مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدوام يكون في كل شيء بحسبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب أن أعترف بأخطائي؟
- سؤال وجواب | وقت صلاة الضحى
- سؤال وجواب | التفاضل بين المزارع والممول
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة وفقدان الوزن بسرعة
- سؤال وجواب | عمله مع أبيه أوجد مشاكل بينهما فهل يبتعد عنه
- سؤال وجواب | أصاب بنقص حاد في السكر عندما أقوم بعمل حمية غذائية، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في زكاة الأموال الظاهرة والباطنة
- سؤال وجواب | ما العمل إذا وافق العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ليس للزوج الانتقال بزوجته إلى بلد آخر إن اشترطت عليه
- سؤال وجواب | نذرت أن تحفظ سورة يوسف ثم حفظتها لكنها تنسى بعض الآيات
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج عند العقد أن طلاقه غير نافذ إلا بالتوثيق الرسمي والقانوني
- سؤال وجواب | حكم من طلق ثلاثا ونوى بها واحدة
- سؤال وجواب | ما زال الشعور بالدوار يقلقني ويتعب نفسيتي، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | الدعاء على المَدِين الذي يؤخر السداد للاستفادة من انخفاض قيمة العملة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم استخدام كلمة: دوما، أو دائما؟ وما حكم تسمية العمل أو الوظيفة بـالدوام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالبقاء والدوام أمر نسبي، ولا يستلزم الخلود الأبدي، ولذلك صح وصف بعض المخلوقات بأنها دائمة ـ كالشمس والقمر ـ كما صح أن يقال: مطر دائم، وكذلك وصف بعض الأعمال بأنها دائمة، وفي الحديث: أحب العمل إلى الله أدومه، وإن قل.

متفق عليه.كما أن الدوام يكون في كل شيء بحسبه، ويختلف المراد به من شيء لآخر، جاء في مختار الصحاح: دامَ الشيء يدوم ويدام دَوْما ودَوَاماً ودَيْمُومَةً.

ودَامَ الشيء: سكن.

وفي الحديث: نهى أن يبال في الماء الدَّائِم.

وهو الساكن.

والدُّوَّامَةُ بالضم والتشديد: فلكة يرميها الصبي بخيط فتدوم على الأرض، أي: تدور.

والدَّوْمُ: شجر المقل.

والمُدَامُ والمُدَامَةُ: الخمر.

واستَدَامَ الرجل الأمر إذا تأنى به وانتظر.

والمُدَاوَمَةُ على الأمر: المواظبة عليه.

ولعل هذا المعنى الأخير هو الأقرب في وصف العمل الوظيفي بالدوام.ثم إنه يجب أن نفرق في هذا الباب بين ما يختص بالله عز وجل، وبين ما يطلق عليه سبحانه باعتبار، ويطلق على غيره باعتبار آخر، فهذا الأخير يجوز إطلاقه على غير الله بالاعتبار الآخر، لأن النية والقصد لهما تأثير واعتبار في مثل هذه الإطلاقات، قال الحصكفيّ: يُراد في حقنا غير ما يُراد ‏في حق الله تعالى.‏ وانظر لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

111874

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تحسب أيام الإباضة؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين التعلق الشديد بالوالدين ومواصلة الدراسة؟
- سؤال وجواب | شركة التأمين تطالبه أن يشهد على الحادث الذي رآه لتعوض المتضرر
- سؤال وجواب | زوجي متسلط ويشتمني ويقلل من احترامي دون سبب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حول رد السلعة بالعيب أو بدون عيب
- سؤال وجواب | الأخذ برأي المستشار. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تعلم الحقوق في جامعة مناهضة للدين.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من تراكم الدهون في مناطق الجسم، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الإنسان غير مؤاخذ بالوسوسة وهو مؤاخذ بالشك
- سؤال وجواب | المخدرات لا تعالج الهموم لكنها تجلب الحسرات والهموم!
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن التطعيم ضد فيروس (B) صحيح بالصورة المطلوبة؟
- سؤال وجواب | شد عضلي خلف الخصية عند القذف والتبول ما سببه؟
- سؤال وجواب | توضيح حول الإقالة وبيع العربون
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يظهر هرمون الحمل في البول، ويكون ضعيفا في الدم؟
- سؤال وجواب | حكم من أخذ قرضا يسدده دون زيادة مع دفع ثمن الكمبيالة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06