مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تدخل الجماعات الإسلامية في الافتراق المذموم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط جواز البطاقات الائتمانية، وحكم الانتفاع بنقاطها
- سؤال وجواب | ما يفعل الموظف إذا أكره على عمل بطاقة ائتمان تخالف الشرع
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | سمعي ضعيف ولا أرى إلا بعين واحدة. فهل أخبرها بعيبي؟
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
- سؤال وجواب | بماذا يبدأ عند تقليم الأظفار؟
- سؤال وجواب | حالات القلق والاكتئاب وعلاقتها بالتدخين وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تراها المرأة قبل الحيض وبعده
- سؤال وجواب | يجوز حلق اللحية أو تخفيفها إذا اقتضى العلاج ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | هل يشرع الانتفاع ببطاقة الائتمان الربوية المملوكة للغير
- سؤال وجواب | فتاة تقدم لخطبتها رجل مطلق ولديه ثلاث بنات، هل توافق؟
- سؤال وجواب | مترددة في القبول بخاطب بعض أهله مصابون بالصرع، فأرشدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

كما تعرفون فإن الساحة تعجّ بعدد من الجماعات، والحركات الإسلامية، فأيها على صواب، وأيها على خطأ؟ وقد ترددت على أكثر من جماعة (صوفية، سلفية، إخوان.)، ولكنني تهت بينها، فكل واحدة منهم تدّعي أنها الصواب، وأن عند غيرهم بعضًا من الأخطاء، فأرجو منكم أن توضحوا لي الصورة؛ لأكون على دراية بأمر ديني..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه أما بعد: فإنه مما لا شك فيه أن الائتلاف، واتحاد الكلمة والصف، خير من الخلاف، وأن الافتراق مذموم، في أغلب أحواله؛ دلت على ذلك الآيات المتكررة، والأحاديث الصحيحة المصرحة.

أما بخصوص هذه الجماعات، فقد تكلمنا على اختلافها في المناهج، في الفتوى:

10157�

� وذكرنا هنالك الضوابط التي إذا تقيدت بها، كان اختلافها - إن شاء الله تعالى - مثل اختلاف أئمة الفقه، فليرجع إلى ذلك الجواب، ففيه التفصيل الكامل.

وأما الحديث الذي أشار إليه السائل، فالظاهر - والله أعلم - أنه لم يتناول هذه الجماعات في الغالب الأعم؛ لأن ذلك الافتراق المذكور في الحديث، هو الافتراق في أصول الدين، والشذوذ عن أهل السنة والجماعة، مثل: شذوذ الجهمية، والقدرية، والمرجئة، ونحوهم، قال الإمام القرافي أثناء كلامه الطويل على الحديث المذكور: وذلك أن هذه الفرق إنما تصير فرقًا؛ لخلافها للفرقة الناجية في معنى الدين، أو قاعدة من قواعد الشريعة، لا في جزء من الجزئيات؛ إذ الجزء، والفرع الشاذ، لا ينشأ عنه مخالفة، يقع بسببها التفرق شيعًا، وإنما ينشأ التفرق عند وقوع المخالفة في الأمور الكلية.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في لفظ تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالاستخارة للتقدم لمسابقة عمل، وما ينبغي أن يفعل بعدها
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مالا ويعطيه والده مبلغا كل شهر
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة أحوط
- سؤال وجواب | الاقتصاص من الظالم والدعاء عليه والعفو عنه
- سؤال وجواب | المطلقة إذا زنت وحملت أثناء العدة فلمن ينسب الولد؟
- سؤال وجواب | بشرة وجهي جافة وشعري خشن وأريد الحمل بتوائم. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يجبر الزاني على استلحاق ولد الزنا اعتمادا على تحليل الحمض النووي؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليه الختان إذا كان قد ولد مختونا لكن بقي على الحشفة بعض الجلد ؟
- سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو المشروب الذي يذيب البلغم؟
- سؤال وجواب | أحكام تقاضي رسوم وعمولة من حامل بطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | هل دواء البروستالين يعتبر علاجا فعالا للبروستاتا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل