مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يثبت حديث أن الأرض العليا على ظهر حوت قد التقى طرفاه في السماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أسأل عن كيفية العناية بالبشرة وإعادة نضارتها ورونقها
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في إقامة العلاقات الاجتماعية وعند النقاش، أريد المساعدة.
- سؤال وجواب | التوبة من تناول حبوب تجعل الشخص يفكّر بالانتحار
- سؤال وجواب | خوف شديد من الموت ووساوس متعددة
- سؤال وجواب | كبر حجم الخصية اليمنى مع تهتك طبقة الجلد فوقها
- سؤال وجواب | هل يقبل المسلم الهدية من أخيه الكافر .
- سؤال وجواب | حديث : ( مَنْ قَالَ: جَزَى اللَّهُ عَنَّا مُحَمَّدًا بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، أَتْعَبَ سَبْعِينَ كَاتِبًا أَلْفَ صَبَاحٍ ) ضعيف جدا .
- سؤال وجواب | حديث منكر في الفتن ، في ظهور قوم على الناس ، شعورهم مرخاة كشعور النساء .
- سؤال وجواب | تكرار الالتهابات بسبب الأميبا المتكيسة، وآثارها على الحالة النفسية
- سؤال وجواب | المسلمة السافرة هل تخرج من الإسلام
- سؤال وجواب | تقاطع البضائع الأمريكية فهل تترك المعهد لأنه يدرس مواد أمريكية ؟
- سؤال وجواب | لا بأس للمرأة الاعتمار من كسب صالون التجميل
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الناس عند المزاح معهم ويأتيني البكاء
- سؤال وجواب | هل يجوز الاحتفاظ بحلي تحوي رموزا غير إسلامية؟
- سؤال وجواب | لا يصح حديث فيه قول إبليس أهلكت الناس بالذنوب فأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قرأت منذ فترة أن السيوطي ـ رحمه الله ـ كان متساهلا في الأحاديث الضعيفة والموضوعة ، فأرجو أن تبينوا إذا كان هذا الحديث صحيحا أو حسنا - مثل ما قال السيوطي - أو ضعيفا أو موضوعا.

الحديث هو: ( إنَّ الأرضينَ سبعٌ، بينَ كلِّ أرضٍ والَّتي تليها مَسيرةُ خمسمائةِ عامٍ، والعُلْيا على ظهرِ حوتٍ، قد التَقَى طرَفاهُ في السَّماءِ، والحوتُ على صخرةٍ، والصَّخرةُ بيدِ الملكِ، والثَّانيةُ سجنُ الرِّيحِ، والثَّالثةُ فيها حجارةُ جهنَّمَ، والرَّابعةُ فيها كِبريتُ جهنَّمَ، والخامسةُ فيها حَيَّاتُ جهنَّمَ، والسَّادسةُ فيها عقاربُ جهنَّمَ، والسَّابعةُ فيها سَقَرٌ، وفيها إبليسُ مُصَفَّدٌ بالحديدِ، يدٌ أمامَهُ، ويدٌ خلفَهُ، فإذا أرادَ اللهُ أن يُطلِقَه لِما يشاءُ أطلَقَه) وهل حتى يرتقي إلي درجة صحيح أو حسن بمجموع طرائقه ؟.

الحمد لله.

هذا الحديث يروى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ الْأَرَضِينَ بَيْنَ كُلِّ أَرْضٍ وَالَّتِي تَلِيهَا مَسِيرَةُ خَمْسِمِائَةِ عَامٍ، وَالْعُلْيَا مِنْهَا عَلَى ظَهْرِ حُوتٍ، قَدِ الْتَقَى طَرَفَاهُ فِي السَّمَاءِ، وَالْحُوتُ عَلَى صَخْرَةٍ، وَالصَّخْرَةُ بِيَدِ الْمَلَكِ.

وَالثَّانِيَةُ سِجْنُ الرِّيحِ.

وَالثَّالِثَةُ فِيهَا حِجَارَةُ جَهَنَّمَ.

وَالرَّابِعَةُ فِيهَا كِبْرِيتُ جَهَنَّمَ.

وَالْخَامِسَةُ فِيهَا حَيَّاتُ جَهَنَّمَ.

وَالسَّادِسَةُ فِيهَا عَقَارِبُ جَهَنَّمَ.

وَالسَّابِعَةُ فِيهَا سَقَر، وَفِيهَا إِبْلِيسُ مُصَفّد بالحديد، يد أمامه ويد خلفه، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُطْلِقَهُ لِمَا يَشَاءُ أَطْلَقُهُ) رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" – كما نقله ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (5/273)-، وابن منده في "التوحيد" (رقم/59)، والحاكم في "المستدرك" (4/636) جميعهم من طريق عبد الله بن وهب، قال أخبرني عبد الله بن عياش بن عباس، قال حدثنا عبد الله بن سليمان الطويل، عن دراج، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو.

ولكن في إسناد الحاكم: عن دراج، عن أبي الهيثم، عن عيسى بن هلال.

إلا أنه علق عليه بما يشعر بإسقاط أبي الهيثم، فقال: "هذا حديث تفرد به أبو السمح، عن عيسى بن هلال".

وهذا حديث منكر شبه موضوع، لما فيه من نكارة المتن، ونكارة الإسناد: أما المتن فليست الأرض على ظهر حوت، ولا الحوت على صخرة، وليس في السماء التي هي فضاء الأرض شيء من الحيتان ولا الصخور الحاملة، وهذا أمر أصبح مشاهدا عيانا من خلال أجهزة التصوير والأقمار الصناعية، لا يمتري فيه اثنان اليوم والحمد لله، كما أن طبقات الأرض لا يعرف فيها شيء مما ذكر في الرواية.

وأما الإسناد فهو مسلسل بمن لا يُقبل تفردهم، وتُردُّ عليهم غرائبهم: 1.

فأولهم عبد الله بن عياش بن عباس: قال أبو حاتم: ليس بالمتين، صدوق، يكتب حديثه، وهو قريب من ابن لهيعة.

وقال أبو داود والنسائي: ضعيف.

وقال ابن يونس: منكر الحديث.

"تهذيب التهذيب" (5/351) 2.

وعبد الله بن سليمان الطويل: قال فيه البزار: قد حدث بأحاديث لا يتابع عليها.

"البحر الزخار" (13/89)، وترجمته في "تهذيب التهذيب" (5/245) ليس فيها توثيق لأحد من العلماء له.

غاية ما هنالك قول ابن حبان فيه: مستقيم الأمر في الحديث إذا روى عن المدنيين والغرباء.

"مشاهير علماء الأمصار" (ص301)، وأيضا قول الذهبي: صدوق مقل.

"تاريخ الإسلام" (3/678)، وقوله: "احتج به مسلم.

حديثه في عداد الحسن" "سير أعلام النبلاء" (7/334)، ولكنه ليس بالتوثيق الكافي؛ لما علم عن منهج ابن حبان في التساهل في توثيق المجاهيل، ولأن روايته هنا منكرة المتن لا يقصدها ابن حبان إطلاقا، ولأن الذهبي لم يذكر دليله على تحسين حديثه، واحتجاج مسلم ليس مُسَلَّما، فقد قال ابن حجر: حديث مسلم في الشواهد، لا في الأصول.

"تهذيب التهذيب" (5/351).

3.

دراج بن سمعان، أبو السمح: تتفق تقريبا كلمة المحدثين على تضعيف حديثه ونكارته، قال أحمد: منكر الحديث.

وقال النسائي: ليس بالقوي.

وقال أبو حاتم: في حديثه ضعف.

وقال الدارقطني: ضعيف.

وقال في موضع آخر: متروك.

وقال ابن عدي: عامة الأحاديث التي أمليتها مما لا يتابع دراج عليه.

ينظر "تهذيب التهذيب" (3/209).

4.

عيسى بن هلال الصدفي، ترجمته في "تهذيب الكمال" (23/53) ليس فيها توثيق ولا تجريح من أحد، فهو من مجاهيل الحال.

ولا يكفي إيراد الفسوي له ضمن "ثقات التابعين من أهل مصر"، في كتابه "المعرفة والتاريخ" (2/515)؛ لأن التفرد بهذه المناكير لا يقبل فيها مثل هذا التوثيق المجمل.

وهكذا لا يبقى تقريبا أحد في الإسناد يخلو من قادح مؤثر في الحديث، وليس للحديث طرق ولا شواهد يستعان بها في تقوية أمره، الأمر الذي يعني الحكم عليه بالضعف الشديد.

قال الذهبي رحمه الله: "منكر" انتهى من "تلخيص المستدرك" (4/636 – مع المستدرك) وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: "هذا حديث غريب جدا، ورفعُهُ فيه نظر" انتهى من "تفسير القرآن العظيم" (5/274) وأما الإمام السيوطي فهو موصوف بالتساهل من قبل المحققين من علماء الحديث المتأخرين، مع الاعتراف بعلمه وفضله وجلالته، وسعة اطلاعه ، فإذا حسن حديثا ، وتبين لنا فيه علة قادحة ، لم نقبل تحسينه لهذا الحديث، وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم عليه الصلاة والسلام.

يقول المعلمي رحمه الله: "ومنهم من يحكي عن بعض المتأخرين، كالسبكي، وابن حجر، وابن الهمام، والسيوطي ونحوهم، أنهم صحَّحوا ذلك الحديث أو الأثر أو حسَّنوه، ويكون جهابذة العلم من السلف قد ضعّفوا ذلك الحديث أو حكموا بوضعه، وهم أجلّ وأكمل من المتأخرين، وإن كان بعض المتأخرين أولي علم وفضل وتبحُّر، ولكننا رأيناهم يتساهلون في التصحيح والتحسين، ويراعون فيه بعض أصول الفن، ويغفلون عما يعارضها من الأصول الأخرى، وفوق ذلك أن السلف كانوا أبعد عن الهوى".

انتهى من "آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني" (2/ 297) ويقول الشيخ الألباني رحمه الله: "السيوطي معروف بتساهله في التصحيح والتضعيف، فالأحاديث التي صححها أو حسنها فيه [يعني الجامع الصغير] قسم كبير منها ردها عليه الشارح المناوي، وهي تبلغ المئات ، إن لم نقل أكثر من ذلك، وكذلك وقع فيه أحاديث كثيرة موضوعة، مع أنه قال في مقدمته: "وصنته عما تفرد به وضاع أو كذاب".

وقد تتبعتها بصورة سريعة، وهي تبلغ الألف تزيد قليلا أو تنقص.

ومن الغريب أن قسما غير قليل فيها ، شهد السيوطي نفسه بوضعها في غير هذا الكتاب، فهذا كله يجعل الثقة به ضعيفة ، نسأل الله العصمة" انتهى من "تمام المنة" (ص29) والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسلمة السافرة هل تخرج من الإسلام
- سؤال وجواب | تقاطع البضائع الأمريكية فهل تترك المعهد لأنه يدرس مواد أمريكية ؟
- سؤال وجواب | لا بأس للمرأة الاعتمار من كسب صالون التجميل
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الناس عند المزاح معهم ويأتيني البكاء
- سؤال وجواب | هل يجوز الاحتفاظ بحلي تحوي رموزا غير إسلامية؟
- سؤال وجواب | لا يصح حديث فيه قول إبليس أهلكت الناس بالذنوب فأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار
- سؤال وجواب | هل ثبت في الحديث أن من قبّل الحجر الأسود دخل الجنة بلا حساب ؟
- سؤال وجواب | زوجي مصاب بالصديد، فهل ينتقل بالمعاشرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | الإحصار والألم أسفل الظهر في أشهر الحمل الأخيرة
- سؤال وجواب | لا يملك المضارب الربح حتى يمكنه التصرف فيه
- سؤال وجواب | هل قص الحاجب وحلقه ملحقان بالنتف؟ ولماذا خص النتف بالحاجبين؟
- سؤال وجواب | حكم أكل البجعة
- سؤال وجواب | لا تبنى الأحكام على حديث النفس بل على قول أو عمل
- سؤال وجواب | خاتم الفضة للرجل يعد من الزينة المباحة
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في إطفاء دمعة التائب نار جهنم وأن الملائكة لا تكتبها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل