مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تخرج من المرأة بصفة غير منتظمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من قلق المخاوف وما تولد عنه من رهاب؟
- سؤال وجواب | أشكو من قلة دم الدورة ولونه الفاتح. هل هناك ما يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وآلام في الظهر والرحم، ما تفسير هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أسباب تمرد الأبناء على الآباء وعلاجه
- سؤال وجواب | مرض البطانة المهاجرة وإمكانية الحمل معه
- سؤال وجواب | كيف أتغير إلى شخصية قوية واثقة من نفسها؟
- سؤال وجواب | مرض الذئبة الحمراء. وأثره على الحمل
- سؤال وجواب | من هم الغارمون الذين يُعطون من الزكاة ؟
- سؤال وجواب | راتب تقاعد العجزة يستحق حسب الشروط
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس السرطان، ودائما ما أربط أي ألم به
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب نتيجة فقدان أبي وأخي. أريد علاجا
- سؤال وجواب | من معاني افتتاحيية خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الرذاذ المتناثر عند الاستنجاء
- سؤال وجواب | وضع لافتة على باب المسجد لتذكير الناس فأنكر أحدهم عليه .
- سؤال وجواب | حكم عدم التوالي بين آيات السورة الواحدة في قراءة الصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أود السؤال عن الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة.

قرأت فتاوى في الموقع ذكرتم فيها أن الافرازات إذا كانت تخرج طوال اليوم تعتبر من السلس فتتوضأ عند دخول الوقت وتبقى طاهرة طوال ذلك الوقت .لقد علمت هذا ولكن حالتي مختلفة فأنا عند دخول الوقت أقوم بالاستنجاء ثم أتوضأ فينقطع عني إلى قرابة الساعة ثم يعاود النزول، وأحيانا بعد خروجي من الحمام بقليل ( أكرمكم الله ) أي قبل أن أصلي فأعاود الاستنجاء والوضوء أي أنه ليس له حالة معينة.

أصبح وضوئي سريعا وأصبحت أسرع بالصلاة قبل أن ينزل مني شئ أحيانا أقول إن هذا سلس وسأتوضأ في بداية الوقت ولكني أطهر بعض الوقت.

أرجوكم أخبروني هل أعتبر أن هذا سلس وأتجاهله أم لا ؟ لأني -أستغفر الله - بدأت أتثاقل عن الصلاة ليس من أجل كرهي للصلاة ولكن بسبب هذه الافرازات .أفيدوني وأنيروني أنار الله دنياكم وأخراكم؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله لك العافية، ثم اعلمي أن هذه الإفرازات ناقضة للوضوء في قول الجماهير، وهي طاهرة على الراجح، ومن كانت مبتلاة بدوام خروجها فحكمها حكم صاحب السلس.

وراجعي الفتوى رقم:

110928

، وقد بين العلماء أن المستحاضة وفي معناها كل صاحب عذر إن كان لها عادة بانقطاع الدم زمنا يكفي لفعل الطهارة والصلاة فيجب عليها أن تنتظر هذا الوقت وتصلي فيه بطهارة صحيحة، ولكن إن كانت هذه العادة مضطربة فتارة ينقطع وتارة لا ينقطع، وتارة يتقدم وتارة يتأخر كما هو الشأن في حالتك، فإن حكمها حكم من اتصل حدثها، فتتوضأ بعد دخول الوقت وتصلي، ولا يضرها ما خرج منها، لكن إن انقطع الحدث زمنا يكفي لفعل الطهارة والصلاة قبل دخولها في الصلاة لزمها إعادة الوضوء لأننا تيقنا بطلان طهارتها إذ قد أمكن أن تصلي بطهارة صحيحة، ويرى بعض العلماء أنه لا عبرة بهذا الانقطاع مطلقا لأن في اعتباره حرجا ومشقة، بل حكمها في هذه الحال حكم صاحب السلس فتتوضأ بعد دخول الوقت وتصلي سواء انقطع الحدث أو اتصل، وهذا ما اختاره جماعة من الحنابلة منهم المجد جد شيخ الإسلام ابن تيمية.

قال في الإنصاف: الثامنة: لو كثر الانقطاع واختلف بتقدم وتأخر وقلة وكثرة ووجد مرة وعدم أخرى ولم يكن لها عادة مستقيمة باتصال ولا بانقطاع.

فهذه كمن عادتها الاتصال عند الأصحاب في بطلان الوضوء بالانقطاع المتسع للوضوء والصلاة دون ما دونه، وفي سائر ما تقدم إلا في فصل واحد وهو أنها لا تمنع من الدخول في الصلاة والمضي فيها بمجرد الانقطاع قبل تبين اتساعه.

وقال المجد في شرحه: والصحيح عندي هنا أنه لا عبرة بهذا الانقطاع بل يكفي وجود الدم في شيء من الوقت قال وهو ظاهر كلام أحمد في رواية أحمد بن القاسم واختاره الشارح واختاره في مجمع البحرين: قال ابن تميم وهو أصح إن شاء الله تعالى.

انتهى.وقال ابن قدامة في المغني: وقد ذكرنا من كلام أحمد ما يدل على أنه لا عبرة بهذا الانقطاع بل متى كانت مستحاضة أو بها عذر من هذه الاعذار فتحرزت وتطهرت فطهارتها صحيحة وصلاتها بها ماضية ما لم يزل عذرها وتبرأ من مرضها، أو يخرج وقت الصلاة، أو تحدث حدثا سوى حدثها.

انتهى.

وما دام الحال ما ذكر وليست لك عادة بانقطاع الحدث معلومة ولكنها عادة مضطربة غير منضبطة فلا نرى حرجا في الأخذ بقول من لا يعتبر هذا الانقطاع، لأنه موافق لمقاصد الشريعة من رفع الحرج عن المكلفين مصداق قوله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.

{الحـج:78}.

وعليه فإنك تتوضئين بعد دخول الوقت ولا تلتفتين إلى هذا الانقطاع ما دام غير منتظم، فإن علمت انقطاعه في وقت ما وانتظمت لك بذلك الانقطاع عادة فإنك لا تصلين إلا في هذا الوقت المعلوم لك لتصلي بطهارة صحيحة، وهذا كله على القول بان الحدث الدائم يوجب الوضوء لوقت كل صلاة وهو مذهب الجمهور.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس كل ابتلاء عقابا
- سؤال وجواب | حكم الصور والأشكال على المشغولات الذهبية
- سؤال وجواب | أشعر كأن شيئاً محتبساً في صدري وأوسوس بالأمراض، فما حالتي؟
- سؤال وجواب | العفو عن الظالم أولى والانتصار للنفس مشروع
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والخوف من كل شي!
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أعراض الخدر والتنميل
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | ما هو النظام الغذائي الذي يرفع الوزن؟
- سؤال وجواب | النقاط السوداء على الأنف
- سؤال وجواب | إدخال القلم في الدبر هل يعتبر من اللواط
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس سلس الودي والريح؟
- سؤال وجواب | وساوس نزع الشعر عند القراءة ومشاهدة التلفاز
- سؤال وجواب | مسائل في الدعاء للشفاء من داء الصلع الوراثي
- سؤال وجواب | ألم في الجنب بسبب عمليات جراحية لحصوات الكلى. ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06