مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التوقيت في إزالة الشعر والظفر بالطول، ويختلف باختلاف الأشخاص والأحوال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التبرع لجهات عن طريق رسائل الجوال
- سؤال وجواب | رفع الصوت على الوالدين
- سؤال وجواب | تقسيم المال بين الصدقة والصلة أفضل
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في مواقع الصدقة الإلكترونية، وكتابة الصدقات
- سؤال وجواب | معاملة الوالد بالعفو والسماحة. طرق وآداب
- سؤال وجواب | هل يؤجر إن تصدق رحمة بالفقير ولم يقصد ثواب الآخرة
- سؤال وجواب | الخلاف في معنى فواتح السور
- سؤال وجواب | كلام العلماء حول حديث: "ماء زمزم لما شرب له"
- سؤال وجواب | أعاني من الضعف الجنسي المصاحب لتناول أدوية الضغط.
- سؤال وجواب | ما هو علاج البشرة الحساسة، والقشرة في فروة الرأس، وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | مدى صحة الزعم أن للشيطان القدرة على الظهور بين الناس ليتلاعب بهم
- سؤال وجواب | مشروعية مشاركة الزوجين في كفالة يتيم معين
- سؤال وجواب | أدلة الفصل بين الفريضة والنافلة، وصلاتها في موضع آخر
- سؤال وجواب | توسط لدفع صدقة لصديق فقير فما موقفه إن أصبح صديقه مستغنيا
- سؤال وجواب | خلاصة أقوال العلماء في حكم التسمية عند الذكاة.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

جاءني في اختبار الحديث سؤال كان نصه كالتالي: (السنة للمسلم أن يتعاهد أظفاره، وشاربه، وعانته، وإبطه: كلما طالت - كل أربعين ليلة) وكانت الإجابة الصحيحة بالنسبة إلى الأستاذ (كلما طالت) بحجة أنها مذكورة في الكتاب الدراسي، وكان الأستاذ قد أخبرنا أن الناس أنواع، فبعضهم قد يمكث أسبوعًا، ويطول شعر شاربه، وإبطه، وعانته، وبعض الناس قد يمكث ثلاثة أشهر، ولا يطول شعر شاربه، وإبطه، وعانته، واستنادًا لشرح الأستاذ فقد قمت باختيار الإجابة الثانية: (كل أربعين ليلة) وقد ذكر في الكتاب الدراسي بشأن ذلك: حديث سنن الفطرة عن أبي هريرة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الخصال تفعل كلما دعت الحاجة إليها، ومن ذلك أن تطول، والأفضل فعلها كل أسبوع، كما نص عليه جمع من أهل العلم؛ منهم البهوتي في كشاف القناع، والرحيباني في مطالب أولي النهى، والرملي في شرح المنهاج، ولا ينبغي تركها أكثر من أربعين يومًا، وراجع الفتوى رقم:

165153

.ودليل ما ذكرنا من أنه لا ينبغي أن تترك هذه الخصال أكثر من أربعين ليلة، هو ما في صحيح مسلم أن أنسًا قال: وُقت لنا في قص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة.

والمؤقت لذلك هو رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في رواية النسائي: وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي سنن ابن ماجه من حديث أنس بن مالك قال: وقت لنا في قص الشارب، وحلق العانة، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر أن لا نترك أكثر من أربعين يومًا.

وإذا طالت قبل الأربعين فلا ينبغي تركها أيضًا، فقد قال العراقي في شرح التقريب: (الخامسة والعشرون) في التوقيت في حلق العانة، وقص الشارب، وقص الأظفار، ونتف الإبط، وفيه حديث أنس عند مسلم {وقت لنا في قص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة}.

قال صاحب المفهم هذا تحديد أكثر المدة قال: والمستحب تفقد ذلك من الجمعة إلى الجمعة، وإلا فلا تحديد فيه للعلماء، إلا أنه إذا كثر ذلك أزيل, وكذا قال النووي في شرح مسلم المختار أنه يضبط بالحاجة وطوله.

اهـ.وقال الرملي في شرح المنهاج: (و) يسن (أن يتزين) حاضر الجمعة إذا كان ذكرًا (بأحسن ثيابه).

(وإزالة ظفر) من يديه، ورجليه، لا إحداهما فيكره بلا عذر, والشعور فينتف إبطه، ويقص شاربه، ويحلق عانته، ويقوم مقام حلقها قصها أو نتفها, أما المرأة فتنتف عانتها، بل يتعين عليها إزالتها عند أمر الزوج لها به، والأصل في ذلك أنه {كان عليه الصلاة والسلام يقلم أظفاره، ويقص شاربه يوم الجمعة قبل الخروج إلى الصلاة} قال في الأنوار: ويستحب قلم الأظفار في كل عشرة أيام, وحلق العانة كل أربعين يومًا، مع أنه جرى على الغالب, والمعتبر في ذلك أنه مؤقت بطولها عادة، ويختلف حينئذ باختلاف الأشخاص والأحوال.

اهـوقال الطبلاوي في حاشية التحفة: التوقيت في إزالة الشعر والظفر بالطول، ويختلف باختلاف الأشخاص والأحوال، ويسن دفن ما يزيله من شعر، وظفر، ودم، مغني، ونهاية، وشيخنا زاد الأول، وعن أنس أنه قال: {أقت لنا في إزالة ذلك أنه لا يترك أكثر من أربعين ليلة}.

اهـ.

وزاد الأخيران: وما قاله في الأنوار من أنه يستحب قلم الأظفار في كل عشرة أيام، وحلق العانة كل أربعين يومًا جري على الغالب.

اهـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التبرع اليومي عن طريق السحب من الرصيد
- سؤال وجواب | من وكل في دفع الصدقة هل له أن يأخذ منها لنفسه
- سؤال وجواب | كيف ترد الوديعة التي فقدت أصحابها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من صرف أموال المتبرعين في غير ما تبرعوا له ووضعها في البورصة وخسارتها
- سؤال وجواب | حكم دفع الأب زكاة ماله لابنه ليتزوج بها
- سؤال وجواب | سبل الوقاية من الشياطين وطردها من البيوت
- سؤال وجواب | حكم الإفطار من موائد الرحمن مع القدرة
- سؤال وجواب | جواز الصدقة جارية عن الوالدين في حياتهما بغير إذنهما
- سؤال وجواب | لا تحل الذبيحة إلا بالعلم أو غلبة الظن بأن ذابحها ممن تحل ذكاته
- سؤال وجواب | صدقة السِّر وصدقة العلانية
- سؤال وجواب | حكم صرف الصدقة لغير ما جمعت له، وهل تجوز لآل البيت؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الصدقة لجمعية خيرية تضع مالها في بنك ربوي
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
- سؤال وجواب | هل يلزم من قال سأتبرع أن يخرج المال الذي كان في ذهنه عند تلفظه؟
- سؤال وجواب | الكراهية القلبية للأم التي لا تصلي وتجنّب الجلوس معها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل