مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عاصية " و " آسية " و " شمسية " ، ومعنى هذه الأسماء .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من غثيان في الصباح وسوء هضم، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل على التأمين والإخبار بخلاف الواقع للحصول على التعويض
- سؤال وجواب | التأمين محرم بكافة أنواعه إلا التعاوني
- سؤال وجواب | هل توجد علامةٌ تدل على المهارة في حفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بما دفعه التأمين لإصلاح السيارة إذا كانت الرخصة منتهية
- سؤال وجواب | كلام الميت في المنام لا يقطع بصدقه أو كذبه
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ : " حيَّان " و " هانية " أو " هنيَّة " .
- سؤال وجواب | اطفالي يعانون من اضطرابات الهضم، فبماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | عسر المزاج وعسر الهضم . نظرة طبية
- سؤال وجواب | زوجي يريدني أن أكون له تابعاً بلا شخصية!
- سؤال وجواب | عولجت من الأميبا وزالت تلازمني أعراض سوء الهضم!
- سؤال وجواب | حكم أداء سنة الفجر بعد الفريضة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو.)
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في اليد اليسرى، وألم في الصدر، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول ثم عقد عليها فكم يبقى لها من الطلاق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ما معنى الأسماء عاصية وآسية وشمسية " وهل هي من الأسماء ذات المعنى الطيب وبالرغم من المعنى السيئ لاسم عاصية ولكنني لا أدري سبب قيام الناس باستخدام هذا الاسم ؟ وما معنى اسمي: بَكَر أو بُكَر أو بَكْر؟.

الحمد لله.

أولا : ينبغي اختيار الأسماء الحسنة ، وتجنب اختيار الأسماء القبيحة ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينظر في دلالة الاسم ، ويغير الاسم القبيح إلى اسم حسن.

راجع السؤال رقم : (

147252

).

وللأسماء دلائل على مسمياتها ، وتَناسُبٌ بينها وبينها.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " والله سبحانه بحكمته في قضائه وقدره : يلهم النفوس أن تضع الأسماء على حسب مسمياتها لتناسب حكمته تعالى بين اللفظ ومعناه ، كما تناسبت بين الأسباب ومسبباتها.

وبالجملة : فالأخلاق والأعمال والأفعال القبيحة تستدعي أسماء تناسبها ، وأضدادها تستدعي أسماء تناسبها.

وكما أن ذلك ثابت في أسماء الأوصاف فهو كذلك في أسماء الأعلام ، وما سمي رسول الله محمدا ، وأحمد : إلا لكثرة خصال الحمد فيه ؛ ولهذا كان لواء الحمد بيده ، وأمته الحمادون وهو أعظم الخلق حمدا لربه تعالى ؛ ولهذا أمر رسول الله بتحسين الأسماء فقال : ( حسنوا أسماءكم ) ، فإن صاحب الاسم الحسن قد يستحي من اسمه ، وقد يحمله اسمه على فعل ما يناسبه ، وترك ما يضاده ؛ ولهذا ترى أكثر السفل أسماؤهم تناسبهم ، وأكثر العلية أسماؤهم تناسبهم ".

انتهى من " تحفة المودود " (ص 146-147).

ثانيا : - " شمسية " : نسبة إلى الشمس ، يقال : سنة شمسية ، نسبة إلى الشمس ، كما يقال : سنة قمرية ، نسبة إلى القمر.

جاء في "المعجم الوسيط" (1/ 494) "شمسية: نِسْبَة إِلَى الشَّمْس، والشمسية : مظلة تحمل فِي الْيَد تتقى بهَا الشَّمْس " انتهى.

ولعل من يسمي ابنته بهذا الاسم ينظر إلى شيء من صفات الشمس ، ويأمل أن تكون ابنته كذلك ، كأن يلمح منها : عموم الفائدة ، أو نور الوجه واستدارته وجماله ، أو نحو ذلك.

ويجوز التسمية بـ " شمسية " باعتبار أن الأصل في التسمية الجواز ، جاء في " الموسوعة الفقهية " (11/332) : " الْأَصْلُ جَوَازُ التَّسْمِيَةِ بِأَيِّ اسْمٍ ، إلَّا مَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنْهُ " انتهى.

وفي الأسماء الشرعية المستحبة الغنية والكفاية.

- و " آسية " لها عدة معان في اللغة : جاء في "لسان العرب" (14/ 34): الأَسا: المُداواة والعِلاج ، وَهُوَ الحُزْنُ أَيضاً.

وأَسا الجُرْحَ: دَاوَاهُ.

والأَسُوُّ والإِسَاءُ، جَمِيعًا: الدَّوَاءُ، وَالْجَمْعُ آسِيَة " انتهى.

والآسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والآسية : الدِّعامةُ، والخاتِنَةُ.

"القاموس المحيط" (ص 1259) والآسِيَةُ أيضاً: السارِيَةُ.

"الصحاح" (6/ 2269) ويقالُ: سُمِّيتِ السارية آسِيَة: لأنَّها تُصْلِحُ السَّقْفَ وتُقِيمُه، من أَسَوْت بينَ القَوْمِ: أَصْلَحتُ بَيْنهم.

"تاج العروس" (37/ 79) ولعل اسم " آسية " مأخوذ من ذلك كله ، فهي كلها معان حسنة.

ولا بأس بالتسمية به.

- وأما "عاصية" : فمن العصيان ، وهو الخروج عن الطاعة ومخالفة الأمر ، وهو اسم قبيح ، وقد روى مسلم (2139) عَنِ ابْنِ عُمَرَ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيَّرَ اسْمَ عَاصِيَةَ ، وَقَالَ: (أَنْتِ جَمِيلَةُ) ".

وهذا الحديث كافٍ في بيان ذم هذا الاسم ، وأنه يكره للمسلم أن يُسمي به ابنته.

هذا مع ما في فطر النفوس من النفرة من مثل هذا الاسم ، وانقباضها ممن يحمله.

أما بكر : فهو الفتيّ من الإبل ، جاء في " تاج العروس " (10/ 241): " البُكْرُ والبَكْرُ: وَلَدُ النّاقَةِ ، أَو الفَتِيُّ مِنْهَا ؛ فمَنْزِلَتُه من الإِبل منزلةُ الفَتِيِّ من النَّاس " انتهى.

فالذي يتسمى به لعله ينظر إلى معنى القوة والشباب ، وهو اسم معروف عند العرب ، تسمى به جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، وكُنِّي به أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

انظر : " الإصابة في تمييز الصحابة " للحافظ ابن حجر (1/212-215).

وينظر للفائدة السؤال رقم : ( 1692 ) ، والسؤال رقم : (

101401

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في اليد اليسرى، وألم في الصدر، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول ثم عقد عليها فكم يبقى لها من الطلاق
- سؤال وجواب | مصاب بالقولون، وصارت الخضار والبرتقال تخرج مع البراز غير مهضومة.
- سؤال وجواب | ما أساب عسر الهضم وما يصاحبه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | سريعة الغضب ولا أستطيع التحكم فيه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من نزول مخاط ودم أثناء التبرز مصحوبا بألم.
- سؤال وجواب | ارتجاع الطعام من المعدة إلى المرىء وانتفاخ وعسر هضم وإمساك
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على قولها : إنها تريد الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الهضم، فهل تنصحني بتناول الأدوية؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع أم زوجي؟
- سؤال وجواب | ألم في البطن يزداد سنويا، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | عسر هضم أستخدم له سوربيباتيك فهل يضر الاستمرار عليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض المعدة كالجوع والاستفراغ، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من السخونة والتقيؤ ونقصان الوزن بعد الطعام فما الأسباب والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل