مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التداوي بالخمر .رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التداوي بأكل كبد الذئب
- سؤال وجواب | هل يتصور عدم استحضار نية الصلاة
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء سيارة للعمل عليها
- سؤال وجواب | لاحظت وجود شيء حاد ملتصق في أعلى الخصية اليمنى ما هو؟
- سؤال وجواب | عند الصيام وتأخر الطعام أعاني من آلام البطن والقفص الصدري، فلماذا؟
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة إن نوى التسليم ثم عدل عنه ليزيد في الدعاء
- سؤال وجواب | عفو أهل المقتول بالخطأ عن الدية لا يسقط الكفارة عن القاتل
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين سنتين راتبتين بنية واحدة
- سؤال وجواب | الاكتئاب جعلني أترك الجامعة وأبتعد عن أصدقائي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تخصص الرجل في التصوير الطبي المتعلق بسرطان الثدي
- سؤال وجواب | حكم استحضار نية أخرى للصلاة بعد الدخول فيها
- سؤال وجواب | حكم فتح مشروع للأخ الشقيق المحتاج من أموال الزكاة
- سؤال وجواب | النية فرض من فرائض الصلاة
- سؤال وجواب | خلوة المرأة برجال أجانب عنها
- سؤال وجواب | جواز مقاضاة من أنكر القرض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

1-السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اما بعد ايها السادة الافاضل ابي كان مريضا فاشار عليه احد العارفين بالأعشاب الطبية بأن يشرب الخمر لكي يشفى فشرب منه فشفي من مرضه هل ما فعله حلال أم حرام وقد قال الله تعالى"فمن اضطر غير عاد و لا باغ فلا إثم عليه" هل يعني هذا أنه عند الجوع الشديد أو العطش الشديد يمكن أن نأكل أو نشرب من الحرام جزاكم الله خيرا والسلام عليكم.

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الخمر ينفرد عن سائر النجاسات بحرمة التداوي به، لما رواه مسلم في صحيحه أن طارق بن سويد الجعفي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر فنهاه أو كره أن يصنعها، فقال: إنما أصنعها للدواء، فقال "ليس بدواء، ولكنه داء" وهذا نص يفيد تحريم العلاج بالخمر، وبهذا تعلم أن ما فعله والدك لا يجوز.وأما قوله تعالى: (فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه) فمعناه أن من أضر به الجوع أو العطش وخشي على نفسه الهلاك جاز له أكل النجس وشربه، واستثنى كثير من العلماء من ذلك الخمر، فقالوا: لا يجوز شربها ولو أضر به العطش.

قال القرطبي: وبه قال مالك، وقال: لا تزيده الخمر إلا عطشاً، وهو قول الشافعي، لأن الله حرم الخمر تحريماً مطلقاً، وحرم الميتة بشرط عدم الضرورة.

وقال ابن وهب: يشرب البول ولا يشرب الخمر لأن الخمر يلزم فيها الحد فهي أغلظ.

نص عليه بعض أصحاب الشافعي.وأجاز بعض العلماء شربها لضرورة العطش دون التداوي، وفرق بينهما بأن شربها للتداوي لا يتيقن البرء به بخلاف الجوع والعطش.

والحاصل أن شربها للتداوي لا يجوز الإقدام عليه بحال، فعلى والدك بالتوبة والعزم المصمم على أن لا يعود لهذا الفعل تحت أي ظرف من الظروف والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العلامات الصغرى التي تحققت
- سؤال وجواب | من توضأ بنية رفع الحدث جاز له فعل كل العبادات التي يشرع لها الوضوء
- سؤال وجواب | هل في التداوي منافاة للتوكل
- سؤال وجواب | هل يجب تعيين النية لصلاة التراويح؟
- سؤال وجواب | إزالة التجاعيد بالحقن إذا ظهرت قبل أوانها
- سؤال وجواب | لا يجوز اتهام أحد بالسحر بدون بينة وسؤال أحد الزوجين عن ماضي الآخر
- سؤال وجواب | اختلاف حجم الثديين
- سؤال وجواب | ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب
- سؤال وجواب | يتعين إنشاء مستشفى متخصص لمعالجة المسلمات حسب الإمكان
- سؤال وجواب | يتعين استحضار عين الصلاة قبل الشروع فيها
- سؤال وجواب | حكم الدخول في الصلاة بنية إعادتها لاحقا
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة القضاء بنية الأداء مع عدم العلم
- سؤال وجواب | محيي الدين عبد الحميد وكتابه في تفسير جزء عم
- سؤال وجواب | يجوز التشريك في النية إذا لم تكن العبادتان مقصودتين لذاتهما
- سؤال وجواب | حكم التداوي ببول الآدمي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل