مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجلوس عند من تحدث بالكفر. الحكم. والواجب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الأرق والخفقان وخفة الرأس ولا أستطيع النوم فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم ترك التداوي إذا كان يفضي إلى الهلاك
- سؤال وجواب | حكم قول: فلان أنقذ فلانا من الغرق
- سؤال وجواب | الأكل من طعام من يتكسب من المخدرات
- سؤال وجواب | التداوي بالعلقة
- سؤال وجواب | حكم حقن الطبيب الإبر للرجال والنساء
- سؤال وجواب | عمهم يريد أن يأخذ ما لهم بالقوة
- سؤال وجواب | بشرتي جافة ولا تتفتح إلا عند قيامي بجهد ما.فما الحل؟
- سؤال وجواب | قلق وإحباط وأفكار غير منطقية تنتابني!
- سؤال وجواب | فقدان الثقة في الناس بسبب خداع صديق.
- سؤال وجواب | الإيجار المنتهي بالتمليك غير مشروع
- سؤال وجواب | ذكر بعض النصائح التي تعينك على الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم مداواة الأطفال بجرحهم ومص الدم
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التبرز وأحياناً مع آلام شديدة.
- سؤال وجواب | حكم صلاة الصبح في البيت لأجل إدراك النافلة قبلها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

قال محدثي (هازلا) في حوار إنه "بعد إنهائه العمل في شركة معينة، إما سيصبح رسولا، أو وزير خارجية (لكثرة المشاكل التي اعترضته ووجب عليه حلها).

فتبسمت في بادئ الأمر لقوله لكي أجاريه (لكونه رئيسي في العمل) ثم ندمت على مجاراته (دامت مجاراته بضع ثوان)، فأنكرته بقلبي، وبملامح وجهي، ولكن لم أنكر ذلك عليه قولا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من جلس إلى شخص يتحدث بالكفر، وكان قلب هذا الجالس المستمع مطمئنا بالإيمان، فإنه لا يكفر بذلك.

وأما المماثلة في قوله تعالى: إنكم إذاً مثلهم ـ فلا تعني المماثلة في الكفر، وإنما المشاركة في الإثم.

قال ابن كثير في تفسيره: أي إنكم إذا ارتكبتم النهي بعد وصوله إليكم، ورضيتم بالجلوس معهم في المكان الذي يكفر فيه بآيات الله ويُستهزأ وينتقص بها، وأقررتموهم على ذلك، فقد شاركتموهم في الذي هم فيه، فلهذا قال الله تعالى: إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ ـ في المأثم.

اهـ.

وقال النسفي: { إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ } [النساء : 140] أي في الوزر إذا مكثتم معهم، ولم يرد به التمثيل من كل وجه، فإن خوض المنافقين فيه كفر، ومكث هؤلاء معهم معصية.

وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: هذه المماثلة لهم خارجة مخرج التغليظ والتهديد والتخويف، ولا يصير المؤمن منافقاً بجلوسه إلى المنافقين، وأريد المماثلة في المعصية لا في مقدارها، أي أنّكم تصيرون مثلهم في التلبّس بالمعاصي.

والواجب على المسلم أن ينكر المنكر ما استطاع، وأضعف الإيمان أن ينكر بقلبه.

لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد الخدري: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

رواه مسلم.قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله : فالرجل لو يسمع الكفر، والكذب، والغيبة، والغناء، والشبابة من غير قصد منه، بل كان مجتازا بطريق فسمع ذلك لم يأثم بذلك باتفاق المسلمين، ولو جلس واستمع إلى ذلك ولم ينكره لا بقلبه، ولا بلسانه، ولا يده، كان آثما باتفاق المسلمين، كما قال تعالى: وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره، وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين، وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون.

وقال تعالى: وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم ـ فجعل القاعد المستمع من غير إنكار بمنزلة الفاعل، ولهذا يقال: المستمع شريك المغتاب، وفي الأثر: من شهد المعصية وكرهها كان كمن غاب عنها، ومن غاب عنها ورضيها كان كمن شهدها ـ فإذا شهدها لحاجة أو لإكراه أنكرها بقلبه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

انتهى.وبغض السائل لما حصل وإنكاره له بقلبه، وعدم الرضا بهذا، يفيد عدم كفره.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها.

رواه أبو داود، وحسنه الألباني.وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: إنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع.

رواه مسلم.

قال السيوطي في (الديباج): أي هو المؤاخذ المعاقب.

اهـ.وكان ينبغي عليك أن تبادر بقولك: إنه لا نبوة ولا رسالة بعد محمد صلى الله عليه وسلم، ونحو هذا، مما يفيد إنكارك، ويقدم النصح لمحدثك ليرجع عن قوله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب من استخدم الألعاب المنسوخة وتاب
- سؤال وجواب | حكم اتخاذ المساجد طرقًا
- سؤال وجواب | قصة إدريس عليه السلام
- سؤال وجواب | حكم من وجدت دما في الفرج بعد الاغتسال
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف وتشقق في فتحتي الأنف وحوله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من قطعت ورقة من كتاب اشترته وردته وأخذت بدله
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الوحدة وأندمج في المجتمع؟
- سؤال وجواب | طريقة تناول حبوب منع الحمل عند نسيانها في اليوم السابق
- سؤال وجواب | تخصيص سكن مستقل للزوجة إذا كان بغير رضا والديه
- سؤال وجواب | حكم كتابة الحائض للقرآن في الاختبار
- سؤال وجواب | الخجل والتوتر والاضطراب عند وجود الذكور
- سؤال وجواب | لا مانع من وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالعظمة
- سؤال وجواب | تضعيف جمع من العلماء لحديث: خلق الله التربة يوم السبت
- سؤال وجواب | أحببت فتاة كثيراً وأتمنى أن أتزوجها، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بالقصص المذكورة في السنة النبوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل