مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف على ترك شيء في وقت محدد ثم شك في هذا الوقت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد دواء مفعوله قوي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر، فهل الكورتيزون يعد علاجا أم مسكنا؟
- سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله على عدم فعل شيء ثم أراد أن يفعله
- سؤال وجواب | نصائح هامة تعين الشباب على العفاف
- سؤال وجواب | ماهية الاعتداء في الدعاء وجزاؤه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم أهلي وألفاظهم البذيئة؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع الوالدة وأسرة الفتاة التي أحببتها بالزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من غثيان وتسارع بالقلب، وتعرق خفيف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار )
- سؤال وجواب | هل يعد القنوط من رحمة الله كفرا
- سؤال وجواب | هل رجع كل المنافقين قبل غزوة أحد أم شارك بعضهم فيها ؟
- سؤال وجواب | الموقف من أخطاء القضاء
- سؤال وجواب | ما هي فوائد زبدة الشيا الخام للبشرة؟
- سؤال وجواب | معنى التكفير في حديث: "إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما"
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

حلفت أن لا ألعب كرة لمدة أسبوعين، من أجل ألا أضيع الوقت قبل الامتحان، وكتبت أني حلفت حتى لا أنسى، ثم إني وجدت أني أريد التراجع عن القسم؛ لأني أحتاج إلى رفاهية اللعب؛ للقدرة على مواصلة المذاكرة، ومضى الأسبوعان، ولكني لا أتذكر أني نويت أسبوعين فقط، أو أقل أو أكثر، ولا أتذكر النية تمام التذكر، ثم لعبت كرة بعد الأسبوعين بيومين، باعتبار أن مدة الحلف انتهت.

فهل علي كفارة؟ وإن كانت علي كفارة ومعي مال من أجل إحضار بعض المستلزمات.

هل أخرج منه الكفارة، أم أصوم، مع العلم أني لا أعمل، وأبي يصرف علي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالذي فهمناه من سؤالك، أنك أقسمت أن لا تلعب بالكرة لمدة أسبوعين، ثم لعبت بعد الأسبوعين بيومين، وأنك شككت في نيتك أثناء الحلف هل تقصد أسبوعين، أو أقل منهما، أو أكثر؟ فعلى هذا نقول: ما دمت تيقنت الحلف بعدم اللعب لأسبوعين، وشككت هل نويتهما بالتمام، أو أقل منهما، أو أكثر، فإنك ترجع إلى ما يسميه بعض الفقهاء ببساط اليمين، وهو السبب الحامل على اليمين، فإن كان السبب الحامل على الحلف هو المطالعة قبل الامتحان، فينظر في مدة المطالعة: 1- إن كانت مدة المطالعة أسبوعين، أو أقل منهما، فلا شيء عليك؛ لأنك قد لعبت بعد الأسبوعين.

2- إن كانت مدة المطالعة تزيد على ستة عشر يوما، فإنك تحنث في يمينك، وتلزمك كفارة؛ لأنك لعبت في أثناء هذه المدة.

جاء حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: ( ثُمَّ ) إنْ عُدِمَتْ النِّيَّةُ، أَوْ لَمْ تُضْبَطْ؛ خُصِّصَ، وَقُيِّدَ ( بِسَاطُ يَمِينِهِ)، وَهُوَ السَّبَبُ الْحَامِلُ عَلَى الْيَمِينِ إذْ هُوَ مَظِنَّةُ النِّيَّةِ.

انتهى.

وأما إذا شككت في النية، وفي بساط اليمين، فلا يلزمك شيء ما دمت أنك قد لعبت بعد أسبوعين؛ لأن الأسبوعين هما المدة التي تلفظت بها في يمينك، وما زاد عليها مشكوك فيه.

وقد جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: إما أن يكون الشك في أصل اليمين، هل وقعت أو لا؛ كشكه في وقوع الحلف, أو الحلف والحنث، فلا شيء على الشاك في هذه الصورة؛ لأن الأصل براءة الذمة، واليقين لا يزول بالشك.

ومن باب الفائدة، يرجى مراجعة هذه الفتوى:

283708

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل المستحِقّ لمكافأة الأتعاب العامل الفعليّ أم من سُجِّلت المعاملة باسمه؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد دواء مفعوله قوي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | من هو المعنيّ بقوله تعالى : ( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ) ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: أَتُغْلَبُ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تُصَاحَبَ فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر، فهل الكورتيزون يعد علاجا أم مسكنا؟
- سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله على عدم فعل شيء ثم أراد أن يفعله
- سؤال وجواب | نصائح هامة تعين الشباب على العفاف
- سؤال وجواب | ماهية الاعتداء في الدعاء وجزاؤه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم أهلي وألفاظهم البذيئة؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع الوالدة وأسرة الفتاة التي أحببتها بالزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من غثيان وتسارع بالقلب، وتعرق خفيف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار )
- سؤال وجواب | هل يعد القنوط من رحمة الله كفرا
- سؤال وجواب | هل رجع كل المنافقين قبل غزوة أحد أم شارك بعضهم فيها ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل