مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يسأل عن لعبة كرة القدم الإلكترونية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رفع السبابة عند النطق بالشهادتين لمن يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | اقبل عذرها وسامحها إن ندمت وتابت
- سؤال وجواب | أثر فتح صفحة فيها مشاهد مخلة دون قصد على الصيام
- سؤال وجواب | استخدام بطاقة الفيزا المحرمة إلى انتهاء سداد أقساطها
- سؤال وجواب | إذا وُلد لكافرين زانيين ولدٌ فهل يُنسب للزاني ؟
- سؤال وجواب | متى يفترض أن ألاحظ نتائج نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | طلب الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم ، لا يناقض الإيثار المندوب إليه
- سؤال وجواب | فرضية التشهد الأخير والقعود له
- سؤال وجواب | رفضتني فتاة لعدم استقلاليتي في العمل، فهل أعاود المحاولة أم أبحث عن أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم استيفاءالأجرة بالبطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | ترديد آية من الآيات حباً لها، مشروع
- سؤال وجواب | حكم التيمم وترك الغسل حياء من الناس
- سؤال وجواب | موضع قول: "صلوا في بيوتكم" في الأذان
- سؤال وجواب | أهل السنة والجماعة وحكم تلقي العلم من الأشرطة
- سؤال وجواب | مناصحة من يقومون بالقراءة الجماعية بعد الصلوات في أيام العزاء
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
5 مشاهدة

هناك لعبة لكرة القدم تسمي " مدير كرة القدم 2012-2013" ، وتظهر فى بداية اللعبة صورة لتلك اللعبة.

وأريد أن أعرف هل يعد تغيير صورة اللاعبين فى اللعبة من موسم لآخر صنعا للصور ؟.

على سبيل المثال ، أبدأ الموسم ، ويأتي الموسم الثاني فيضيف المحرك لاعبين جدد بطريقة عشوائية حتى أدخلها فى اللعبة ، ويكون لهؤلاء اللاعبين لون للشعر ، وأنف ، ولون للبشرة ، وصورة ، من الممكن أن ترى ذلك على الرابط الإلكتروني المذكور أدناه.

عندما تبدأ اللعب لا ترى للاعبين أنوفا أو أعين ، ولكن صورة صغيرة جدا لهم.

وإذا كانت تلك الصورة مفصلة هل يعد ذلك صنعا للتصاوير ؟ من فضلك وضح لي الأمر لوجه الله تعالى ؛ لأن هذه اللعبة ومشاهدة كرة القدم هما وسيلتي للترفيه الوحيدة في حياتي ، ولأنني لا أريد أن أشاهد أشياء قذرة على شاشات التلفاز ويفسد عقلي بسبب الأشياء المحرمة التي تجذبني ، خاصة وأنا أعيش في دولة كافرة ، ويصعب فيها التحكم في شهوتي ؛ لذلك تسهل هذه الأشياء الأمور علي ، ويمكن أن أقطع حياتي حول خدمة الله تعالى ، وقد سألت رجلا ليسأل لي عن تلك اللعبتين " فيفا 2012 وفيفا 2013 " وسأل رجلا من المدينة وقال : إن بهما صورا ، رزقني الله إخلاص النية ، ويسَّر علي.

وأرجو منك الدعاء لي.

رزقنا الله وإياك الجنة والشهادة ..

الحمد لله.

الشريعة الإسلامية شريعة متوازنة ، تراعي النوازع النفسية نحو اللهو والمرح ، وتسعى لتوجيه ذلك الوجهة الصحيحة التي تصلح ولا تفسد ، وتعتدل ولا تطغى ، وذلك أحد أسرار كمالها ومناسبتها لكل زمان ومكان.

لذلك فقد ثبت استثناء الألعاب المجسدة من الأحاديث المحرمة للتصوير ، وذلك في حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : ( كُنْتُ أَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ – وفي رواية مسلم ( وهن اللعب )- عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ يَتَقَمَّعْنَ مِنْهُ ، فَيُسَرِّبُهُنَّ إِلَيَّ فَيَلْعَبْنَ مَعِي ) رواه البخاري (6130) ومسلم (2440) وأيضا قالت رضي الله عنها : ( قَدِمَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مِن غَزْوَةِ تَبُوكَ أو خيبر ، وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ ، فَهَبَّت رِيحٌ ، فَكَشَفَت نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَن بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ ، لُعَب ، فَقَالَ : مَا هَذا يَا عَائِشَةُ ؟ قَالَت : بَنَاتِي ، وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَه جَنَاحَانِ مِن رِقَاعٍ ، فَقَال : مَا هَذَا الذِي أَرَى وَسطَهن ؟ قَالت : فَرَسٌ ، قَالَ : وَمَا هَذا الذي عَليه ؟ قَالَت : جَنَاحَانِ ، قَالَ : فَرَسٌ لَه جَناحانِ ؟ ! قَالَت : أَمَا سَمِعتَ أَنَّ لِسُلَيمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟! قَالَت : فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيتُ نَوَاجِذَه ) رواه أبو داود (4932) وصححه العراقي في تخريج الإحياء (2/344) والألباني.

يقول ابن حجر الهيتمي رحمه الله : " يجوز تصوير لعب البنات ؛ لأن عائشة رضي الله تعالى عنها كانت تلعب بها عنده صلى الله عليه وسلم ، رواه مسلم.

وحكمته تدريبهن أمر التربية " انتهى من " تحفة المحتاج " (7/434).

والمشهور في الرخصة هنا أنها للصغار ، كما قرره غير واحد من أهل العلم ؛ كابن بطال في " شرح صحيح البخاري " (9/304)، وبدر الدين العيني في " عمدة القاري " (22/170).

وقد يقال إنما رخص للبنات في مثل ذلك للحاجة ، فمن احتاج إلى مثل ذلك من الكبار ، لم يبعد أن يرخص له فيه ؛ كما هو الحال فيمن استعان بها على ترك المحرمات الظاهرة ، وشق عليه الاستغناء عنها ، كما ذكر السائل في سؤاله ، حيث يشتغل باللهو المباح عن مغريات المعاصي والفتن ، ويقطع عن نفسه السآمة والملل ، ويجد فيها غنية عن البحر المحيط من الآثام ، فالذكي هو الذي يحسن رعاية نفسه عن الحرام ، ويتدرج بها مسالك الترويض ليقتادها إلى شاطئ النجاة ، ولو أدى ذلك إلى الوقوع في بعض المكروهات أثناء الطريق.

وقد بوب الإمام النسائي في " السنن الكبرى " (8/179) على حديث عائشة رضي الله عنها بقوله : " إباحة الرجل اللعب لزوجته بالبنات "، هكذا مطلقا من غير تقييد بالصغر ، كما أن حادثة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لعبة الفرس ذي الجناحين وقعت بعد ( خيبر أو تبوك ) على حد شك الراوي ، وقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة ، إما أكملتها ، أو جاوزتها ، أو قاربتها ، وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا " انتهى من " فتح الباري " (10/527).

والمراد من ذلك بيان أن التساهل في شأن الألعاب الإلكترونية المنضبطة لبعض البالغين له حظ من الدليل والنظر ، وله وجه منقول ومعقول ، بشرط أن لا يركن البالغ إلى مثل هذه الألعاب في قضاء الوقت واجتناب المنكرات ، بل لا بد من الاشتغال بالأمور النافعة ، من دورات عملية مفيدة ، ودراسات نافعة ، ومشاركة الجاليات المسلمة في أنشطتها المتنوعة ، بل والعمل على خلق المجتمع الإسلامي داخل المحيط البعيد عن الدين ، وقد نجح الكثيرون والحمد لله في مثل هذه الأعمال ، بل نجح غير المسلمين في تحقيق ذلك في بلاد المسلمين ، فالمسلم أحق بإنجاز هذا الهدف من غيره.

وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " صورُ الكرتونِ التي تخرجُ في التلفزيون إن كانت على شكلِ آدميٍّ فحكمُ النظرِ فيها محلُّ ترددٍ ، هل يُلحقُ بالصورِ الحقيقية أو لا ، والأقربُ أنه لا يُلحَقُ بها " انتهى من " مجموع الفتاوى " (2/رقم 333) وفي موقعنا مجموعة أخرى من الضوابط المهمة في حكم الألعاب الإلكترونية ، يمكن مراجعتها في الفتاوى الآتية : ( 2898 )، (

39744)

، (

97444

)، (

98769

) ، (

121326

).

والحاصل : أننا نرجو ألا يكون عليك حرج في ممارسة هذه اللعبة ، لكن شريطة ألا يكون ذلك دأبك ، بل إنما تكون ـ كما هو شأن اللعب والترفيه ـ في الوقت بعد الآخر ، واجتهد في أن تستغني عنها ، وتشغل وقتك بما ينفعك من العلم النافع والعمل الصالح ، وإذا وجدت مكانا مناسبا لممارسة الرياضة بنفسك ، فهو أنفع لك وأفضل.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإخبار عن طلاق سابق لا يعد طلاقا جديدا
- سؤال وجواب | الابتعاد عن نكاح الكتابيات أفضل لعدة أمور
- سؤال وجواب | واجب من تشك في إسلام زوجها
- سؤال وجواب | دوخة شديدة أدت إلى خوف شديد
- سؤال وجواب | واجب من يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | ما يفعل الموظف إذا أكره على عمل بطاقة ائتمان تخالف الشرع
- سؤال وجواب | قراءة قل هو الله أحد بطريقة جماعية
- سؤال وجواب | كيف أحد من الخيالات السلوكية والنفسية؟
- سؤال وجواب | صفة النطق بالشهادتين للدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | حكم خدمة من شركة الاتصال بالشراء عن طريق الجوال بخصم نسبة محددة
- سؤال وجواب | (صدق الله العظيم) من البدع الإضافية
- سؤال وجواب | هل يشترط للدخول في الإسلام الطهر من الحيض؟
- سؤال وجواب | بطاقات الائتمان ما لها وما عليها
- سؤال وجواب | الجلوس مع الخاطب لمناقشة أمور الدين وترتيبات الزواج
- سؤال وجواب | هل يعيش المولود لأقل من سبعة أشهر أم يكون ثمة خطأ في التسجيل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل