مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تمنع الزوجة من الذهاب للطبيب حال الضرورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التداوي بأكل كبد الذئب
- سؤال وجواب | هل يتصور عدم استحضار نية الصلاة
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء سيارة للعمل عليها
- سؤال وجواب | لاحظت وجود شيء حاد ملتصق في أعلى الخصية اليمنى ما هو؟
- سؤال وجواب | عند الصيام وتأخر الطعام أعاني من آلام البطن والقفص الصدري، فلماذا؟
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة إن نوى التسليم ثم عدل عنه ليزيد في الدعاء
- سؤال وجواب | عفو أهل المقتول بالخطأ عن الدية لا يسقط الكفارة عن القاتل
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين سنتين راتبتين بنية واحدة
- سؤال وجواب | الاكتئاب جعلني أترك الجامعة وأبتعد عن أصدقائي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تخصص الرجل في التصوير الطبي المتعلق بسرطان الثدي
- سؤال وجواب | حكم استحضار نية أخرى للصلاة بعد الدخول فيها
- سؤال وجواب | حكم فتح مشروع للأخ الشقيق المحتاج من أموال الزكاة
- سؤال وجواب | النية فرض من فرائض الصلاة
- سؤال وجواب | خلوة المرأة برجال أجانب عنها
- سؤال وجواب | جواز مقاضاة من أنكر القرض
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
8 مشاهدة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهكانت زوجتي حاملاً وبعض الطبيبات قلن إن حالتها خطرة.

امتنعت عن إرسالها للمستشفى خوفا من فحص الأطباء من الرجال لها وكانت تذهب لعيادة محلية يوجد بها طبيبات ولكن في نهاية الأمر ذهبت للمستشفى بناء على طلب طبيبات العيادة وهناك قام بعض الأطباء بفحصها وقامت طبيبة بتوليدها, ولم أرض عن فحص الأطباء من الرجال لها.

لكن بعد الوضع توفي المولودان (توأم) بعد عدة أيام.هل ارتكبت إثماً بمنعي لها الذهاب للمستشفى.

لأن سبب وفاة الطفلين هو ولادتهما المبكرة وكان من المفترض أن أرسلها للمستشفى منذ بداية الخطورة؟وهل ارتكبت الزوجة إثماً بمعصيتي وكشف الطبيب عنها علما بأني أمرتها بأن لا ترضى بفحص الأطباء من الرجال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالأصل أن المرأة لا يجوز أن تتعالج إلا عند امرأة، وأن الرجل لا يجوز أن يتعالج إلا عند رجل وذلك للاحتياط في حفظ العورات، والابتعاد عن مظان الفتنة ومواطن الريبة.

ولكن هذا الأصل قد لا يراعى شرعاً إذا كانت حالة المريض خطرة ولم يوجد طبيب من جنسه ذو كفاءة كافية لدفع الخطر، فيجوز حينئذ أن تتعالج المرأة عند الطبيب، وأن يتعالج الرجل عند الطبيبة حفظاً للنفس، ودفعاً للضرورة ورفعاً للمشقة والحرج، فالضرورات تبيح المحظورات كما هو مقرر.

وهذه طبيعة شرع الحكيم العليم اللطيف الخبير سبحانه وتعالى جلب المصالح وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها، وتحقيق أعظم الخيرين في حال السعة والاختيار وارتكاب أخف الشرين في حالة الاضطرار.

وبناءً على ما تقدم، فليس من الفقه بشرع الله تعالى أن تمنع زوجتك من مراجعة الأطباء بعد ما ثبت أن حالتها خطرة تستدعي مراجعتهم، وأن الطبيبات لا يمتلكن الكفاءة اللازمة لدفع الخطر عنها، وعن من في بطنها، فليس منعها والحالة هذه مما أذن فيه شرع الله تعالى فضلاً عن أن يكون مما شرع، وليس هو من الغيرة المحمودة، بل كان الواجب عليك أن تذهب بها إلى الأطباء الأكفاء، وتحضر الكشف عليها حتى لا يختلي بها الطبيب، وحتى لا يكشف عما لا تدعو ضرورة العلاج للكشف عنه.

فإن لم يمكن حضورك فلتحضر معها امرأة تنتفي بها الخلوة ويندفع بحضورها احتمال وقوع الفتنة.

أما الآن وقد حصل ما حصل فنسأل الله تعالى أن يغفر لك ويتوب عليك وأن يخلفك خيراً مما أخذ منك، ونرجو أن لا تكون آثماً بما صدر منك من خطأ لأن الدافع لك إنما كان الحرص على حفظ حرمك وصيانتها، ولم تكن تقصد إلحاق الضرر بها أو بجنينها، بل لعلك كنت تظن أن منعك لها متعين عليك شرعاً، فنرجو أن يكون خطؤك مغفورا،ً لقول الله تعالى: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) [البقرة:286] وفي الحديث الصحيح أن الله سبحانه وتعالى قال: قد فعلت.

وذلك لما دعا المسلمون بهذا الدعاء.

وفي الحديث الصحيح أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه أخرجه ابن ماجه في سننه وابن حبان في صحيحه.

فعليك أن تتوب إلى الله تعالى وتستغفره ثم عليك بعد هذا الحدث أن لا تقدم على أمر لا تعرف حكمه حتى تسأل أهل العلم عن حكم الله تعالى فيه كما أمرك ربك حيث قال: ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) وفي المسند والسنن عن جابر رضي الله عنه قال: خرجنا في سفر فأصاب رجلاً منا حجر فشجه في رأسه، ثم احتلم فسأل أصحابه، فقال: هل ترون لي رخصة في التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء، فاغتسل فمات، فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك، فقال: " قتلوه قتلهم الله !.

ألا سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العي السؤال.

إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب " قال الشيخ ناصر الدين : حسن دون قوله: إنما كان يكفيه.

إلخ.

ثم إن قرر أهل الخبرة من الأطباء الثقات أن سبب موت الولدين هو منعك زوجتك من مراجعة الأطباء فإن عليك كفارتين، كل واحدة منهما عتق رقبة مؤمنة، فإن لم تجدها فصيام شهرين متتابعين.

وعلى عاقلتك ديتان تدفعان لورثة الولدين غيرك، لأن المتسبب في القتل لا يرث من دية المقتول.

ودليل وجوب الكفارة والدية قوله تعالى: ( وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) [النساء:92]والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العلامات الصغرى التي تحققت
- سؤال وجواب | من توضأ بنية رفع الحدث جاز له فعل كل العبادات التي يشرع لها الوضوء
- سؤال وجواب | هل في التداوي منافاة للتوكل
- سؤال وجواب | هل يجب تعيين النية لصلاة التراويح؟
- سؤال وجواب | إزالة التجاعيد بالحقن إذا ظهرت قبل أوانها
- سؤال وجواب | لا يجوز اتهام أحد بالسحر بدون بينة وسؤال أحد الزوجين عن ماضي الآخر
- سؤال وجواب | اختلاف حجم الثديين
- سؤال وجواب | ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب
- سؤال وجواب | يتعين إنشاء مستشفى متخصص لمعالجة المسلمات حسب الإمكان
- سؤال وجواب | يتعين استحضار عين الصلاة قبل الشروع فيها
- سؤال وجواب | حكم الدخول في الصلاة بنية إعادتها لاحقا
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة القضاء بنية الأداء مع عدم العلم
- سؤال وجواب | محيي الدين عبد الحميد وكتابه في تفسير جزء عم
- سؤال وجواب | يجوز التشريك في النية إذا لم تكن العبادتان مقصودتين لذاتهما
- سؤال وجواب | حكم التداوي ببول الآدمي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل