سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلاة من كفّ ثوبه أو شعره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نسيان التأمين لا يترتب عليه حكم
- سؤال وجواب | تكرار السورة بعد الفاتحة في الركعة أو الركعتين
- سؤال وجواب | ربط دوالي المريء
- سؤال وجواب | لا حرج في بقاء السيارة باسم البائع
- سؤال وجواب | موت الإنسان ووروده على النار حقيقتان لا مرية فيهما
- سؤال وجواب | قراءة القرآن الكريم على القبور بدعة
- سؤال وجواب | تناولت الابنة المختلة عقليًا دواء أثناء نوم الأم فماتت ، فماذا يلزمها ؟
- سؤال وجواب | الرسوم المتحركة الجنسية ، حقيقتها ، خطرها ، حكمها
- سؤال وجواب | لماذا منع عمر بن الخطاب سهم المؤلفة قلوبهم مع أنه ذكر في القرآن؟
- سؤال وجواب | أقل قدر مجزئ في الركوع وأكمله
- سؤال وجواب | رجحان القول بوجوب القراءة خلف الإمام على سبيل الفرض لا الاستحباب
- سؤال وجواب | حكم وضع صور أشخاص أو أطفال في الماسنجر
- سؤال وجواب | السنة صنع الطعام لأهل الميت، لا أن يصنعوه وينشغلوا به
- سؤال وجواب | واجب من دخل في عقد مضاربة وضمن المضارب له رأس المال وحصل على ربح
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في البسملة في الصلاة
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

ثبت النهي عن الكفت، والنهي إن عاد إلى ذات المنهيّ عنه، دلّ على الفساد، لكن ذهب الجمهور إلى أن النهي هنا للكراهة، فهل يمكن أن نقول: إن الذي صرف النهي عن الفساد هنا، هو ما رواه مسلم: عن ابن عباس، أنه رأى عبد الله بن الحارث يصلّي ورأسه معقوص من ورائه، فقام فجعل يَحُلُّه، فلما انصرف، أقبل إلى ابن عباس فقال: ما لك ورأسي؟ فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما مثل هذا، مثل الذي يصلّي وهو مكتوف..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما ذكرته من الأحاديث يصلح للاستشهاد به على أن ابن عباس، وأبا رافع -رضي الله عنهما- لا يريان بطلان صلاة من كفّ ثوبه أو شعره؛ لأن عقص الشعر داخل في كفّهن، قال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب، عن معنى: «وَلَا أَكُفَّ ثَوْبًا، وَلَا شَعْرًا»، قال: أَيْ لَا أَضُمُّهُمَا، فَمِنْ ذَلِكَ: أَنْ يَعْقِصَ شَعْرَهُ، أَوْ يَرُدَّهُ تَحْتَ عِمَامَتِهِ، أَوْ يُشَمِّرَ ثَوْبَهُ، أَوْ كُمَّهُ.

اهــ.وهما لم يأمرا المصلّي بالإعادة، وقد ذكره بعض العلماء -كابن الملقن في شرح البخاري في معرض ردّه على من قال ببطلان الصلاة-، بل لا تلازم بين القول بالتحريم والقول ببطلان الصلاة، فمن العلماء القائلين بالتحريم ابن جرير الطبري، وقد نقل الإجماع على صحة الصلاة، قال ابن الملقن في التوضيح: وحكى الطبري في ذَلِكَ إجماع الأمة، قَالَ: مع أنه غير جائز أن يصلّي عَلَى تلك الحالة.

قَالَ: وممن روي عنه ذَلِكَ من السلف: علي، وابن مسعود، وحذيفة، وابن عمر، وأبو هريرة، وكان ابن عباس إِذَا سجد يقع شعره عَلَى الأرض.

وقال ابن عمر لرجل رآه سجد معقوصًا شعره: أَرْسِلْه، يسجد معك.وقال ابن المنذر: عَلَى هذا قول أكثر أهل العلم، غير الحسن البصري، فإنه قَالَ: من صلّى عاقصًا شعره، أو كافًا ثوبه؛ فعليه إعادة الصلاة.قُلْتُ: وفي أفراد "صحيح مسلم" من حديث ابن عباس، أنه رأى عبد الله بن الحارث يصلّي ورأسه معقوص، فقام من ورائه، فجعل يحلّه، فلما انصرف أقبل عَلَى ابن عباس، فقال: مالك ورأسي؟ فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما مثل هذا، مثل الذي يصلّي وهو مكتوف".

اهــ.وقال النووي في شرح صحيح مسلم: اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى النَّهْيِ عَنِ الصَّلَاةِ وَثَوْبُهُ مُشَمَّرٌ، أَوْ كُمُّهُ، أَوْ نَحْوُهُ، أَوْ رَأْسُهُ مَعْقُوصٌ، أَوْ مَرْدُودٌ شَعْرُهُ تَحْتَ عِمَامَتِهِ، أَوْ نَحْوُ ذَلِكَ، فَكُلُّ هَذَا مَنْهِيٌّ عَنْهُ بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ، وَهُوَ كَرَاهَةُ تَنْزِيهٍ، فَلَوْ صَلَّى كَذَلِكَ؛ فَقَدْ أَسَاءَ، وَصَحَّتْ صَلَاتُهُ.

وَاحْتَجَّ فِي ذَلِكَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ بِإِجْمَاعِ العلماء.

وحكى ابن الْمُنْذِرِ الْإِعَادَةَ فِيهِ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ.

اهـ.وقال ابن بطال في شرح البخاري: فإن صلّى وهو عاقص شعره، أو كافّ ثوبه؛ فقد أساء، ولا إعادة عليه؛ لإجماع الأمة على ذلك، ورواية عن الرسول على أنه لا إعادة عليه، وممن روى عنه ذلك من السلف: عليّ، وابن مسعود، وحذيفة، وابن عمر، وأبو هريرة.

وكان ابن عباس إذا سجد يقع شعره على الأرض، وقال ابن عمر لرجل رآه يسجد معقوصًا شعره: أرسله، يسجد معك.

وقال ابن المنذر: على هذا قول أكثر أهل العلم، غير الحسن البصرى، فإنه قال: من صلّى عاقصًا شعره، أو كافًّا ثوبه؛ فعليه إعادة الصلاة.

اهــ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد أن أكون مدرباً في مجال التنمية البشرية. فكيف أبدأ؟
- سؤال وجواب | حكم عدم مراعاة ترتيب السور في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | من طرق محاربة الرشوة
- سؤال وجواب | حزينة أنني تقدمت بالعمر ولم أتزوج، كيف أصبر نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يترك الجامعة ليعمل ويدخر شيئاً من المال ؛ لكي يحج ؟
- سؤال وجواب | فرق بين من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها وبين من نام عنها حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | حكم بيع الدين على من هو عليه
- سؤال وجواب | ترك ابنه الصغير في البيت بمفرده فانقلب عليه الفرن فمات
- سؤال وجواب | صرف أموال وقف المسجد لدفع نفقات المرافعات القضائية
- سؤال وجواب | حكم تكرار آية من الفاتحة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | بـيـع (الـتـورق) جائز
- سؤال وجواب | صحة البيع بعد الإخبار بوضع الأرض
- سؤال وجواب | كتابة (اعلموا) بهمزة القطع مخالف لضبط رسم المصحف
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
- سؤال وجواب | علاج الطفح والتقيح بين أصابع القدمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل