مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جعل الشركة لنفسها ربحا معلوما يبطلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعرفت على شاب عبر النت ورفض الأهل زواجي به بعد موافقتهم!
- سؤال وجواب | التكافؤ بين الزوجين يشد أزر الرابطة الزوجية
- سؤال وجواب | شاب يريد خطبة فتاة لكن ظروفه الاجتماعية لا تساعده
- سؤال وجواب | أعيش حياة مضطربة وأريد العفاف والشعور بالأمان أرشدوني.
- سؤال وجواب | أخاف أن تأتيني نوبات هلع في الطائرة خلال الطيران، أفيدوني بنصحكم
- سؤال وجواب | لدي ضعف التركيز وكثرة النسيان بسبب العادة السرية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | هل ينعقد النكاح بهذه الصيغة؟
- سؤال وجواب | أخاف من الأدوية النفسية التعودية.
- سؤال وجواب | دراسة اللغة الإنجليزية على الرغم من وجود الاختلاط
- سؤال وجواب | الاختلاط بين الرجال والنساء في الرحلات
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنوك الإسلامية والربوية في السيارات وغيرها
- سؤال وجواب | متى تعد الكدرة حيضا
- سؤال وجواب | ترى لحية زوجها غير منظمة فهل تأثم لو طالبته بإزالتها
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية البنية والصفراء . وعلاقتها بتكيس المبايض
- سؤال وجواب | تصبغات الوجه ووجود حبوب بسبب كريم، ما العلاج المناسب لها؟
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
15 مشاهدة

‏أريد الاشتراك في شركة عبر الإنترنت، تعتبر ‏وسيطا للاستثمار، حيث تقوم باستثمار أموالي ‏في أسهم البورصة الأمريكية، فأنا لا أفعل شيئا ‏سوى سحب أرباحي عندما أريد ذلك، فهي تقوم ‏بكل العمل نيابة عني، أي هي التي تشتري ‏أسهما بأموالي، وتقوم بإعادة بيعها عندما ‏يرتفع سعر السهم، وهكذا أربح أنا نسبة معينة ‏‏50 بالمائة، أو أكثر على حسب الاشتراك، وهم ‏يأخذون الباقي نظير عملهم (مثلا الاشتراك ‏البرونزي: أقوم بدفع 50 دولارا عند فتح ‏الحساب معهم، ويكون ربحي بهذا الاشتراك هو ‏‏50 بالمائة عند بيع الأسهم.

أما الفضي فأدفع ‏‏100 دولار، وتكون نسبة أرباحي 60 بالمائة ‏وهكذا.) وهذا تفسير الشركة لرسوم ‏الاشتراك:‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالذي نراه أنه لا يجوز الدخول في المعاملة المذكورة، وفق ذلك الشرط، إن كان مقتضاه أنه لو لم يحصل ربح، فإن الشركة لا ترد مبلغ الاشتراك لرب المال، وإنما ترده إليه في حال حصول ربح مثله، أو أكثر منه ونحو ذلك؛ لأنه بهذا تكون الشركة (المضارب) قد ضمنت لنفسها ربحا معلوما سواء حصل ربح، أو لم يحصل.

قال ابن قدامة في المغني: مسألة قال: ولا يجوز أن يجعل لأحد من الشركاء فضل دراهم، وجملته أنه متى جعل نصيب أحد الشركاء دراهم معلومة, أو جعل مع نصيبه دراهم, مثل أن يشترط لنفسه جزءا وعشرة دراهم, بطلت الشركة.قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم، على إبطال القراض إذا شرط أحدهما، أو كلاهما لنفسه دراهم معلومة.

وممن حفظنا ذلك عنه مالك، والأوزاعي، والشافعي، وأبو ثور، وأصحاب الرأي.

اهـ.

وعلى هذا، فلا يصح الدخول في المعاملة المذكورة، إذا كان ذلك هو مقتضى شرط بذل مقدم الاشتراك.

وأما لو كان المقصود غيره، فيرجى إيضاحه لنجيب عنه، وقد قيل حسن السؤال نصف الجواب.

وللفائدة راجع الفتوى رقم:

181337

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصبغات الوجه ووجود حبوب بسبب كريم، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالاختناق عندما أتكلم، وعندما أصمت أكون في أحسن حال!
- سؤال وجواب | بسبب واقعة حدثت لي أصبت بعدها بوساوس غريبة لا تنفك عني، فهل لحالتي من علاج؟
- سؤال وجواب | حجة القائلين بوجوب إزالة النجاسة عن البدن قبل الغسل وغسل المستحاضة الدم عن فرجها
- سؤال وجواب | انعدام الحيوانات المنوية وإمكانية الإنجاب
- سؤال وجواب | نفور الخطّاب بعد الخطبة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | مشكلتي أني أتكاسل عن الصلاة وافتتن بالنساء، فكيف أتجاوز عن ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام أضحية الصبي عند الشافعية
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة إلى معسكرات التدريب العسكري
- سؤال وجواب | مخرج حرف الظاء
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | النذر لا ينعقد إلا بلفظ يشعر بالالتزام
- سؤال وجواب | بيع القردة
- سؤال وجواب | أشعر بالتوتر بسبب ظهور عقدتين في أعلى الثديين!
- سؤال وجواب | نصاب الزكاة في العملات الورقية المعروفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05