مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا اعتبار لعدم مسامحة الزوج فيما أخذته الزوجة لنفقتها الضرورية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دوران وألم في الخصية وتسارع ضربات قلبي. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل إلقاء السلام من الشخص الموجود على القادم بدعة
- سؤال وجواب | حكم عملية شفط الدهون والتاتو
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مرض الإيدز وفحوصات ما قبل الزواج
- سؤال وجواب | أسباب الحمل المهاجر
- سؤال وجواب | التسمية عند رمي الصيد
- سؤال وجواب | هل ينتخب رئيسا لا يحكم بشرع الله ؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج ألما في ركبتي وضرس العقل بما لا يؤثر على حملي؟
- سؤال وجواب | لا يُكتفى بتمزيق الماكينة إذا بقي في الورق ما فيه ذكر الله
- سؤال وجواب | صيد الثعالب والفيلة ووحيد القرن والانتفاع بعظامها
- سؤال وجواب | جريمة اللواط: ماهيتها، كيفية ثبوتها، حدها، من يقيم الحد فيها.
- سؤال وجواب | يجب الغسل على الزوجين بالإيلاج
- سؤال وجواب | تطلب الطلاق لأن زوجها ضربها وقذفها ويريد منها أن تتنازل عن مهرها وعن شكواها في الشرطة فهل يحل له ؟
- سؤال وجواب | تعريف الإرهاب ، وحقيقته في الإسلام ، وعند الغرب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أباح للمرأة أن تأخذ من مال زوجها دون علمه للنفقة ولكن مالحكم إذا أخذت الزوجة من مال زوجها وحين أعلمته بذلك رفض أن يسامحها لعدم إبلاغها له بأخذ المال منه دون علمه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن النفقة التي هي حق الزوجة على زوجها تكون في المأكل والمشرب والملبس والمسكن، وحسب حال الزوج المالية، وأي إنفاق غير ذلك فهو من باب التطوع.

فإن قصر الزوج في النفقة الواجبة عليه لزوجته، فلها الحق في أن تأخذ من ماله - دون إذنه - بما يكفيها - بالمعروف - ولا تزيد على الكفاية.

فإن فعلت ذلك، أي: أخذت في حدود الكفاية، ثم علم الزوج، ولم يرض، وادعى عدم مسامحتها، فلا يعتبر ذلك شرعاً، وهي ليست آثمة ابتداء في حقه، كي يتوقف ذلك على مسامحته لها، بل عليه هو أن يتوب من تقصيره في الإنفاق، ويستغفر ربه، ويصحح الوضع بالإنفاق الواجب عليه.

وحق الزوجة في أخذها من مال زوجها - للإنفاق الواجب - اكتسبته بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن أبا سفيان رجل شحيح، لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني، إلا ما أخذت من ماله بغير علمه، فهل علي في ذلك من جناح؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك".

وفي رواية لها: "إن أبا سفيان رجل شحيح، فهل عليَّ جناح أن آخذ من ماله سراً؟".وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أولى بالاتباع من أمر الزوج - إن تعارض الأمران.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إشعال النار في صدفة الحيوان ليسهل اصطياده
- سؤال وجواب | الصيد للهو مكروه
- سؤال وجواب | الدعاء بالحصول على الدرجة النهائية مع التقصير في المذاكرة لا يستقيم
- سؤال وجواب | الأجرة المكتسبة من العمل في مطعم يبيع الخمور
- سؤال وجواب | دواء الصدفية بالأعشاب الطبيعية
- سؤال وجواب | الحكة والتسلخات بين الفخذين
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج مع أخي وزوجتي ترفض ذلك ولا أستطيع التأجيل فما الحل؟
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي مشروعة في أي وقت
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهبة من الاختبارات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التهاب الكبد (A) والتهاب الكبد المناعي
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ ) .
- سؤال وجواب | قتل الفيلة للاستفادة من أنيابها
- سؤال وجواب | حكم احتساب الديون التي أنكرها المدين صدقة على الدائن
- سؤال وجواب | شعري صار كالليف بسبب صبغة الشعر، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم استقرار الحالة النفسية والصحية بالرغم من سلامة التحاليل!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05