مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العدل في المبيت واجب ولو كانت الزوجتان في بلدين وهل للزوجة الحمل دون علم زوجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو علاج الارتعاش والرجفة والرهاب والخجل الشديد؟
- سؤال وجواب | رجفة في الرجلين مصحوبة بقلق وتوتر. هل أنا مصاب بالشلل الرعاشي؟
- سؤال وجواب | هل تصلي المرأة في بيتها متطيِّبة لابسة حليَّها
- سؤال وجواب | حكم تبرع البنت بذهبها إذا أدى إلى غضب أمها
- سؤال وجواب | لا عقوبة على من تاب بصدق من عقوق الأب
- سؤال وجواب | حكم وصل الخصلة بالشعر
- سؤال وجواب | حكم عمل أطروحة علمية في المقارنة بين القانون الوضعي والفقه
- سؤال وجواب | لا حقّ لأمّ الزوجة في الإقامة عند بنتها المتزوجة دون رضا الزوج
- سؤال وجواب | هل تذهب البنت لدروس العلم بدون إذن أهلها
- سؤال وجواب | الدعاء المشروع عند عقد النكاح
- سؤال وجواب | النفور من الزوج والفتور في العلاقة الزوجية وكيفية تجاوزه
- سؤال وجواب | إزالة شعر الوجه للمرأة
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لتأخير القذف عقار بروزاك أم جويبوكس؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تشبعني عاطفيا ونفسيا، أريد حلاً
- سؤال وجواب | حكم استعمال الديرما رول لتنقية البشرة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أرجو من فضيلتكم إرشادي والأخذ بيدي إلى ما هو صواب وفيه رضا رب العالمين في تصرفي هذا، فلقد تزوجت من رجل متزوج ولديه أبناء وكان زواجنا عن حب، ومنذ البداية أخبرني زوجي بعدم رغبته بإبلاغ زوجته الأولى بهذا الزواج إكراما لها وبأنها كانت رفيقة دربه، وأنه لا يريد جرح مشاعرها أو رد جميلها بالزواج بأخرى، وكان قد وعدني بأن يكرمني ويكون عونا لي وغيره من الوعود، وبعد الزواج !.

لا شيء فلم يفتح لي بيتا لا في البلد حيث يسكن هو أو يسأل عن حاجتي لبيتي حيث أسكن أنا، مع العلم أنني أعيش في دولة أخرى عنه، ويعطيني عندما أطلب أنا فقط ذلك طلبا بالإضافة أنه لم يعد يرحب بانتقالي للعيش معه في نفس الدولة بحجة أن ذلك أسلم له ولوضعنا، وأنا أسافر إليه كل 4 أو 5 شهور للقائه لمدة أسبوعين أراه فيها ساعات قليلة بحجة أنه ليس لديه عذر مقنع لزوجته أي أراه لساعة أو أثنين في اليوم، ويوم الجمعة لا يكون هناك أي نوع من الاتصال أبدا أي يتجاهل وجودي تماماً، وهو يرفض رفضا باتا أن أنجب منه أطفالا بحجة أن عنده ما يكفي، وطلب مني استعمال أي عازل لعدم الإنجاب، وبصراحة أنا أريد طفلا منه، وحاولت إقناعه ورفض رفضا تاما وأنا أشعر بأنه في كل مشكلة أو أي موضوع نتناقش فيه ولا يكون على هواه أول ما يلوح به هو الانفصال لراحة الجميع!.

هل أكذب عليه وأخبره أنني أستعمل عازل لأنجب منه أم أكون أثمت أم أعامله بطريقته بأن أعطي وعودا ولا أفي بها بحجة أنه كلام يقال !.

هذا جوابه عندما أساله عن أي شيء حدثني به قبل الزواج ؟؟؟؟ أعطوني الإجابة والنصيحة خاصة أنني سأسافر خلال أيام لعنده وأريد أن أبدأ بوضع حد لكل هذه الأمور.

وأرجو منكم الإجابة سريعا وعدم تحويلي لقارئ مشابه، مع العلم أنه مقتدر ماديا، أضف إلى ذلك أنه يطلبني للسفر إليه وقتما يشاء هو فقط !.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أوجب الشرع على الزوج العدل بين زوجتيه في المبيت، ولو كانت الزوجتان في بلدين مختلفين.قال ابن قدامة: فإن كانت امرأتان في بلدين فعليه العدل بينهما لأنه اختار المباعدة بينهما فلا يسقط حقهما عنه بذلك، فإما أن يمضي إلى الغائبة في أيامها، وإما أن يقدمها إليه ويجمع بينهما في بلد واحد، فإن امتنعت من القدوم مع الإمكان سقط حقها لنشوزها، وإن أحب القسم بينهما في بلديهما لم يمكن أن يقسم ليلة وليلة فيجعل المدة بحسب ما يمكن كشهر وشهر أو أكثر أو أقل على حسب ما يمكنه، وعلى حسب تقارب البلدين وتباعدهما.اهـ.

ويلزمه أيضا أن يوفر لك المسكن الذي يليق بحالك ويساره.جاء في الفقه الإسلامي وأدلته للشيخ وهبة الزحيلي قوله:ويكون المسكن كالطعام والكسوة على قدر يسار الزوجين وإعسارهما، لقوله تعالى: من وجدكم.

{الطلاق:5،6}.

وبناء عليه يجب أن تتوافر في المسكن الأوصاف الآتية: 1- أن يكون ملائما حالة الزوج المالية، للآية السابقة: من وجدكم.

2- أن يكون مستقلا بها ليس فيه أحد من أهله إلا أن تختار ذلك.3- أن يكون المسكن مؤثثا مفروشا في رأي الجمهور غير المالكية: بأن يشتمل على مفروشات النوم من فراش ولحاف ووسادة، وأدوات المطبخ من آلات الأكل والشرب.

اهـ.وأما إلزام الزوج بأخذ زوجته إلى حيث يقيم فلا يلزم، ولكن لا يجوز له أن يغيب عنها أكثر من ستة أشهر إلا بإذنها.قال البهوتي الحنبلي في كشاف القناع: وإن لم يكن للمسافر عذر مانع من الرجوع وغاب أكثر من ستة أشهر فطلبت قدومه لزمه ذلك.اهـ.

والإنجاب حق للزوجين معا، فليس لأيهما منع الآخر منه لغير عذر شرعي.قال ابن قدامة في سياق الكلام عن العزل عن المرأة: ولأن لها في الولد حقا، وعليها في العزل ضرر فلم يجز إلا بإذنها.اهـ.وعليه فلا حرج في الحمل من غير علم الزوج، وإذا اطلع على ذلك فيمكن أن تستخدم الزوجة معه التورية كأن تقول له مثلا إن الحمل يمكن أن يحدث مع استخدام المانع، ففي المعاريض مندوحة عن الكذب، وأما الكذب الصريح فلا يجوز الإقدام عليه إلا لضرورة.

وننصح في الختام بالتفاهم بين الزوجين وبأن يعرف كل منهما للآخر حقه عليه ويؤديه إليه، فذلك أدعى للألفة والوئام، والمودة .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء المشروع عند عقد النكاح
- سؤال وجواب | النفور من الزوج والفتور في العلاقة الزوجية وكيفية تجاوزه
- سؤال وجواب | إزالة شعر الوجه للمرأة
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لتأخير القذف عقار بروزاك أم جويبوكس؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تشبعني عاطفيا ونفسيا، أريد حلاً
- سؤال وجواب | حكم استعمال الديرما رول لتنقية البشرة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة وكآبة تؤدي للعجز ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا فرق بين صيغة أستغفر الله ، والله م اغفر لي
- سؤال وجواب | ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته ؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ
- سؤال وجواب | أعيش معاناة بن المس والوسواس القهري، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الدعاء المنسوب للحسن البصري في مواجهة للحجاج به ألفاظ منكرة
- سؤال وجواب | زوجي لا يلبي لي أي شيء أريده بحجة أنه مريض بسرطان الدم وأنا تعبت
- سؤال وجواب | تحريم عقوق الوالدين
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الدعاء بهذا الدعاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل