مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شبهة عن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ونسبه وردها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل التهاب البروستاتا يسبب ألما في فتحة الشرج، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | تريد الشركة التي ترسو عليها المناقصة منحه نسبة من الربح بدون اتفاق أو طلب منه، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الثياب التي عليها صور اللاعبين وصور للصليب
- سؤال وجواب | والدي يمنعني من الزواج ويقول إنه لم يخطئ بحقي
- سؤال وجواب | المواد الغذائية المدعومة من الدولة هل تطعم للبهائم
- سؤال وجواب | العلاج الأفضل لقصور كلية الطفل
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من حب الشباب
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة بشكل يومي مع أكل صحي ولم ينقص وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة نفسها بعلم أخيها
- سؤال وجواب | التأخر في سداد دين البطاقة الائتمانية وتراكم الفوائد
- سؤال وجواب | دعوة المرأة الرجل الأجنبي عنها إلى الله
- سؤال وجواب | ألم في مجرى البول هل سببه ممارسة العادة السرية أم أسباب أخرى؟
- سؤال وجواب | الدعوى بدون تيقن وتثبت مما لا ينبغي
- سؤال وجواب | حكم دخول الأب بيت ابنه بدون إذنه
- سؤال وجواب | ممارسة العادة سببت لي العديد من الأمراض، فما نصيحتكم لي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

وجدت في منتديات النصارى وأعداء الإسلام كلاما يعجز اللسان عن ذكره ـ وهو الطعن في نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الكلام الذي قيل: أن أبا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمه عاشا معا فترة قليلة وهي سنة واحدة وأن آمنة تقول كما روى ابن إسحاق عن جهم بن أبي جهم عن عبد الله بن جعفر عمن حدث عن سليمة أم النبي صلى الله عليه وسلم التي أرضعته: أن آمنة بنت وهب حدثتها أنها قالت: إني حملت به فلم أر حملا قط كان أخف علي منه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: ففيما ذكره السائل الكريم عن سبط ابن الجوزي وجه محتمل لبيان معنى هذه الروايات، فيكون المعنى: أن آمنة لم تجد في حملها برسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو معروف عند النساء من ثقل الحمل، ومما يؤيد ذلك ما رواه ابن سعد عن الواقدي بإسناده عن وهب بن زمعة عن عمته قالت: كنا نسمع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حملت به آمنة كانت تقول: ما شعرت أني حملت به ولا وجدت ثقلة كما تجد النساء إلا أنني قد أنكرت رفع حيضتي.

وما رواه ابن سعد عن الزهري قال: قالت آمنة: لقد علقت به، فما وجدت له مشقة حتى وضعته.

فهذا وجه قريب محتمل لفهم هذه الروايات، ولكن الصالحي قد نقل كلام السبط ووهَّاه، وذكر وجها آخر لفهم هذه الروايات، فقال في ـ سبل الهدى والرشاد: قول آمنة: فلم أر حملا كان أخف علي منه.يفهم منه أنها حملت بغيره صلى الله عليه وسلم، وقد ورد ما هو أصرح منه.

قال ابن سعد: أخبرنا عمرو بن عاصم أخبرنا همام عن إسحاق بن عبد الله ، قال: قالت أم النبي صلى الله عليه وسلم: قد حملت الأولاد فما حملت أخف منه.

فلا يمتنع أن تكون آمنة أسقطت من عبد الله سقطا فأشارت بذلك إليه فتجتمع الروايات ـ إن قبلنا كلام الواقدي ـ بل جازف سبط ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - كعادته، فقال: أجمع علماء النقل على أن آمنة لم تحمل بغير رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنى قولها: لم أحمل حملا أخف منه خرج على وجه المبالغة، أو على أنه وقع اتفاقا، كذا قال: ولا يخفى وهي كلامه، والذي جمعت به أقرب.

هـ.

وأياً ما كان، فإن الاستدلال بكلام آمنة على وقوعها في الفاحشة، ليس من البهتان وفحش القول فحسب، بل هو دليل جلي وبرهان ظاهر على الغباوة وبلادة الفهم وسوء القصد، فإن الزنا وإن لم يكن يخلو منه مجتمع، إلا أن الاستعلان به لم يكن من شأن الحرائر، بل من شأن الإماء، كما قالت هند بنت عتبة لما سمعت قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ.

{الممتحنة: 12}.قالت: أو تزني الحرة؟!.

وهذه قريش، رغم عداوتها للنبي صلى الله عليه وسلم، والتماسها لكل منقصة في حقه، واتهامها له بكل ما يمكن ولو بالباطل، إلا إنهم لم يبلغوا في ذلك الطعن في نسبه، لعلمهم بصحته ونزاهته، ولذلك قال جعفر بن أبي طالب للنجاشي لما هاجروا للحبشة: أيها الملك كنا قوما أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتي الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار يأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك، حتى بعث الله إلينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه.

الحديث: رواه أحمد، وصححه الألباني.ولذلك امتن الله بذلك عليهم فقال: لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ.

{آل عمران: 164}.قال السعدي: يعرفون نسبه وحاله ولسانه، من قومهم وقبيلتهم.

وأما هؤلاء النصارى الطاعنون: فإنما سهل عليهم هذا البهتان، لأنهم ألفوه من طعن اليهود في نسب نبي الله عيسى عليه السلام، وافترائهم على أمه العذراء البتول، ولأنهم لا ينزهون الأنبياء ـ فضلا عن غيرهم ـ عن هذه الفواحش، ففي كتابهم الذي يؤمنون به وصف للأنبياء بالزنا وشرب الخمر، ناهيك عن الإباحية الفاضحة التي ينسبونها لكتابهم المقدس !.

حتى لقد جمع أحدهم بعض ذلك في بحث بعنوان ـ إباحيات الكتاب المقدس ـ وهو متوفر على موقع المكتبة الشاملة.

والخلاصة: أن هذا الطعن لا يمت إلى التحقيق العلمي بصلة، وإنما نشأ من الرغبة في الطعن لا غير.والذي نقطع به أن كثيرا ممن يلوك هذا الافتراء المشين، يوقن في نفسه أنه كذاب، ولكنه الهوى يعمي ويصم ـ والعياذ بالله ـ قال تعالى: الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.

{ البقرة: 146 }.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طهارة المعذور للطواف
- سؤال وجواب | معنى "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن."
- سؤال وجواب | مزاجي يتقلب بسرعة وأغير آرائي كثيرًا، أريد حلًا
- سؤال وجواب | النقص من صدقة التطوع والزيادة فيها
- سؤال وجواب | هل الزكاة عن أصل المبلغ أم المتبقي عند نهاية الحول؟
- سؤال وجواب | تعليم الأبناء أمهم ما فرض عليها
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
- سؤال وجواب | قول: "أنعم فلان على فلان"
- سؤال وجواب | أخي يعاني من كهرباء زائدة في المخ. هل إذا تزوج سينتقل المرض للأطفال؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا استيقظت وشكت في أنها احتلمت
- سؤال وجواب | الفسق يمنع الحضانة
- سؤال وجواب | يمين الصف أفضل أم يساره؟
- سؤال وجواب | دخول النقود الحرام يجعل المال مختلطا
- سؤال وجواب | ما حكم خدمة صرف الرصيد داخل الحساب البنكي من غير اخراج له مع اختلاف العملة؟
- سؤال وجواب | شراء البيت الذي عليه أقساط لبنك ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04