التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العمل في ما يمكن استخدامه في المباح والحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلقت بصديقتي تعلقا جلعني أسيرة لها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الصفراء التي تكون في نهاية الحيض
- سؤال وجواب | هل تكيس المبايض مرض وراثي؟
- سؤال وجواب | تركت التدخين منذ شهر وأصبت بدوخة ونعاس دائم. هل هناك رابط بينهما؟
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري مع خطيبي المدخن. أريد نصيحتكم
- سؤال وجواب | حكم صوم من خرج منه المذي
- سؤال وجواب | إذا طبخ ثلث الأضحية ودعا الأقارب هل يغني عن الإهداء؟
- سؤال وجواب | لماذا اختلف ترتيب الأحداث في قصة لوط عليه السلام؟
- سؤال وجواب | عند استخدامي لكريم البشرة تظهر في وجهي حبوب ما سببها؟
- سؤال وجواب | البديل عن وصل الشعر
- سؤال وجواب | حكم الدواء المستخلص من مخ الخنزير
- سؤال وجواب | واجب من وجد لقطة وسافر بها
- سؤال وجواب | تحدثت مع رجال عبر الإنترنت ثم تابت من ذلك
- سؤال وجواب | بعض مخاطر إقامة علاقات الصداقة بين الجنسين
- سؤال وجواب | من الأفضل والأعلم أبو بكر وعمر أم علي ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أعمل مهندسا في شركة للبترول بإدارة المشروعات ونظرا لأن مهام اختيار ومعاينة الوحدات المصيفية التي تؤجر سنويا للعاملين تقع على ادارة المشروعات وجدت أنه تم انتدابي في لجنة المعاينة وحاولت الرفض ولكن زميلي الذي يمكن قيامه بهذه المهمة لديه ظروف تمنعه فاعتذر ولم يبق إلا أنا وحاولت إقناع المدير فلم يقتنع بأسبابي الشرعية وهي أن هذه الأماكن غالب استخدامها حرام وأن قيامي بهذا فيه تعاون على الإثم فرد مبررا أنني لن أقوم بمعاينة حرام فهي شقة كأي شقة يمكن أن تستخدم في حلال أو حرام وأنني لن أحضر معصية وأن ليس كل من يذهب للاصطياف يرتكب محرمات فأرجو الإفادة هل يجوز لي هذا الفعل أم أتمسك بموقفي مهما حدث من ضرر وجزاكم الله خيرا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا نرى -والله تعالى أعلم- في ذهابك لمعاينة هذه الأماكن إعانة على ما سيقع فيها من معصية، وما ذكره المدير وجيه، فإنه ليس بالضرورة أن كل مستخدم لهذه الشقق سيعصي الله فيها، وإذا كان الأمر محتملاً فلا يجب الامتناع عن القيام بهذا العمل، وقد ذكر العلماء في مسألة بيع العنب لمن يتخذه خمراً أنه حرام بشرط أن يعلم البائع أن المشتري سيعصر خمراً، أما من لا يعلم أنه يتخذه خمراً وإن كان من عادته ذلك فلا يحرم، ولكن يكره، جاء في المجموع: ويكره بيع العنب ممن يعصر الخمر والتمر ممن يعمل النبيذ، وبيع السلاح ممن يعصي الله تعالى به، لأنه لا يأمن أن يكون ذلك معونة على المعصية، فإن باع منه صح البيع، لأنه قد لا يتخذ الخمر، ولا يعصي الله سبحانه وتعالى بالسلاح، وذكر في الشرح: فإن تحقق اتخاذه لذلك خمراً، ففي تحريمه وجهان.

أصحهما يحرم.

ا.هـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من الأفضل والأعلم أبو بكر وعمر أم علي ؟
- سؤال وجواب | هل الدم النازل في أقل من يوم يعد حيضا؟
- سؤال وجواب | المقصود بزمن العادة وحكم الكدرة والصفرة بعد الطهر بساعة
- سؤال وجواب | الطعن في الدِّين أو في النبيّ صلى الله عليه وسلم كفر مخرج من الملة
- سؤال وجواب | زوجي بخيل ويهددني بالطلاق والطرد
- سؤال وجواب | هل يعطي للموظف مالاً لينهي معاملته؟
- سؤال وجواب | حافظ القرآن أولى من غيره بتجنب الكلام مع الفتيات
- سؤال وجواب | كيف يجيب الخاطب إذا سأله أبو خطيبته لماذا اختارها
- سؤال وجواب | زوجي يظلمني ولا يعدل بيني وبين زوجته الأولى ويضربني!
- سؤال وجواب | تعريف بالجن وبعض صفاتهم
- سؤال وجواب | حكم الأكل من الذبيحة التي نواها صدقة
- سؤال وجواب | لدي دوالي، ولم أرزق بأي طفل بعد طفلي الأول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحب شخصا مدخناً وأريد نصحه ليترك التدخين.ما الأسلوب المناسب؟
- سؤال وجواب | الشهادة على الولادة بمجرد السماع
- سؤال وجواب | لا أستطيع الصبر على المشاكل التي يسببها أخي المعاق، فكيف أتصرف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل