مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | وقت وليمة النكاح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تخريج حديث : ( اللَّهُمَّ لَا تَغْفِرْ لِمُحَلِّمٍ بن جثامة ) .- سؤال وجواب | إهمال الزوج لأهله . بين مسايرة الأصحاب والزواج في السر
- سؤال وجواب | سائق الأجرة إذا طلب منه الإيصال لمكان فأوصل إلى آخر بالخطأ هل يستحق الأجرة؟
- سؤال وجواب | تريد الخلع من زوجها ولا تملك رد المهر
- سؤال وجواب | حكم رجوع الشخص فيما جعله لله
- سؤال وجواب | كيفية نُصح الزوج الذي يسبُّ الذات الإلهية
- سؤال وجواب | الأحكام المترتبة على الخلع
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية غريبة وأتمنى أن أرجع كما كنت في السابق فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج من امرأة محسودة؟
- سؤال وجواب | أريد أن يزداد وزني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم البنت المولودة عن علاقة غير شرعية
- سؤال وجواب | هل يعاقب المسيئ على أثر عمله السيئ المستمر بعد وفاته
- سؤال وجواب | الزيادة على القرض نظير الأجل عين الربا
- سؤال وجواب | فسخ الخطوبة للخلاف على المهر.
- سؤال وجواب | هل انتقل إلي مرض الإيدز بعد جرحي بالموس؟
أنا مقبل على الزّواج إن شاء الله ، وأريد أن أطبّق سنة الرسول صلى الله عليه و سلم بأداء وليمة الزواج.
وسؤالي هو : متى يدخل وقتها ؟ وكم هو العدد المحدد لها؟ علما أنه في بلادنا يتم دعوة وإطعام المدعوين قبل عقد الزواج، فهل تعد هذه وليمة ، وهل تسقط بذلك عن صاحبها؟.
الحمد لله.
أولاً : الأفضل فعلُ وليمة النكاح بعد الدخول اقتداءً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج من فعلها قبل الدخول ، أو عند العقد أو بعده.
والأمر في هذا واسع ، ومراعاة الإنسان ما جرى عليه عمل أهل بلده أولى ، لعدم وجود نص شرعي يدل على إيجاب أو استحباب فعلها في وقت محدد.
قال الحافظ ابن حجر : "وَقَدْ اِخْتَلَفَ السَّلَف فِي وَقْتهَا ، هَلْ هُوَ عِنْد الْعَقْد ، أَوْ عَقِبه ، أَوْ عِنْد الدُّخُول ، أَوْ عَقِبه ، أَوْ مُوَسَّع مِنْ اِبْتِدَاء الْعَقْد إِلَى اِنْتِهَاء الدُّخُول ، عَلَى أَقْوَال" انتهى.
"فتح الباري" (9/230).
وقال الصنعاني : "وصرح الماوردي من الشافعية بأنها عند الدخول.
قال السبكي : والمنقول من فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنها بعد الدخول.
وكأنه يشير إلى قصة زواج زينب بنت جحش ، لقول أنس : أصبح النبي صلى الله عليه وآله وسلم عروساً بزينب ، فدعا القوم.
وقد ترجم عليه البيهقي (باب : وقت الوليمة)".
انتهى من " سبل السلام" (1/154).
وحديث أنس رواه البخاري (4793) ومسلم (1428) بلفظ : ( أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرُوسًا بِزَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ ، وَكَانَ تَزَوَّجَهَا بِالْمَدِينَةِ ، فَدَعَا النَّاسَ لِلطَّعَامِ بَعْدَ ارْتِفَاعِ النَّهَارِ .) وفي لفظ للبخاري (5166) : (أَصْبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا عَرُوسًا ، فَدَعَا الْقَوْمَ فَأَصَابُوا مِنْ الطَّعَامِ).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "ووقت الوليمة في حديث زينب وصفته ، يدل على أنه عقب الدخول".
انتهى من "الاختيارات العلمية " ص 346.
وقال الحافظ ابن حجر : "وَحَدِيث أَنَس صَرِيح فِي أَنَّهَا بَعْد الدُّخُول ؛ لِقَوْلِهِ فِيهِ : (أَصْبَحَ عَرُوسًا بِزَيْنَب فَدَعَا الْقَوْم).
وَاسْتَحَبَّ بَعْض الْمَالِكِيَّة أَنْ تَكُون عِنْد الْبِنَاء وَيَقَع الدُّخُول عَقِبهَا ، وَعَلَيْهِ عَمَل النَّاس الْيَوْم ".
انتهى.
" فتح الباري " (9/231).
وقال المرداوي : " الْأَوْلَى أَنْ يُقَالَ : وَقْتُ الِاسْتِحْبَابِ مُوَسَّعٌ مِنْ عَقْدِ النِّكَاحِ إلَى انْتِهَاءِ أَيَّامِ الْعُرْسِ.
لِصِحَّةِ الْأَخْبَارِ فِي هَذَا ، وَكَمَالِ السُّرُورِ بَعْدَ الدُّخُولِ ، لَكِنْ قَدْ جَرَتْ الْعَادَةُ فِعْلَ ذَلِكَ قَبْلَ الدُّخُولِ بِيَسِيرٍ " انتهى.
" الإنصاف " (8 /317).
وقال البخاري : " بَاب حَقِّ إِجَابَةِ الْوَلِيمَةِ وَالدَّعْوَةِ ، وَمَنْ أَوْلَمَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ وَنَحْوَهُ ، وَلَمْ يُوَقِّتْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا وَلَا يَوْمَيْنِ ".
قال الحافظ : " أَيْ لَمْ يَجْعَل لِلْوَلِيمَةِ وَقْتًا مُعَيَّنًا يَخْتَصّ بِهِ الْإِيجَاب أَوْ الِاسْتِحْبَاب ، وَأُخِذَ ذَلِكَ مِنْ الْإِطْلَاق ".
وقال الدَّميري : " لَمْ يَتَعَرَّضْ الْفُقَهَاءُ لِوَقْتِ وَلِيمَةِ الْعُرْسِ ، وَالصَّوَابُ أَنَّهَا بَعْدَ الدُّخُولِ ، قَالَ الشَّيْخُ [ يقصد السبكي] : وَهِيَ جَائِزَةٌ قَبْلَهُ ، وَبَعْدَهُ ، وَوَقْتُهَا مُوَسَّعٌ مِنْ حِينِ الْعَقْدِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْبَغَوِيّ ".
"النجم الوهاج" (7/393).
وقال ابن طولون : " والأقرب : الرجوع إلى العرف ".
انتهى من "فص الخواتم فيما قيل في الولائم" صـ 44.
وقال الشيخ صالح الفوزان : " ووقت إقامة وليمة العرس موسع ، يبدأ من عقد النكاح إلى انتهاء أيام العرس " انتهى من " الملخص الفقهي" (2/364).
ثانياً : ليس لعدد المدعوين لوليمة النكاح حدٌ معين ، بل ذلك راجع إلى قدرة الشخص وطاقته.
قال ابن بطال : " الوليمة إنما تجب على قدر الوجود واليسار ، وليس فيها حدٌّ لا يجوز الاقتصار على دونه ".
انتهى من " شرح صحيح البخاري" (13 /283).
وقال : " كل من زاد في وليمته فهو أفضل ؛ لأن ذلك زيادة في الإعلان ، واستزادة من الدعاء بالبركة في الأهل والمال " انتهى من " شرح صحيح البخاري" (13 /282).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من جوانب الإعداد والتخطيط عند النبي صلى الله عليه وسلم- سؤال وجواب | هل يشرع هجران المعتدي
- سؤال وجواب | عند الاستيقاظ من النوم أجد تنميلا في خنصر اليد اليسرى
- سؤال وجواب | السحر وحقيقته وطريقة العلاج منه.
- سؤال وجواب | هل من تمام التوبة طلب العفو ممن اقترف معه الفاحشة
- سؤال وجواب | توفي عن جدة وزوجة وابنين وبنت
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بصديق أخي الذي أحسن إليّ واعتنى بي، فما هو التصرف الصحيح؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية ومن عدم الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | لا يتصور الجهل بوجوب دفن السقط
- سؤال وجواب | شاب خطب فتاة واشترط أهلها تأخير الزواج حتى إتمام الدراسة
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الذي تقضي به المحاكم الوضعية
- سؤال وجواب | زوجتي مبذرة وتتصرف بلامبالاة، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام هل تدل على المس؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم القبلة والمباشرة للصائم
- سؤال وجواب | تزوجت من 7 أشهر ولم أحمل حتى الآن، ما سبب تأخري في الحمل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا