مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شراء بيت عن طريق الإجارة مع القرض!

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من لمم الذنوب؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلازم تفكيري دائما، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تسجيل القيود الربوية
- سؤال وجواب | أعاني من قلة نسبة الحليب للرضاعة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل ظاهرة العض عند الأطفال تعتبر مرضا يجب علاجه؟
- سؤال وجواب | معنى وثواب: سبحان الله رضى نفسه، وسبحان الله مداد كلماته
- سؤال وجواب | أعاني من عدة حالات مرضية وأفكر بالموت كثيراً، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عمري 46 سنة، هل يمكن أن أحمل بطفل أنابيب؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بمال اليانصيب وغسيل الأموال
- سؤال وجواب | حكم لعب البلياردو ودفع الخاسر لإيجار اللعبة
- سؤال وجواب | التأثيرات الناجمة عن استعمال أدوية ارتفاع ضغط الدم مدى الحياة
- سؤال وجواب | هل الإندرال يسبب مشاكل لمرضى الربو؟
- سؤال وجواب | توتر شديد وخفقان بالقلب عند مواجهة الناس وعند إمامة الناس فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجوارب الشفافة والممزقة
- سؤال وجواب | الحكمة من تشريع تزويج الصغيرة دون البلوغ
آخر تحديث منذ 7 ساعة
4 مشاهدة

أرجو من حضرتكم إفتائي في الآتي: القرض لغرض شراء منزل بطريقة الإجارة، أي أن البنك يشترك معك في شراء منزل تحدده أنت وتدفع أنت 10% من قيمة العقار ثم يؤجر لك البنك الجزء الخاص به، على أن ترجع المبلغ على أقساط على مدى عدد من السنوات دون ربا، أي المبلغ نفسه لكن يكون ربح البنك هو ثمن الإيجار ويشترط البنك أن تؤمن البيت عنده، أي تدفع مبلغا من المال لغرض تأمين البيت في حالة الكوارث أو عدم قدرتك على السداد، علما بأن البنك غير إسلامي وقد استحدث هذا العقد للمسلمين فقط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه المعاملة لا تجوز لسببين: الأول: أن حقيقة هذه المعاملة هي قرض جر نفعاً فهو ربا، حيث إن البنك قد أقرض الشخص مبلغ تسعين بالمائة على أن يأخذ منه إيجاراً عن هذا المبلغ يدفع شهرياً وهذا هو عين الربا، لأن البيت قد أصبح ملكاً للشخص بعقد البيع بالأقساط، وتسمية هذه الفائدة أجرة لا يغير من الأمر شيئاً، لأنها ليست أجرة حيث إن البيت ملك الشخص وليس ملك البنك.

والثاني: أن هذا العقد يشمل معاملة أخرى محرمة وهي التأمين، وقد تقدم الكلام عن التأمين في الفتوى رقم: 472، والفتوى رقم: 7394.

ومع كل ما سبق فإن البنك غير إسلامي، فالأولى هو البعد عنه ولو في المعاملات الجائزة لأن في التعامل معه تقوية له.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تدعو المرأة خارج بيتها
- سؤال وجواب | ماهية الحدث الذي يُلعَن فاعله في المدينة
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في تركيب أجهزة تنصت
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية، والخوف من مواجهة الناس، والخجل.كيف أتخلص منها
- سؤال وجواب | استحباب الصلاة على النبي والترضي على الصحابة والترحم على الصالحين، وثواب ذلك
- سؤال وجواب | لا يجوز التفضيل بين الأولاد في الهبات على حسب البر والعقوق
- سؤال وجواب | السكنى في دار كانت تمارس فيه الفواحش
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول خلق الله تعالى للماء والتراب والنار
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة إذا استخدم زوجها جهازها فيما لا يحل
- سؤال وجواب | أسباب نقصان الوزن
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح في تصاميم التطريز
- سؤال وجواب | في دوامة من المشاكل بين أهلها وزوجها، فكيف تتصرف؟
- سؤال وجواب | هل يقوم النسوة الثقات مقام المحرم
- سؤال وجواب | ضيق النفس والمخاوف الناتجة عن التواجد في الأماكن المظلمة والضيقة
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في الجانب الأيمن من الصدر، ما التشخيص.والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل