مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن أصابته نجاسة الطرق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلام نفيس في مسألة الشر المقدر
- سؤال وجواب | حكم نسبة الأمور الخِلقية التي تحدث للإنسان بغير اختياره إليه
- سؤال وجواب | النقود كغيرها في شأن النجاسة التي تصيبها
- سؤال وجواب | ما ذنب من أضله الله ؟ سؤال خاطئ
- سؤال وجواب | حدود جواز الاقتراض بالزيادة
- سؤال وجواب | الرد على شبهة (لماذا خلقنا الله ؟!)
- سؤال وجواب | بيان مشكل ما ورد عن الأحاديث من أمور القضاء
- سؤال وجواب | معنى: رب كل شيء ومليكه
- سؤال وجواب | (اعملوا فكل ميسر لما خلق له)
- سؤال وجواب | كفارة من أقسم أنه إذا فعل شيئا ما فإن الله يخلده في نار جهنم
- سؤال وجواب | القدر المقسوم لا ينافي الأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في العظام، ورقة في الجلد. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر الدم على الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | ظهرت في رقبتي بقعة بنية خشنة، هل هي معدية؟
- سؤال وجواب | مشروعية التبحر في مسائل القضاء والقدر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

سؤالي هو:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الشيء الذي يخرج من بدن الأخ السائل يخرج نتيجة لوجود بثور أو قروح أو جرح فإنه يعتبر نجسا سواء كان جامدا أو غير جامد.وعن السؤال الثاني فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم:

67002�

� مقدار ما يعفى عنه من النجاسات عند الفقهاء مع بيان خلافهم في ذلك، فإن لم يكن ما ذكر قيحا بأن كان مجرد دسومة أو رطوبة بسيطة تخرج من مسام الجلد ولم يكن ناتجا عن بثور ولا قروح ولا جرح فليس نجسا لأنه بمثابة العرق.

وعن السؤال الثالث: فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم:

47661�

� أن من شك في إصابته بنجاسة وجب عليه أن ينضح المكان الذي شك في أنه أصيب، والنضح هو الرش بالماء هذا عند المالكية، وعند الشافعية لا يجب عليه شيء ما دام شاكا فقط، لكن فقهاء المذهب المالكي ذكروا أن هذا في غير نجاسة الطريق.

أما هي فلا يجب منها النضح إذا شك في الإصابة بها وخفي عينها، فقال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير عند قول خليل: (وإن شك في إصابتها لثوب وجب نضحه) يعْنِي غَيْرَ نَجَاسَةِ الطَّرِيقِ احْتِرَازًا عَنْ نَجَاسَةِ الطَّرِيقِ، فَإِنَّهُ إذَا شَكَّ فِي إصَابَتِهَا أَوْ ظَنَّ ذَلِكَ ظَنًّا غَيْرَ قَوِيٍّ وَقَدْ خَفِيَتْ عَيْنُهَا، فَإِنَّهُ لَا شَيْءَ عَلَيْهِ كَمَا نَقَلَهُ ابْنُ عَرَفَةَ انتهى.

هذا إذا تحقق نجاسة الشيء الذي شك في إصابته به.

أما إذا شك في نجاسة ما أصابه فلا يجب عليه شيء، قال خليل في مختصره في الفقه المالكي (لا إن شك في نجاسة المصيب)أي لا يجب على الشخص غسل ولا نضح إذا شك في نجاسة ما أصيب به .وعلى هذا فلا شيء على الأخ السائل في شكه أنه أصيب بنجاسة الطريق، وأولى إن شك في نجاسة ما أصابه أصلا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اعملوا، فكل ميسر لما خلق له
- سؤال وجواب | حكم الماء إذا لاقى النجاسة وانفصل عنها
- سؤال وجواب | هل المرض الناتج عن المعصية من قضاء الله ؟ وهل كان سيصاب به لو لم يعمل المعصية؟
- سؤال وجواب | حكم من يشتري سلعة من النت يطلبها زبون ولا يلتزم الزبون بشرائها إلا بعد معاينتها
- سؤال وجواب | الجمع بين إثبات القضاء والقدر وبين إثبات اختيار العبد وكسبه لفعله
- سؤال وجواب | حكم تغيير أهل المسجد الإمام دون علمه
- سؤال وجواب | هل يقوم الصائم بأعمال الورنيش
- سؤال وجواب | الحكمة من إخفاء الله تعالى الغيب عن عباده
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر توأم دراسياً وضعف مقدرتهما على الفهم؟
- سؤال وجواب | الغاية من خلق الجن والإنس
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني وينغص علي حياتي
- سؤال وجواب | دفع قدر الفقر بقدر الدعاء
- سؤال وجواب | هل التهاب المجاري التناسلية يسبب ضعف الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند الطفل وعلاقته بالاستقرار النفسي
- سؤال وجواب | من الخطأ ترك الأسباب ثم إيقاع اللوم على القدر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل