مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول المسلم أنا كافر أو ليس على الملة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أي السورأولى بالحفظ ؟
- سؤال وجواب | أسباب الدوخة والدوار وعلاجها
- سؤال وجواب | أمين الصندوق هل يسوغ له أخذ المال الزائد إن كان يكمل النقص من ماله
- سؤال وجواب | ما يلزم من استخدم برامج منسوخة دون علمه بحرمتها
- سؤال وجواب | إعانة الغير على مشاهدة المحرمات معصية وليس كفرا
- سؤال وجواب | حذف كلمات الإعجاب من التلاوات المسجلة ليس تعديا على حقوق النشر
- سؤال وجواب | هل يستوفى الحق من غير الظالم
- سؤال وجواب | حكم أخذ المقالات المحذوفة من الأنترنت والاستفادة منها
- سؤال وجواب | حكم الكوبونات التي تبيعها الشركات الوسيطة بين الزبون والبائع
- سؤال وجواب | إنقاص عدد مرات استعمال دواء اللوكويد. هل يفيد في تساقط شعر الحاجب؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأدوية النفسية النسيان والشرود؟
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل والنزيف في منتصف الشهر!
- سؤال وجواب | هل تؤثر الغدة الدرقية على نمو الأطفال جسمياً؟
- سؤال وجواب | ما الطرق الصحية لوضعية الرضيع حال النوم وعقب الرضاعة؟
- سؤال وجواب | شرح مراتب إدراك العلم
آخر تحديث منذ 25 دقيقة
2 مشاهدة

قد قالت أمي لي أكون كافرة ولست على ملة محمد صلى الله عليه وسلم إذا أمسكت هذا الجوال مرة أخرى، فما الحكم في هذا وإني قد مسكته وأنا ناسٍ، فما الحكم أرجو الرد لأني احترت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن قال هو كافر وليس على الملة أو ما شابه إذا حصل كذا أو فعل كذا، فقد اقترف إثماً عظيماً، لما روى أبو داود والنسائي عن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف فقال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذباً فهو كما قال، وإن كان صادقاً فلن يرجع إلى الإسلام سالماً.

صححه الألباني، والصحيح أن قائل هذا لا يكفر إلا إذا أراد الرضا بالكفر عند فعل ما علق عليه.

قال الحافظ في الفتح: قال ابن المنذر: اختلف فيمن قال أكفر بالله ونحو ذلك إن فعلت كذا، ثم فعل، فقال ابن عباس وأبو هريرة وعطاء وقتادة وجمهور فقهاء الأمصار لا كفارة عليه ، ولا يكون كافراً إلا إن أضمر ذلك بقلبه، وقال الأوزاعي والثوري والحنفية وأحمد وإسحاق هو يمين وعليه الكفارة، قال ابن المنذر والأول أصح لقوله: من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ولم يذكر كفارة.

انتهى.فيجب على أمك التوبة النصوح وكثرة الاستغفار والأعمال الصالحة والعزم على عدم العود قال تعالى: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى {طـه:82}، ولا تجب عليها كفارة يمين، لأن الكفارة في اليمين المنعقد بالله أو باسم من أسمائه أو صفة من صفاته.

وأما كونك فعلت ذلك نسياناً فهو يقوي عدم وجوب الكفارة، لأن العلماء اختلفوا فيمن حنث في يمينه المنعقدة ناسياً، والراجح عدم الحنث وعدم وجوب الكفارة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الكوبونات التي تبيعها الشركات الوسيطة بين الزبون والبائع
- سؤال وجواب | إنقاص عدد مرات استعمال دواء اللوكويد. هل يفيد في تساقط شعر الحاجب؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأدوية النفسية النسيان والشرود؟
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل والنزيف في منتصف الشهر!
- سؤال وجواب | هل تؤثر الغدة الدرقية على نمو الأطفال جسمياً؟
- سؤال وجواب | ما الطرق الصحية لوضعية الرضيع حال النوم وعقب الرضاعة؟
- سؤال وجواب | شرح مراتب إدراك العلم
- سؤال وجواب | نوم الطفل الرضيع 11 ساعة فقط هل يعد طبيعيا؟
- سؤال وجواب | المقصود بـ (آل ياسين) في سورة الصافات
- سؤال وجواب | هل الأمراض تؤثر في الحمل والإنجاب؟
- سؤال وجواب | إرشادات في كيفية إرضاع المرأة العاملة طفلها وإمكانية إضافة الغذاء
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت الانتباه واكتئاب وقلق. هل هو بسب تلف الغدة النخامية؟
- سؤال وجواب | شراء ذهب بالمال المُدَّخَر للحج
- سؤال وجواب | صوم النصف من شعبان. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعمامي وعماتي يستغلون أبي ولا يزورونا إلا لمصلحة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل