مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث : (إن عمر لحسنة من حسنات أبي بكر) حديث موضوع
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المرأة الموظفة كيف تعتد؟- سؤال وجواب | أشعر بوخزٍ في القضيب وعدم تفريغ المثانة بشكل كامل. فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية تصحيح عقد المضاربة الفاسد
- سؤال وجواب | تدابير للوقاية من الإجهاض بعد حدوث الحمل
- سؤال وجواب | معنى شركة المضاربة
- سؤال وجواب | اشتراط تحمل أحد الشريكين الخسارة دون الآخر فاسد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، فهل أعمل منظارا للمعدة؟
- سؤال وجواب | ذبح الكافر غير الكتابي على الطريقة الإسلامية
- سؤال وجواب | كيف أنجح وأتفوق دراسيا؟
- سؤال وجواب | كيف أرقي نفسي فأنا أشعر بالوحدة وعدم التركيز؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس وأخشى أن يؤثر علي عند الزواج، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.
- سؤال وجواب | مصدر المواد الحافظة التي تحمل الرمز ـ E ـ
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة
أرجو بيان درجة الحديث الوارد في " الغرر في فضائل عمر رضي الله عنه " لجلال الدين السيوطي ، الحديث الأربعون : عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عمار ! أتاني جبريل آنفاً فقلت : يا جبريل حدثني بفضائل عمر بن الخطاب في السماء فقال : يا محمد ! لو حدثتك بفضائل عمر منذ ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر ، وإن عمر لحسنة من حسنات أبي بكر ) أخرجه أبو يعلى والطبراني في الكبير والأوسط .
.
الحمد لله.
هذا الحديث يرويه الطبراني في "المعجم الأوسط" (2/158) ، وأبو يعلى في "المسند" (3/179) ، من طريق : الوليد بن الفضل العنزي قال : نا إسماعيل بن عبيد بن نافع العجلي ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عمار بن ياسر رضي الله عنه به.
وقال الطبراني : "لم يرو هذا الحديث عن حماد إلا إسماعيل ، تفرد به الوليد" انتهى.
والوليد بن الفضل العنزي ، قال ابن حبان في "المجروحين" (3/82) في ترجمته : "شيخ ، يروي عن عبد الله بن إدريس وأهل العراق المناكير التي لا يشك من تبحر في هذه الصناعة أنها موضوعة ، لا يجوز الاحتجاج به بحال إذا انفرد" انتهى.
وفيه أيضا : إسماعيل بن عبيد العجلي البصري ، ضعيف كما في "ميزان الاعتدال" (1/238).
ولذلك حكم الأئمة على هذا الحديث بأنه موضوع مكذوب.
قال أبو حاتم : "هذا حديث باطل موضوع ، اضرب عليه" انتهى.
"العلل" (2/385).
وقال الإمام أحمد : "لا أعرف إسماعيل بن نافع ، هذا حديث موضوع" انتهى.
"المنتخب من العلل" للخلال (108).
وحكم عليه بالوضع ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/321) ، وابن القيم في "المنار المنيف" (ص/115) ، والذهبي في "ميزان الاعتدال" (1/238).
وفضائل أبي بكر وعمر عمر بن الخطاب رضي الله عنهما الصحيحة كثيرة ومشهورة لا تخفى ، ولا تحتاج إلى هذا الحديث الموضوع لإثباتها.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.- سؤال وجواب | مصدر المواد الحافظة التي تحمل الرمز ـ E ـ
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | الأفضل للمسلم الاقتصار على هدي النبي في التختم
- سؤال وجواب | دوخة وثقل في الرأس، وكل الفحوصات سليمة !
- سؤال وجواب | إخراج المني باليد أو التخيل لا يجوز
- سؤال وجواب | الأولى بمن وقع في معصية الستر على نفسه والتوبة
- سؤال وجواب | درجة حديث (يخرج رجل من أمتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي.)
- سؤال وجواب | حكم تأجير البيت لهندوسي
- سؤال وجواب | حكم تركيب الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | لدي كتلة أسفل الفك السفلي الأيسر منذ 3 سنوات. ما ماهيتها؟
- سؤال وجواب | مقولة " لا تؤدبوا أولادكم بأخلاقكم ، لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم " ؟
- سؤال وجواب | ما سبب إحساسي بوجود أشخاص معي؟
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة الكافر والمبتدع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا