مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قول رسول الله : "أعفوا اللحى" بقصّها لأن عفا من الأَضداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحلف بالقرآن يمين منعقدة
- سؤال وجواب | ذكر بعض الكرامات التي وقعت للصحابة رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | متى نشأت الحملات الصليبية ؟ ودور نور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي رحمهما الله في حرب الصليبيين .
- سؤال وجواب | ينقطع الحول إذا نقص المال عن النصاب أثناءه
- سؤال وجواب | حلق اللحية خوفا من ضرر مظنون هل يعد شركا أصغر
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على تدخين ابنه
- سؤال وجواب | هذه المعاملة جمعت شراً إلى شر
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في التطهر من القطرات التي تخرج بعد البول
- سؤال وجواب | ضابط اليمين اللغو
- سؤال وجواب | يشتري بضاعة بالدين فهل يجوز اعتبارها رأس مال خاصا به ، ويأخذ أرباحها دون شركائه؟
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في الشركة يفسدها
- سؤال وجواب | أقل ما يجزئ قراءته بعد الفاتحة
- سؤال وجواب | وصية الأمّ بالذهب لتجهيز بناتها
- سؤال وجواب | يريد أن يدخل معه شركاء في المشروع ويخص نفسه بالربح عند خسارة الشركة، وبكونه يملك الثلث مع تساويهم في دفع التكاليف
- سؤال وجواب | حكم من حلف بلفظ اليمين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

ما قول أهل العلم في هذا القول: "إن العفو من الأضداد، وبذلك يكون معنى إعفاء اللحية: قصّها"؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فحديث: احْفُوا الشَّوَارِبَ، وَاعْفُوا اللِّحَى.

من الإعفاء، ومعناه: الترك، وقد جاء في بعض الروايات: وفروا اللحى.

وفي بعضها: أرخوا اللحى.

ومع أن كلمة: "عفا" قد تأتي بمعنى "قل"، و"أخذ"، فإنه لا يمكن تفسيرها في هذا الحديث بذلك؛ لأن الروايات الأخرى تبين أن المراد منها التكثير والترك، وليس الأخذ؛ ولهذا تجد شراح الحديث، وعلماء اللغة- كأبي عبيد، وغيره- فسروا الإعفاء في هذا الحديث بالتوفير، والتكثير، قال في تحفة الأحوذي: (وَاعْفُوا اللِّحَى) مِنَ الْإِعْفَاءِ، وَهُوَ التَّرْكُ، وَقَدْ حَصَلَ مِنْ مَجْمُوعِ الْأَحَادِيثِ خَمْسُ رِوَايَاتٍ: اعْفُوا، وَأَوْفُوا، وَأَرْخُوا، وَارْجُوا، وَوَفِّرُوا، وَمَعْنَاهَا كُلُّهَا: تَرْكُهَا عَلَى حَالِهَا.

اهــ.وقال القرطبي في شرح مسلم: قال أبو عبيد: يقال: عفا الشيء، إذا كثر وزاد.

وأعفيته أنا، وعفا، إذا درس، وهو من الأضداد.

وقال غيره: يقال: عفوت الشعر، وأعفيته لغتان، فلا يجوز حلقُها، ولا نتفُها، ولا قصّ الكثير منها.

فأما أخذ ما تطاير منها، وما يُشوِّهُ ويدعو إلى الشهرة طولًا وعرضًا، فحسنٌ عند مالك، وغيره من السلف، وكان ابن عمر يأخذ من طولها ما زاد على القبضة.

اهــ.كما أن الأصل في مادة هذه الكلمة: الطلب، والترك، لا الأخذ، قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة: (عفو) العين والفاء والحرف المعتلّ أصلان: يدلُّ أحدهما على تركِ الشيء، والآخر على طَلَبِه.

ثم يرجع إليه فروعٌ كثيرة، لا تتفاوَتُ في المعنى.

اهــ.ولا نعلم أحدًا من أهل العلم فسر الإعفاء في هذا الحديث بقصّ اللحية، وإنما وُجِدَ من فسره بالأخذ مما شذّ من اللحية طولًا وعرضًا، وحتى هذا التفسير استغربه أهل العلم، قال الحافظ في الفتح: قَالَ ابن دَقِيقِ الْعِيدِ: تَفْسِيرُ الْإِعْفَاءِ بِالتَّكْثِيرِ، مِنْ إِقَامَةِ السَّبَبِ مَقَامَ الْمُسَبِّبِ؛ لِأَنَّ حَقِيقَةَ الْإِعْفَاءِ: التَّرْكُ، وَترك التَّعَرُّض للحية يسْتَلْزم تكثيرها، وَأغْرب ابن السَّيِّدِ، فَقَالَ: حَمَلَ بَعْضُهُمْ قَوْلَهُ: "أَعْفُوا اللِّحَى" عَلَى الْأَخْذِ مِنْهَا؛ بِإِصْلَاحِ مَا شَذَّ مِنْهَا طُولًا وَعَرْضًا، وَاسْتَشْهَدَ بِقَوْلِ زُهَيْرٍ: عَلَى آثَارِ مَنْ ذَهَبَ الْعَفَاءُ.وَذَهَبَ الْأَكْثَرُ إِلَى أَنَّهُ بِمَعْنَى: وَفِّرُوا، أَوْ كَثِّرُوا، وَهُوَ الصَّوَابُ.قَالَ ابن دَقِيقِ الْعِيدِ: لَا أَعْلَمُ أَحَدًا فَهِمَ مِنَ الْأَمْرِ فِي قَوْلِهِ: "أَعْفُوا اللِّحَى" تَجْوِيزَ مُعَالَجَتِهَا بِمَا يُغْزِرُهَا، كَمَا يَفْعَلُهُ بَعْضُ النَّاسِ، قَالَ: وَكَأَنَّ الصَّارِفَ عَنْ ذَلِكَ قَرِينَةُ السِّيَاقِ فِي قَوْلِهِ فِي بَقِيَّةِ الْخَبَرِ: "وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ".

انْتَهَى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات عملية نزيف الشبكية. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | مصابة بمتلازمة التعب المزمن وساءت حالتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حرقة في البول وحكة في القضيب، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل تنعقد اليمين بعدم التلفظ بالمحلوف عليه.
- سؤال وجواب | حكم استعمال الألفاظ الصوفية ومدى مشروعيتها
- سؤال وجواب | كيف أصلح علاقتي بأقاربي؟
- سؤال وجواب | هذه الصيغة تحتمل النذر أو اليمين
- سؤال وجواب | لا يجوز للحلاق أن يحلق اللحى
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الأقرباء يؤدي للألفة والمحبة
- سؤال وجواب | لا زكاة في الخيل والحمير إلا إذا كانت للتجارة
- سؤال وجواب | ما يجب على التائب من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | عقد نكاح بدون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | ما علاج الجروح التي تعاني منها أمي في الجهاز التنفسي؟
- سؤال وجواب | يحصل ثواب الصوم بالنية
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم عاد إليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل