مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يأخذ شيئا معينا ثم أخذه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تحج وتتصدق عن أمها التي كانت لا تصلي؟
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن عيسى عليه السلام ابن الله
- سؤال وجواب | توضيح حول المقصود بعبارة وردت في الفتوى رقم: 121629
- سؤال وجواب | لا أخشع في اَي عبادة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم واجب على النصارى
- سؤال وجواب | ألم مستمر بين الصفن والشرج، أريد علاجا فعالا.
- سؤال وجواب | حكم اللعب ببلانات وين وتزويد اللاعبين بالإنترنت أو بالعملة التي يلعبون بها
- سؤال وجواب | عاهد ربه على ترك المحرم ودفع كفارة واستمر في فعل المحرم
- سؤال وجواب | السيبراليكس والآثار التي يسببها على الكبد
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أوجاع بالمفاصل وسرعة الترسيب. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | اشترى شقة عن طريق بنك ربوي فهل يلزمه ردها إليه
- سؤال وجواب | صفة اليمين المنعقدة وكيفية التكفير عن أيمان لا يعرف عددها
- سؤال وجواب | من أخبر بالطلاق كذباً
- سؤال وجواب | صرت أرى أن زواجي غير موفق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام المفاصل والأقدام مع الإسهال، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أعطيت أمي مبلغا من المال كهدية لعيد ميلادها، وأقسمت عليها ألا تعيد أي شيء منه.

وهي أقسمت ألا تأخذه، ثم ظهر لأحد الأقرباء حاجة للمال فتصدقت به أمي عليه، وقال إنه ثمن لشيء.

أقسمت أنا، وأقسمت هي عليه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن أقسم بالله لا يأخذن شيئا معينا، ثم خالف وأخذ ما حلف لا يأخذه، فقد حنث في يمينه، ولزمته الكفارة إن لم تكن له نية مخصصة.

وعليه؛ فإن كانت والدتك حين أقسمت ألا تأخذ المبلغ الذي أهديته لها، لا تقصد مطلق الأخذ، وإنما في نيتها ألا تأخذه على سبيل الانتفاع الشخصي فقط.

فإن هذه النية تنفعها في عدم الحنث إذا هي تصدقت به؛ لأن مبنى الأيمان على النية.أما إن لم تكن لها نية مخصصة، فإنها تحنث بأخذ المبلغ المذكور، وتصدقها به لذلك القريب المحتاج بعد أن أقسمت ألا تأخذه.قال ابن قدامة في المغني: ويرجع في الأيمان إلى النية، وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفًا له.

اهـ.أما أنت فلا حنث عليك ما دام المبلغ لم يعد إليك، ولم تتصرف فيه بعد خروجه من يدك.وكفارة اليمين هي أحد أربعة أمور بيناها في الفتوى: 2053.وقد بينا في الفتويين:

10889�

264361

حكم الاحتفال بعيد ميلاد الأشخاص.

وذكرنا أننا نفتي بعدم مشروعيته.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفصيل خلاف العلماء في حكم استلحاق ابن الزنا
- سؤال وجواب | مسألة تكرار تعليق الطلاق على أمر واحد
- سؤال وجواب | الأدلة على أن محمداً. وأحمد. اسمان للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | عندي آلام متوسطة في مرفق اليدين وألواح الكتف. أفيدوني
- سؤال وجواب | تنتابني مشاعر غريبة من القلق والخوف من الموت، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما زال الشعور بخفقان القلق مستمرا!
- سؤال وجواب | محل النهي عن السوم على سوم الغير
- سؤال وجواب | برودة في الأطراف ورجفة تصيب قريبتي عند التوتر، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا ‏مِصْبَاحٌ .
- سؤال وجواب | شعور غريب ومزعج في أطرافي وأسفل رأسي
- سؤال وجواب | حكم رفض الزواج من شخص بسبب مرضه
- سؤال وجواب | ظهر لي سمار من بداية الظهر إلى أسفله، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | توصيف ألم الإبط الظاهر حال اللمس والإرشادات في علاجه
- سؤال وجواب | دفع كفارة اليمين من الأرز لأقل من عشرة مساكين، وهل يلزم إخبارهم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل