مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المرأة الموظفة كيف تعتد؟- سؤال وجواب | أشعر بوخزٍ في القضيب وعدم تفريغ المثانة بشكل كامل. فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية تصحيح عقد المضاربة الفاسد
- سؤال وجواب | تدابير للوقاية من الإجهاض بعد حدوث الحمل
- سؤال وجواب | معنى شركة المضاربة
- سؤال وجواب | اشتراط تحمل أحد الشريكين الخسارة دون الآخر فاسد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، فهل أعمل منظارا للمعدة؟
- سؤال وجواب | ذبح الكافر غير الكتابي على الطريقة الإسلامية
- سؤال وجواب | كيف أنجح وأتفوق دراسيا؟
- سؤال وجواب | كيف أرقي نفسي فأنا أشعر بالوحدة وعدم التركيز؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس وأخشى أن يؤثر علي عند الزواج، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.
- سؤال وجواب | مصدر المواد الحافظة التي تحمل الرمز ـ E ـ
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة
ما صحة الحديث : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا) ؟ وما حكم من يتمارض ليأخذ ما ليس حقه في عمله كموظف حكومة؟.
الحمد لله.
هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن أبي حاتم رحمه الله : "سألت أبي عن حديث رواه عاصم بن إبراهيم الداري ، عن محمد بن سليمان الصنعاني ، عن منذر بن النعمان الأفطس ، عن وهب بن منبه ، عن عبد الله بن عباس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا).
قال أبي : هذا حديث منكر " انتهى.
"العلل" (2/321).
وقال السخاوي رحمه الله : "أسنده الديلمي من جهة أبي حاتم الرازي : حدثنا عاصم بن إبراهيم ، عن المنذر بن النعمان ، عن وهب بن قيس به مرفوعا.
وعلى كل حال فلا يصح ، وإن وقع لبعض أصحابنا ، وأما الزيادة التي على ألسنة كثير من العامة فيه ، وهي : (فتموتوا فتدخلوا النار) فلا أصل لها أصلا" انتهى.
"المقاصد الحسنة" (716).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "منكر.
وعلته محمد بن سليمان هذا قال الذهبي في "الميزان" : مجهول ، والحديث الذي رواه منكر ، يعني هذا" انتهى.
"السلسلة الضعيفة" (259) ، وانظر "الفوائد المجموعة" للشوكاني (262) ، "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (590).
والتمارض : يعني التظاهر بالمرض مع أن الحقيقة السلامة منه ، وهو من الكذب على الناس، ومن النفاق العملي الظاهر ، ولا يجوز للمسلم أن يتظاهر بأمر مخالف للحقيقة.
وتشتد الحرمة إذا تظاهر بهذا المرض للوصول إلى مراده بالكذب والحيلة والتزوير ، كحال أولئك العمال والموظفين الذين يتمارضون ليحصلوا على ما لا يستحقون من الأجازات أو التعويضات أو غيره ، وكلها يأكلها أصحابها سحتا نسأل الله السلامة والعافية.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.- سؤال وجواب | مصدر المواد الحافظة التي تحمل الرمز ـ E ـ
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | الأفضل للمسلم الاقتصار على هدي النبي في التختم
- سؤال وجواب | دوخة وثقل في الرأس، وكل الفحوصات سليمة !
- سؤال وجواب | إخراج المني باليد أو التخيل لا يجوز
- سؤال وجواب | الأولى بمن وقع في معصية الستر على نفسه والتوبة
- سؤال وجواب | درجة حديث (يخرج رجل من أمتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي.)
- سؤال وجواب | حكم تأجير البيت لهندوسي
- سؤال وجواب | حكم تركيب الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | لدي كتلة أسفل الفك السفلي الأيسر منذ 3 سنوات. ما ماهيتها؟
- سؤال وجواب | مقولة " لا تؤدبوا أولادكم بأخلاقكم ، لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم " ؟
- سؤال وجواب | ما سبب إحساسي بوجود أشخاص معي؟
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة الكافر والمبتدع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا