مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زوال العقل بسبب تناول المسكر ناقض للوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحريم المنع من الميراث لمستحقه
- سؤال وجواب | المذاهب الفقهية والالتزام بها
- سؤال وجواب | عـلة حذف الياء من كلمة (نبغ) وأمثالها
- سؤال وجواب | هل السدر ضروري في الاغتسال عند الدخول في الإسلام؟
- سؤال وجواب | مبررات لا تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | شك في الرمي عن غيره هل رمى ست حصيات أو سبع؟
- سؤال وجواب | أنا صاحب استشارة سابقة، وأسأل: ما سبب الخمول والتعب وكثرة النوم؟
- سؤال وجواب | التسمية عند الطبخ أو الأكل لا تبيح اللحم المذبوح بغير الطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | هل تعلّم النبي صلى الله عليه وسلم الطب من الحارث بن كَلَدة؟
- سؤال وجواب | العنوسة وعلاقتها بغضب الله
- سؤال وجواب | نصاب الإبل والبقر والغنم
- سؤال وجواب | من نسي النية في الوضوء
- سؤال وجواب | لا تجوز رؤية مصارعة النساء
- سؤال وجواب | لدي ورم في الثدي مع بعض الأمراض المصاحبة له. فهل هو ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | لا يقع الإيلاء بكلمة لا علاقة لها بالمقصود
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل شرب الخمر ناقض للوضوء؟ فلو سكر وذهب عقله، ثم أفاق وأراد أن يصلي، فهل يجب عليه الوضوء أم لا؟ وأنا شخصيًّا أعتقد أن حكمها يقاس على النوم؛ حيث إن النوم ناقض للوضوء؛ لأن الإنسان لا يعي ما يفعل، وأريد التأكد من اجتهادي، وأرجو التوضيح من حضراتكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن زوال العقل بسبب تناول مسكر ناقض للوضوء بإجماع أهل العلم, فهو أبلغ من النوم في هذا الجانب, وإن كانا يشتركان في إذهاب العقل؛ فإن انتقاض الوضوء بالنوم محل خلاف بين أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني: زوالُ العقل على ضربين: نوم، وغيره: فأما غير النوم، وهو الجنون، والإغماء، والسكر، وما أشبهه من الأدوية المزيلة للعقل، فينقض الوضوء يسيره وكثيره إجماعًا، قال ابن المنذر: أجمع العلماء على وجوب الوضوء على المغمى عليه؛ ولأن هؤلاء حسهم أبعد من حس النائم، بدليل أنهم لا ينتبهون بالانتباه، ففي إيجاب الوضوء على النائم تنبيه على وجوبه بما هو آكد منه.

الضرب الثاني: النوم، وهو ناقض للوضوء في الجملة في قول عامة أهل العلم، إلا ما حكي عن أبي موسى الأشعري، وأبي مجلز، وحميد الأعرج، أنه لا ينقض.

وعن سعيد بن المسيب، أنه كان ينام مرارًا مضطجعًا ينتظر الصلاة، ثم يصلي ولا يعيد الوضوء.

ولعلهم ذهبوا إلى أن النوم ليس بحدث في نفسه، والحدث مشكوك فيه، فلا يزول عن اليقين بالشك.

إلى آخر كلامه.ولا شك في حرمة تناول ما يذهب العقل من أي نوع كان, وراجع المزيد في الفتوى:

328864

.وينبغي للمسلم ألا يتكلم في شرع الله تعالى إلا بعلم, فقد ثبت التحذير من القول على الله تعالى بغير علم.

وانظر المزيد عن هذه المسالة في الفتوى:

288106

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المني قد تتغير بعض صفاته لعارض ما
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فورة الشهوة؟
- سؤال وجواب | مدى أثر إسبال الإزار على الصلاة
- سؤال وجواب | جاءني الرجل المناسب للزواج ولكن أهلي غير مقتنعين به، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سبعة أشهر ولم يحصل الحمل حتى الآن، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | توبة السارق الذي لا يعلم قدر المسروقات بالتحديد
- سؤال وجواب | صفات وعمر الناس في الجنة
- سؤال وجواب | هل من علامات الفشل الكلوي ظهور بثور متفرقة في الجسم وعلى البطن؟
- سؤال وجواب | أشعر بالموت، ولا أجد طعما للحياة، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | من فقه النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم توقع المرء بما سيحصل في المستقبل
- سؤال وجواب | أرضع طفلي وأعاني من فراغات وتساقط في شعري.
- سؤال وجواب | اشتراط إسلام الكافرة بعد العقد عليها.رؤية فقهية
- سؤال وجواب | حكم اللعاب الأصفر
- سؤال وجواب | مصابة بالتهاب قصبات مزمن وبحساسية شديدة وأخشى من الكورونا!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل