مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن تجلس امرأته في بيت أهله بعدد ما جلست في بيت أهلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كثرة السؤال عن الحكمة من التشريعات
- سؤال وجواب | هل تسبب البؤرة الإنتانية حكة مزمنة؟
- سؤال وجواب | تزوجت أمهم بشخص سيء السمعة دون ولي وتضرروا بذلك فما العمل؟
- سؤال وجواب | مناقشة المخالف في حرمة المعازف
- سؤال وجواب | ارتكبت أخطاء كثيرة وأمي دعت علي، أرجو نصحكم!
- سؤال وجواب | أختي تحس بالضيق والرغبة بالبكاء اللا إرادي. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد أن كانت منتظمة!
- سؤال وجواب | هل غدة البارثولين خطيرة على الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الدمامل تحت الإبطين ومن بقع على جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | طفلتي تشكو من حكة في الفرج وظهور حبة في حلمة الثدي، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | خاصية العدد سبعة وثلاثة
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والضجر والمزاج السيء . ما سبب كل ذلك؟
- سؤال وجواب | مدافعة الوساوس عبادة يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | هل يؤثر على صحة النكاح البنت زنا أبيها بأم زوجها
- سؤال وجواب | لا تحنث بخروج زوجتك في غير اليوم الذي حددته في الحلف
آخر تحديث منذ 3 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم من قال لزوجته: علي الطلاق بالثلاثة لتجلسين في بيت أهلي نفس عدد الأيام التي جلستها في بيت أهلك ـ وكان في شدة غضبه؟ وما الحكم إذا لم تفعل؟ وإذا منعها أحد من الفعل كوالديها؟ وهل يجوز التكفير عن هذا اليمين قبل أن تذهب؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا لم تبر هذه الزوجة بيمين زوجها بفعل ما طلب منها على الوجه الذي قصده فإن طلاقه يقع مطلقا قصد الطلاق أم لم يقصده في قول جمهور الفقهاء, ويقع ثلاثا، ومن الفقهاء من ذهب إلى أنه إن قصد التهديد فقط لم يقع الطلاق لا ثلاثا ولا واحدة، وإنما تلزمه كفارة يمين.
وأما الغضب: فقد سبق بيان حكم طلاق الغضبان بالفتوى رقم:

11566.


ومجرد منع والدي المرأة، أو غيرهما لها من الفعل غير معتبر شرعا ما لم يصل إلى حد الإكراه، وضابط الإكراه المعتبر قد سبق بيانه في الفتويين رقم:

42393

ورقم: 6106.
وعلى افتراض أن المنع هنا وصل إلى الإكراه فلا يحنث الزوج وتظل هذه اليمين باقية فلا تنحل بالإكراه على الحنث، جاء في أسنى المطالب ـ وهو في الفقه الشافعي ـ قول الشيخ زكريا الأنصاري: ولا تنحل اليمين بالإتيان بالمحلوف عليه ناسيا، أو جاهلا، أو مكرها، لأنا إذا لم نحنثه لم نجعل يمينه متناولة لما وجد، إذ لو تناولته لحنث.

اهـ.
وههنا مسألة، وهي أن هذه اليمين إن كانت مطلقة أي غير مؤقتة بوقت معين فالحنث فيها لا يقع إلا بالموت كما هو مبين بالفتوى رقم:

150159

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأثير علاج الزولادكس على الدورة الشهرية والحمل
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من الخروج لتعلم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب الشباب والتصبغات الجلدية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته إذا اتصلت علي من جوالك فأنت طالق
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على زوجته ألا تنام في بيت أهلها
- سؤال وجواب | هل استئصال أحد المبيضين يمثل مشكلة للحمل؟
- سؤال وجواب | منافع الحمامات المعدنية وكيف يستفاد منها
- سؤال وجواب | أختي تعاني من العزلة والتفكير الزائد والشرود الذهني، وتضحك وتتكلم مع نفسها.
- سؤال وجواب | عجزي عن الدفاع عن نفسي يجعلني أصنع في خيالي عالما أكون فيه قوية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "طالما لن تعودي للغرفة فأنت طالق" ثم عادت لها
- سؤال وجواب | خجولة وأخشى التعامل مع الأشخاص.
- سؤال وجواب | حكم كثرة السؤال عن الحكمة من التشريعات
- سؤال وجواب | هل تسبب البؤرة الإنتانية حكة مزمنة؟
- سؤال وجواب | تزوجت أمهم بشخص سيء السمعة دون ولي وتضرروا بذلك فما العمل؟
- سؤال وجواب | مناقشة المخالف في حرمة المعازف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل