مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى (كان) في قوله تعالى (من كان في المهد صبيا)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والأصل قرار النساء في البيوت
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وعقد عليها غيري ومن حبها لي خلعته، هل أخطبها؟
- سؤال وجواب | مآخذ على قصيدة البوصيري
- سؤال وجواب | القنطرة التي بين الجنة والنار
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بحب الشباب.
- سؤال وجواب | خطيبي الذي أحبه والعادة السرية
- سؤال وجواب | مناقشة قول: لا ينبغي قراءة القرآن بغير لغة قريش
- سؤال وجواب | المهدي يظهر باسم الرسول الصريح، لا بكنيته
- سؤال وجواب | مع أي مرض خفيف أشعر بالاختناق والتعب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تمزق أربطة الكاحل
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بسيطة في الجبهة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تعرفت في الشات على شاب صاحب خلق وتحدثت معه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | التكليف في عرصات القيامة قبل دخول الجنة أو النار
- سؤال وجواب | هل السفر على وجه السياحة محرم
- سؤال وجواب | أمي تتعامل معي بتمييز وشدة رغم أني محبوبة من الجميع!
آخر تحديث منذ 49 ثوانى
3 مشاهدة

لماذا قال الله عز وجل في سورة مريم (من كان فى المهد صبيا )ولم يقل من هو في المهد صبيا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف المفسرون وأرباب اللغة في تخريج ذلك وورود كان فيه ومعناها، فقال ابن كثير معنى ذلك: أي من هو موجود في مهده في حال صباه وصغره كيف يتكلم؟.

وقال الطبري: وكان في قوله: مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً.

معناها التمام لا التي تقتضي الخبر وذلك شبيه المعنى بكان التي قي قوله: هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً.

وإنما معنى ذلك: هل أنا إلا بشر رسول؟ وهل وجدت أو بعثت وكما قال: زهير بن أبي سلمى: زجرت عليه حرة أرحبية.

وقد كان لون الليل مثل الأرندج.

بمعنى: وقد صار أو وجد وقيل: إنه عني بالمهد في هذا الموضع: حجر أمه.

وذكر بعضهم أنها زائدة للتوكيد كقول الشاعر( وجيران لنا كانوا كرام).

وقيل هي كان التامة بمعنى وجد أو حدث ونحوه.

وفي فتح القدير قال ابن الأنباري: لا يجوز أن يقال زائدة وقد نصبت ( صبيا).

ولا أن يقال (كان) بمعنى حدث لأنها لو كانت بمعنى الحدوث والوقوع لاستغني فيه عن الخبر تقول: كان الحر وتكتفي به والصحيح أن ( من ) في معنى الجزاء و(كان ) بمعنى يكن والتقدير: من يكن في المهد صبيا فكيف نكلمه؟!.

كما تقول: كيف أعطي من كان لا يقبل عطية أي من يكن لا يقبل والماضي قد يذكر بمعنى المستقبل في الجزاء كقوله تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْراً مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ {الفرقان: 10}.

أي إن يشأ يجعل وتقول: من كان إلي منه إحسان كان إليه مني مثله أي من يكن منه إلى إحسان يكن إليه مني مثله.

انتهى منه بتصرف قليل.

ومهما يكن من أمر فاللفظ قد جرى على سنن لغة العرب لأن القرآن نزل بلسان عربي مبين فأحيانا يستعملون كان ناقصة تفيد اتصاف المخبر عنه بالخبر في الزمن الماضي، وأحيانا يستعملونها تامة بمعنى وجد أو حصل، وأحيانا يستعملونها زائدة، وقد ذكر العلماء شواهد ذلك من لغتهم كما بينا.

ولا شك أن الأسلوب الذى جاء به القرآن أبلغ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أثر للشك في نجاسة الماء المتيقن طهارته
- سؤال وجواب | صعوبة تحري الهلال في البلدان الصناعية
- سؤال وجواب | حكم دفع الأم كفارة الصيام لولدها
- سؤال وجواب | كيف أحسن علاقتي بأمي؟
- سؤال وجواب | طهارة العاجز عن استعمال الماء
- سؤال وجواب | شاب يرغب بنصيحة أمه المطلقة بحقها في الزواج
- سؤال وجواب | وقت خروج المهدي وحكم شغل النفس بذلك
- سؤال وجواب | هل كل القراءات الشاذة كانت تعتبر قرآنًا في العصر الأول؟
- سؤال وجواب | العادة السرية والمقاطع المحرمة هل هي ابتلاء أم وسواس؟
- سؤال وجواب | هل لاختلاف مطالع القمر اعتبار شرعي؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ في إخراج أمه من بيته بسبب امرأته
- سؤال وجواب | هل التفكير بالشهوة كثيرًا يؤثر على الشخص في عمله وإنجازاته؟
- سؤال وجواب | مسائل في الغسل
- سؤال وجواب | الرد على العالم الذي أخطأ لا يعني إسقاطه وعدم الاستفادة منه
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر باللون الأبيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل