مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث : ( مَنْ قَالَ: جَزَى اللَّهُ عَنَّا مُحَمَّدًا بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، أَتْعَبَ سَبْعِينَ كَاتِبًا أَلْفَ صَبَاحٍ ) ضعيف جدا .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أريد إكمال دراستي الجامعة وليست عندي القدرة المالية!- سؤال وجواب | عمولة الموظف مقابل ترشيحه المقاول للعمل بالشركة
- سؤال وجواب | ترك الذنوب يشرح الصدور ويزيل الغموم
- سؤال وجواب | حكم دعاء: الله م ارزقني الأشياء التي لا أعرف كيف أطلبها.
- سؤال وجواب | ما تأثير وجود كتلة في الرأس في الفص الجبهي الأمامي الأيمن؟
- سؤال وجواب | خدمة الزوجة في بيت زوجها وحكم مساعدة بناتها لها
- سؤال وجواب | حكم بيع القطط وإجارتها للتلقيح
- سؤال وجواب | متوسط ووخز في الرأس وضعف التركيز بسبب ضربة شديدة على الرأس
- سؤال وجواب | أعاني من هبوط ودوخة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية بواسير لكني ما زلت أعاني منها
- سؤال وجواب | أحمل هموم الدنيا وأخاف الموت على والديٌ وأقربائي. هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن وجد مالا في خزينة الشركة أن يأخذه مقابل حقه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لك استعمال بطاقة صديقك في المواصلات العامة بحجة انتهاء مدة بطاقتك
- سؤال وجواب | حكم الرسم المزخرف على الذهب والأزياء والعباءات
- سؤال وجواب | استأجر جماعة بيتًا، فهل يلزم المنسحبين دفع ما عليهم من الأجرة عن المدة المتبقية؟
ما صحة هذا الحديث ؟ عن الإمام الطبراني رضي الله عنه ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : ( من قال : جزا الله محمدا عنا ما هو أهله فقد اتعب سبعين من كتبة الملائكة يكتبون له ثوابها ألف صباح ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم".
وما معنى صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟.
الحمد لله.
أولا : هذا الحديث رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (235) ، وفي "المعجم الكبير" (
11509)
، وأبو نعيم في "الحلية" (3/206) ، وإسماعيل الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (2/331) ، والخلعي في "الفوائد المنتقاة" (2/153) ، والخطيب في "تاريخه" (9/295) كلهم من طريق هَانِئ بْن الْمُتَوَكِّلِ قَالَ: نا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَالَ: جَزَى اللَّهُ عَنَّا مُحَمَّدًا بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، أَتْعَبَ سَبْعِينَ كَاتِبًا أَلْفَ صَبَاحٍ ).وقال الطبراني عقبه : " لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عِكْرِمَةَ إِلَّا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَلَا عَنْ جَعْفَرِ إِلَّا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، تَفَرَّدَ بِهِ : هَانِئُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ".
وقال أبو نعيم عقبه : " هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عِكْرِمَةَ وَجَعْفَرٍ وَمُعَاوِيَةَ ، تَفَرَّدَ بِهِ هَانِي بْنُ الْمُتَوَكِّلِ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ ".
وهانئ بن المتوكل هذا متروك الحديث ، قال ابن حبان كانت تدخل عليه المناكير وكثرت ، فلا يجوز الاحتجاج به بحال ، وقال أبو حاتم الرازي أدركته ولم أكتب عنه "لسان الميزان" (6 /186).
وأورد الشيخ الألباني رحمه الله هذا الحديث في "الضعيفة" (5109) من هذا الطريق وقال " منكر ".
وله طريق آخر : أخرجه محمد بن خلف وكيع في "أخبار القضاة" (3/ 273) ، وقوام السنة في "الترغيب والترهيب" (2/331) من طريق جعفر بْن عيسى الْحَسَني القاضي قَالَ: حَدَّثَنَا رشيد بْن سعد عَن معاوية بْن صالح ، به.
وهذا إسناد واه أيضا ، جعفر بن عيسى : قال أبو حاتم: جهمى ضعيف ، وقال أبو زرعة : صدوق.
"ميزان الاعتدال" (1 /413).
وذكره الذهبي في "الضعفاء" (1/133).
ورُشَيد بن سعد : ، قال ابن معين : " ليس حديثه بشيء" اهـ من "تاريخ يحي بن معين، رواية ابن محرز" (1/51).
فهذا الحديث ضعيف الإسناد جدا بطريقيه ، لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ثانيا : معنى صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : واضح لا يحتاج إلى سؤال ، وهو إقرار من الراوي للحديث بصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يقوله ويخبر به ويشرعه ، فنحن نصدقه فيما يقول ونؤمن به ونسعى جاهدين للعمل بمقتضاه وحكمه ؛ لأنه رسول الله المبلغ عن ربه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
على أننا ننبه إلى أنه لا يندب للعبد كلما قرأ ، أو سمع حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم أن يقول : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ نعم لو قاله أحيانا فلا بأس ، لكن التزام ذلك دائما فيه نوع تكلف ، ولأجل ذلك لا نجد شيئا من كتب الحديث تختم كل حديث ، أو كل باب ، أو كل كتاب بشيء من ذلك.
وينظر للفائدة : إجابة السؤال رقم : ( 2209 ) ، والسؤال رقم : (
10119
).ثالثا : قول السائل : " عن الإمام الطبراني رضي الله عنه ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم.
" غير مستقيم ، وإنما يقال : روى الطبراني رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ثم يذكر الحديث.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من هبوط ودوخة، فما العلاج؟- سؤال وجواب | أجريت عملية بواسير لكني ما زلت أعاني منها
- سؤال وجواب | أحمل هموم الدنيا وأخاف الموت على والديٌ وأقربائي. هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن وجد مالا في خزينة الشركة أن يأخذه مقابل حقه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لك استعمال بطاقة صديقك في المواصلات العامة بحجة انتهاء مدة بطاقتك
- سؤال وجواب | حكم الرسم المزخرف على الذهب والأزياء والعباءات
- سؤال وجواب | استأجر جماعة بيتًا، فهل يلزم المنسحبين دفع ما عليهم من الأجرة عن المدة المتبقية؟
- سؤال وجواب | هل تطلب المرأة من زميلاتها مسح صورها؟
- سؤال وجواب | حكم رسم الآلات الموسيقية
- سؤال وجواب | خوف مفاجئ ورعشة يصاحبها شعور بالبرد. ما هذه الحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الوشم. حكمه. وما يجب على من تعاطاه
- سؤال وجواب | صداع التوتر العضلي، ما أفضل دواء لعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من أجر عقاراً فاستخدم في بيع الخمر
- سؤال وجواب | أتعبني التفكير ونوبة الهلع والإحساس بالموت نفسيا وعضويا!
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من نزلة برد مع بلغم هل هي طبيعية؟ وما علاجها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا