مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القميص ليس من لباس الشهرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في المعدة مع حرقة وغثيان؟
- سؤال وجواب | كيف أحضى باحترام من حولي؟
- سؤال وجواب | أمشي وأتكلم أثناء النوم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ما بي هو سحر أو مس أو تكتل بين سحر ومس؟
- سؤال وجواب | تفسير ظاهرة الكلام أثناء النوم
- سؤال وجواب | دخلت تخصصا لا أطيقه وحلمي أن أصبح طبيبة، فكيف أحققه؟
- سؤال وجواب | حقوق الزوج على زوجته بعد العقد وقبل البناء
- سؤال وجواب | مات وترك أبناء وبنات وزوجة أب وابن أخت فكيف تقسم التركة ؟
- سؤال وجواب | واجب من يواجه مضايقات في عمله
- سؤال وجواب | أتكلم أثناء نومي ولا أعي ما أقول؛ مما سبب لي مشاكل مع زوجي
- سؤال وجواب | السعي إلى الإنجاب بالوسائل المشروعة لا يعد اعتراضًا على القدر
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر ظهور علامات البلوغ وأخشى من العقد النفسية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكل والأعين تنظر إليه.
- سؤال وجواب | أحب شابًا وأريده بالحلال وصديقتي تحبه كذلك، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب البروستاتا؟
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
5 مشاهدة

سبق لكم في فتاوى سابقه أن قلتم أن لباس القميص أي الدشداش في بلدنا فلسطين مخالف لأهل البلد ولكن عندنا بارك الله فيكم العلماء والمشايخ وجماعه التبليغ ومن هم على منهج السلفية يلبسون الدشداش في بلدنا فلسطين، فهل لهم حكم خاص وهل لبس الدشداش اقتداء بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام للحديث الوارد: كان أحب الثياب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام القميص، فهل لبسه سنة أم اقتداء، الرجاء منكم الإسراع بالإجابة، بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالفتوى التي أشار إليها السائل هي برقم:

107985

، ولم نقل فيها أن لبس القميص مخالف للبس أهل البلد في فلسطين، وإنما السائل هو الذي ذكر معنى هذا، ونحن قلنا حرفيا: فإن كان الثوب الذي تلبسه يخالف لباس أهل البلد.

فعلقنا الحكم الذي ذكرناه على ذلك الشرط ولم نقل إنه مخالف للبس أهل البلد، وفرق بين التعبيرين، وإذا كان ما ذكره السائل صحيحا من أن لبس القميص منتشر ويلبسه العلماء وغيرهم فإنه حينئذ لا يعتبر لبسه من لباس الشهرة، ولا سيما وأن بعض الفقهاء نص على استحباب لبس القميص؛ كما قال في كشاف القناع: ويسن لبس القميص.

فلبس القميص ليس داخلا في لباس الشهرة لأن ضابط لباس الشهرة عند العلماء هو مخالفة لباس أهل بلده بلا عذر، كما قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: وخلاف زي بلده بلا عذر.

وبعض العلماء أضاف قيد القصد في لبس ثوب الشهرة؛ كما قال شيخ الإسلام: يحرم شهرة.

وهو ما قصد به الارتفاع وإظهار التواضع.

انتهى من الإنصاف للمرداوي.

ومن لبس القميص تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو مأجور إن شاء الله حتى وإن كان الناس لا يكثرون من لبسه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحريم التقول على الله بغير علم ووجوب إيصال الحق للخلق بكل الوسائل
- سؤال وجواب | أدرس في الغرب حيث الفتن وأريد الزواج، ولكن أبي غير موافق. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | البنوك نوعان
- سؤال وجواب | دلالة ابتسامة الميت بعد موته
- سؤال وجواب | لا حرج في تجميد الأجنة بهذه الضوابط
- سؤال وجواب | تشخيص البقع الحمراء ذات القشور في الوجه
- سؤال وجواب | لبس العمامة تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم التلقيح الصناعي لزوجة الأسير خوف عدم الإنجاب
- سؤال وجواب | هجر الأهل بحجة الدعوة.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | سبب ظهور كدمات على الجسم بدون سبب وعلاجه
- سؤال وجواب | مات عن سبعة أبناء وبنت واحدة
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة بكثرة تؤثر على الانتصاب وضعف القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل لمرض كهرباء الدماغ؟
- سؤال وجواب | هل أقدم على الزواج بمن لديها شحنات كهربائية زائدة؟
- سؤال وجواب | يجوز تشجيع الأولاد للقيام بالقربات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04