مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ضرب السارق وأخذ تعويض مالي منه مقابل السرقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من هبوط المثانة بعد الولادة، أفيدوني
- سؤال وجواب | الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ
- سؤال وجواب | أعاني من قلة في النوم والتهاب في الأذن، أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة من له ميول جنسية شاذة
- سؤال وجواب | وضع الجنين المقعدي، هل يؤثر على الولادة؟
- سؤال وجواب | المَعْنِيُّ بالأسماء المذكورة في سورة نوح
- سؤال وجواب | أخذ عوض على هذا العمل من وراء ظهر صاحبه غلول
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: فكأين من قرية أهلكناها. الآية
- سؤال وجواب | كركرة وقول الله تعالى (وما كان لنبي أن يغل)
- سؤال وجواب | حكم أخذ العوض من التأمين
- سؤال وجواب | ابني الصغير يرغب أن يحضر مع أبيه صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مكافأة مقابل الاجتهاد في العمل
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من التأمين لمن لم يدفع شيئاً
- سؤال وجواب | أخطأت في التعامل مع مشعوذين وصاروا يهددونني.
- سؤال وجواب | حكم كون نسبة الربح البنك الإسلامي نسبة مئوية معلومة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

منذ أسبوع سرق هاتفي، وبعض المال، من الشقة التي أعيش فيها وحدي؛ فوالدي ووالدتي متوفيان..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فشكر الله تحريك الصواب، والحرص على مراعاة حق الجار.

وأما تصرفك مع هذا السارق، فليس فيه ما تلام عليه، وليس فيه ضعف ولا مهانة، فلا تندم على شيء فعلته مروءةً أو حسبةً.

ولتعلم أن عفوك لا يزيدك إلا عزا، وأن حسن الخلق من الصبر والحلم، وترك العجلة ونحو ذلك، يقربك من الله ، ولا ينقص مكانك عند الناس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما زاد الله عبدا بعفو، إلا عزا.

رواه مسلم.

وراجع للفائدة الفتويين:

114568

،

133210

.

ثم إن ضرب السارق وكسر عظامه، ونحو ذلك من أنواع العقوبات في مثل الحال المذكورة في السؤال، لا يصح القيام بها؛ فإن معاقبة السارق منوطة بولي الأمر، فإن لم يشأ المسروق منه أن يعفو عن السارق، فليرفع أمره للسلطات المختصة، وانظر الفتويين:

150887

،

80014.

وأما مسألة أخذ مبلغ أو تعويض مالي من خلال جلسة عرفية، فإن كان المبلغ مساويا لقيمة المسروق، فلا إشكال في ذلك.

وأما ما زاد عليه، فليس من حق السائل أخذه، ولا يصح أن يجعل ذلك في مقابل الضرر المعنوي أو النفسي، فإنه ما من أحد يسرَق إلا ويتأذى بذلك نفسيا أو معنويا، وانظر للفائدة الفتوى رقم: 8780.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم كون نسبة الربح البنك الإسلامي نسبة مئوية معلومة
- سؤال وجواب | كيف أصدق مع نفسي وأثق بها وأحل مشاكلي؟
- سؤال وجواب | حَدَّث نفسه بطلاق زوجته
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده.)
- سؤال وجواب | الفرق بين الزيادة في البيع بالتقسيط والزيادة في القرض الربوي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ويحذركم الله نفسه"
- سؤال وجواب | هل يجبر نقص الفرائض من جنس نوافلها أم من غيرها؟
- سؤال وجواب | خطاب الله للسماء والأرض على الحقيقة أم المجاز
- سؤال وجواب | تشابه أعراض دوالي الخصية وأعراض الفتاق
- سؤال وجواب | هل الخوف الذي أعاني منه يمس عقيدتي؟
- سؤال وجواب | الحلول البديلة في حال وجود أئمة يخلون بأركان أو شروط الصلاة
- سؤال وجواب | ما الحل في تدخل حماتي في حياتي ومشاكلي المتكررة مع زوجي؟
- سؤال وجواب | أرغب في الجلوس وعدم العمل بعد أن كنت نشيطة
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويضات الأمم المتحدة لمتضرري حرب الخليج
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "إن الذين سبقت لهم منا الحسنى."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل