مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موضع جلوس مَن أدرك ركعة أو ركعتين من الصلاة الرباعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جوائز البنوك في منظار الشرع
- سؤال وجواب | البهاق في الرجل والخوف من انتشاره
- سؤال وجواب | جربت أنواعا كثيرة من الريجيم فلم تفد. هل عملية تصغير المعدة مناسبة لي؟
- سؤال وجواب | الواجب على المأمومين إذا رجع الإمام من الاعتدال إلى الركوع
- سؤال وجواب | تفسير: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك.
- سؤال وجواب | تملك سكن بقرض ربوي لانعدام فرص الإيجار
- سؤال وجواب | حكم إيداع مال في بنك ربوي بحيث يسحب قبل احتساب الفائدة
- سؤال وجواب | تفسير ودلالة قوله تعالى: فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ
- سؤال وجواب | لم أعد أطيق العيش مع حماتي!
- سؤال وجواب | قصة تُبَع وقومه
- سؤال وجواب | حكم أخذ الابن قيمة علاج شعره من مال أبيه دون علمه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في مفصل الفخذ بعد لعبي بالكرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضربات نبض في رأسي توقظني من النوم مفزوعة!
- سؤال وجواب | الإمام إذا أناب غيره وحكم التقدم عليه
- سؤال وجواب | أسباب الآلام العامة للجسم كله وعلاجها
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
3 مشاهدة

منذ أن بدأت أصلّي جماعةً، كنت أخطئ في جلوس التشهد عند قيامي لقضاء ما فاتني، فإذا فاتتني ركعتان، أو أكثر، كنت أجلس للتشهّد في الركعة الثانية لي بعد سلام الإمام، فإذا أدركت ركعتين من صلاة العشاء، وقمت لأقضي الباقي، كنت لا أجلس للتشهد إلا في الركعة الأخيرة، فهل صلاتي باطلةٌ، وعليّ قضائها؟ وكيف أقضيها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذا أدركت من العشاء ركعتين، فإنك لا تجلس في أولى المقضيات، وإنما تجلس في آخر صلاتك فحسب، وهذا لا إشكال فيه، ولا خلاف.وإنما الخلاف فيما إذا أدركت ركعة من رباعية، أو ركعة من المغرب مثلًا، فمن العلماء من يرى أنك إن أدركت ركعة في رباعية، فإنك تتشهد في أولى المقضيات، وبعضهم يرى أنك تتشهّد في ثانية المقضيات، ومذهب الأكثر هو الأول، وأنك تتشهّد في أولى المقضيات، سواء قيل: إن ما أدركته مع الإمام هو أول صلاتك، أو آخرها.وما مضى من صلاتك؛ فهو صحيح، لا إعادة عليك فيه؛ إذ الأمر واسعٌ ـ إن شاء الله ـ، وهاك كلام ابن قدامة في المغني، وإيضاحه لهذه المسألة، حيث قال ما عبارته: وَاخْتَلَفَتْ الرِّوَايَةُ فِي مَوْضِعِ الْجَلْسَةِ، وَالتَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ فِي حَقِّ مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنْ الْمَغْرِبِ، أَوْ الرُّبَاعِيَّةِ، إذَا قَضَى: فَرُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهُ إذَا قَامَ اسْتَفْتَحَ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ مُتَوَالِيَتَيْنِ، يَقْرَأُ فِي كُلِّ وَاحِدَةٍ بِالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُورَةٍ، نَصَّ عَلَيْهِ فِي رِوَايَةِ حَرْبٍ، وَفَعَلَ ذَلِكَ جُنْدُبٌ؛ وَذَلِكَ لِأَنَّهُمَا أَوَّلُ صَلَاتِهِ؛ فَلَمْ يَتَشَهَّدْ بَيْنَهُمَا، كَغَيْرِ الْمَسْبُوقِ، وَلِأَنَّ الْقَضَاءَ عَلَى صِفَةِ الْأَدَاءِ، وَالْأَدَاءُ لَا جُلُوسَ فِيهِ، وَلِأَنَّهُمَا رَكْعَتَانِ يَقْرَأُ فِي كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بِالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُورَةٍ؛ فَلَمْ يَجْلِسْ بَيْنَهُمَا، كالمؤدّاتين.

وَالرِّوَايَةُ الثَّانِيَةُ: أَنَّهُ يَقُومُ فَيَأْتِي بِرَكْعَةٍ، يَقْرَأُ فِيهَا بِالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُورَةٍ، ثُمَّ يَجْلِسُ، ثُمَّ يَقُومُ فَيَأْتِيَ بِأُخْرَى بِالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُورَةٍ، فِي الْمَغْرِبِ، أَوْ بِرَكْعَتَيْنِ مُتَوَالِيَتَيْنِ فِي الرُّبَاعِيَّةِ، يَقْرَأُ فِي أُولَاهَا بِالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُورَةٍ، وَفِي الثَّانِيَةِ بِالْحَمْدُ وَحْدَهَا، نَقَلَهَا صَالِحٌ، وَأَبُو دَاوُد، وَالْأَثْرَمُ، وَفَعَلَ ذَلِكَ مَسْرُوقٌ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: كَمَا فَعَلَ مَسْرُوقٌ يفْعَلُ، وَهُوَ قَوْلُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ؛ فَإِنَّهُ رُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لِلزُّهْرِيِّ: مَا صَلَاةٌ يُجْلَسُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ مِنْهَا؟ قَالَ سَعِيدٌ: هِيَ الْمَغْرِبُ إذَا أَدْرَكْت مِنْهَا رَكْعَةً، وَلِأَنَّ الثَّالِثَةَ آخِرُ صَلَاتِهِ فِعْلًا، فَيَجِبُ أَنْ يَجْلِسَ قَبْلَهَا، كَغَيْرِ الْمَسْبُوقِ، وَقَدْ رَوَى الْأَثْرَمُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ إبْرَاهِيمَ، قَالَ: جَاءَ جُنْدُبٌ، وَمَسْرُوقٌ إلَى الْمَسْجِدِ، وَقَدْ صَلَّوْا رَكْعَتَيْنِ مِنْ الْمَغْرِبِ، فَدَخَلَا فِي الصَّفِّ، فَقَرَأَ جُنْدُبٌ فِي الرَّكْعَةِ الَّتِي أَدْرَكَ مَعَ الْإِمَامِ، وَلَمْ يَقْرَأْ مَسْرُوقٌ، فَلَمَّا سَلَّمَ الْإِمَامُ، قَامَا فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ، فَقَرَأَ جُنْدُبٌ، وَقَرَأَ مَسْرُوقٌ، وَجَلَسَ مَسْرُوقٌ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ، وَقَامَ جُنْدُبٌ، وَقَرَأَ مَسْرُوقٌ فِي الرَّكْعَةِ الثَّالِثَةِ، وَلَمْ يَقْرَأْ جُنْدُبٌ، فَلَمَّا قَضَيَا الصَّلَاةَ أَتَيَا عَبْدَ اللَّهِ، فَسَأَلَاهُ عَنْ ذَلِكَ، وَقَصَّا عَلَيْهِ الْقِصَّةَ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: كَمَا فَعَلَ مَسْرُوقٌ يُفْعَلُ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: إذَا أَدْرَكْت رَكْعَةً مِنْ الْمَغْرِبِ؛ فَاجْلِسْ فِيهِنَّ كُلِّهِنَّ.

وَأَيًّا مَا فَعَلَ مِنْ ذَلِكَ؛ جَازَ ـ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ـ وَلِذَلِكَ لَمْ يُنْكِرْ عَبْدُ اللَّهِ عَلَى جُنْدُبٍ فِعْلَهُ، وَلَا أَمَرَهُ بِإِعَادَةِ صَلَاتِهِ.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب الآلام العامة للجسم كله وعلاجها
- سؤال وجواب | الإنجاب حق للزوجين
- سؤال وجواب | الاقتراض بفائدة تعود على البنك غير جائز
- سؤال وجواب | ما أعراض مرض هشاشة العظام وخطورته؟ وهل هو وراثي أم لا؟
- سؤال وجواب | عدم الرغبة في الإنجاب بسبب الفقر من سوء الظن بالله تعالى
- سؤال وجواب | حكم تناول الفاكهة المأخوذة من الحقول أو المزارع
- سؤال وجواب | يحرم القرض الذي تشترط فيه فائدة ربوية شخصيا كان أو غيره
- سؤال وجواب | هل يجوز قبول هبة بنك ربوي لتغطية تكاليف أنشطة مجتمعية هادفة؟
- سؤال وجواب | واجب من أسقطت جنينها وهو في الشهر الخامس
- سؤال وجواب | ما طرق ووسائل التأكد من الإصابة بهشاشة العظام وسلامة التشخيص؟
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض عند خطورة الحمل على حياة الأم
- سؤال وجواب | نظفت بيتها فسقط جنينها فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر ألا يرى أولاده عدة أيام عند تحقق أمر ما
- سؤال وجواب | أحس بدوخة وضعف وتوتر وتفكير دائم عند الحمية الغذائية.فما الحل؟
- سؤال وجواب | ليس للوكيل أن يتصرف في مال موكله بالهبة دون إذنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل