مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحد الذي يعتبر به المأموم مدركا الركوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم سماع المحاضرات أثناء تأدية العمل
- سؤال وجواب | كيف أستفيد من مواهبي وقدراتي الفكرية والعقلية؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المتنجس بما استعمل في تطهير نجاسة الكلب
- سؤال وجواب | الوفاء بشرط المعهد بعدم العمل في جهة أخرى
- سؤال وجواب | زوجتي كثيرة النكد وتختلق المشاكل يوميًا. فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | هل التنميل بعد استئصال كيس زلالي من مفصل القدم طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل تزول حساسية الأنف بتعديل الانحراف الأنفي؟
- سؤال وجواب | حفظ القرآن في وقت الدوام الرسمي
- سؤال وجواب | ما العلاج لبكتيريا المكورات العنقودية؟ وهل تنتقل للزوجة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقشر وحكة شديدة في رأس العضو الذكري، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم كسب الحجامة
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أكون سريعة البديهة وأرد بشكل سريع لآخذ حقي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كون الأجرة نسبة من الربح
- سؤال وجواب | أشعر بتورم في قدمي اليمنى من الأسفل منذ سنة، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

منذ سنوات قرأت كلاما للشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ مفاده: أن المسبوق إذا كبر تكبيرة الإحرام والإمام راكع ثم ركع والإمام يقوم حينها - أي لم يركع معه - فإنه يكون أدرك الركعة بذلك, لأن العبرة بإدراك الإمام راكعا لا بالركوع معه، وهو ظاهر الحديث, وأنا أدين بذلك من حينها، مع علمي بأن الجمهور على خلاف ذلك, وأن الخلاف قائم على اجتهاد في فهم النص، وأنا الآن أبحث في المسألة بمزيد من التعمق وأريد فهم وجه الاستدلال لكل قول, ولكن ـ للأسف ـ لم أظفر بذلك, وقد بحثت في موقعكم وقرأت الفتوى رقم:

119853

, ولكنني بحاجة لمزيد من التفصيل فيما يتعلق بمعرفة القائلين بهذا القول وبذاك, وما رد به الجمهور على استدلال من رأى إدراك الركعة بالتكبير للمسبوق والامام راكع ـ ولو لم يركع معه ـ مع مزيد بسط للأدلة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـدفما نسبته للعلامة ابن باز ـ رحمه الله ـ لا نظنه صحيح النسبة إليه، والذي وقفنا عليه من كلامه هو ما يوافق كلام كثير من أهل العلم وهو المعتمد في مذهب الحنابلة ـ وأنه لا بد من الركوع مع الإمام، ولا يشترط إدراك الطمأنينة معه، بل يكفي مجرد إدراك الركوع قبل أن يرفع الإمام رأسه ـ والذي نظنه: أن الأمر قد اشتبه عليك وأنك أخطأت في فهم كلام الشيخ، وهاك ما يدل على ما ذكرناه من كلامه، قال ـ رحمه الله : فمتى كبر مع الإمام واستوى راكعاً قبل أن يرفع الإمام فقد أدرك الركعة ـ ولو لم يأت بالتسبيح إلا بعد رفع الإمام ـ لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: من أدرك ركعة في الصلاة فقد أدرك الصلاة.

وفي لفظ: من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة.

ولحديث أبي بكرة الثقفي: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع، فركع قبل أن يصل إلى الصف، ثم دخل في الصف فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: زادك الله حرصاً ولا تعد.

رواه البخاري في صحيحه.ولم يأمره بقضاء الركعة، فدل ذلك على صحتها وإجزائها.

انتهى.وقال ـ رحمه الله ـ أيضاً: ج: إذا أدرك المأموم الإمام راكعاً أجزأته الركعة ـ ولو لم يسبح المأموم إلا بعد رفع الإمام ـ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.

انتهى.وهذا الذي اختاره الشيخ: من أنه لا بد من إدراك الركوع، ليكون مدركاً للركعة هو الصواب، خلافاً لزفر ـ صاحب أبي حنيفة ـ كما بيناه في الفتوى التي ذكرت رقمها، وما اختاره الشيخ من كونه لا يشترط إدراك الطمأنينة وأنه يكفي إدراك الإمام قبل أن يرفع رأسه من الركوع هو المعتمد عند الحنابلة ـ كما قدمنا ـ وفي المذهب رواية أخرى باشتراط إدراك الطمأنينة، قال في الإنصاف: قوله: ومن أدرك الركوع أدرك الركعة ـ هذا المذهب مطلقاً ـ سواء أدرك معه الطمأنينة أو لا ـ إذا اطمأن هو، وعليه جماهير الأصحاب وجزم به في الوجيز وقدمه في الفروع والفائق.

وقيل: يدركها إن أدرك معه الطمأنينة، وأطلقهما في المغني والشرح والرعاية الكبرى وابن تميم وبن عقيل والمستوعب والحاويين تبعاً لابن عقيل.

انتهى.والرواية المعتمدة في المذهب ـ وهي عدم اشتراط الطمأنينة ـ هي مذهب الجماهير، جاء في الروض مع حاشيته: فيدرك الركعة إذا اجتمع مع الإمام في الركوع بحيث ينتهي إلى قدر الإجزاء، قبل أن يزول الإمام عنه أي: عن قدر الإجزاء منه، وهو قدر ما يمس الوسط في الخلقة ركبتيه بيديه، وحكى ابن العربي وغيره الإجماع عليه.وقال الزين العراقي: مذاهب الأئمة الأربعة - وعليه الناس قديماً وحديثاً - إدراك الركعة بإدراك الركوع بأن يلتقي هو وإمامه في حد أقل الركوع.

انتهى.ولعله بهذا التقرير والبيان أن يكون قد زال عنك الإشكال واللبس في هذه المسألة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء جهاز كمبيوتر بواسطة البنك
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام دورتي والآلام المستمرة التي تصاحبها حتى وقت الطهر؟
- سؤال وجواب | أذاكر وقتا كثيرا ولا أجد لذلك أثرا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ترشيح المدير لموظف لمهمة عمل لكونه أكثر كفاءة هو العدل
- سؤال وجواب | كنت قمة في الإيجابية ثم أصبت بتبلد المشاعر، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم ظهور نبض الجنين في الأسبوع السادس مع وجود ألم في البطن؟
- سؤال وجواب | تهافت شبهة عدم وجود الرجم في القرآن والمعوذتين في مصحف ابن مسعود
- سؤال وجواب | توجيهات حول الصداقة بين الأجنبيين
- سؤال وجواب | آلام اليد عند حمل الأشياء الثقيلة . السبب والعلاج
- سؤال وجواب | أهمية تعلم الوقف والابتداء في تلاوة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الكعبين، وتحليل اليوريك أسيد مرتفع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للقدم المسطح وللألم الذي به؟
- سؤال وجواب | لدي تنميل في الأصبع الكبير بقدمي اليمنى، هل السبب طول المشي؟
- سؤال وجواب | التهاب الكبد (B) الخامل من حيث إمكانية التأثير على الكبد والانتقال للآخرين
- سؤال وجواب | البائع إن زاد في الثمن عن السعر المحدد فهل يأخذ الزائد لنفسه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل