مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | النميمة إذا اقتضى تركها مفسدة لا تحرم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع خطيبي وأكسر حاجز الخجل فيما بيننا؟- سؤال وجواب | أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب متوسط وانعدام الرغبة في ممارسة أعمالي
- سؤال وجواب | آلام المعدة . الأسباب العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | حكم من يشك هل استمنى في رمضان أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم من اضطر إلى السرقة بسبب الجوع
- سؤال وجواب | الحق المعنوي مصون لأصحابه
- سؤال وجواب | درجة أثر ابن عباس في وقوفه أمام المرآة وتزينه
- سؤال وجواب | وضع المال في بنك يدعي أنه إسلامي
- سؤال وجواب | النميمة إذا اقتضى تركها مفسدة لا تحرم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الصدر عند الحزن، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف تتزين المرأة لزوجها مع وجود أخوته الذكور في البيت ذاته؟
- سؤال وجواب | كيف أدرس بجد وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | مسائل في الاحتكار والغش
- سؤال وجواب | زواج بطريقة غير تقليدية،
إن عبدالله بن مسعود قال للرجل الذي قال هذه قسمة ما أريد بها وجه الله ويقصد بذلك الرسول، عندما أعطى بعض الناس من الغنائم، لعله في غزوة أحد ولم يعط الآخرين قال له ابن مسعود: والله لأخبرن رسول الله بهذا.
فما الضابط لنقل الكلام؟ وهل يعد هذا من الفتنة؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: لما كان يوم حنين آثر النبي صلى الله عليه وسلم أناساً في القسمة، فأعطي الأقرع بن حابس مائة من الإبل، وأعطى عيينة مثل ذلك، وأعطى أناساً من أشراف العرب فآثرهم يومئذ في القسمة، قال رجل: والله إن هذه القسمة ما عدل فيها، وما أريد بها وجه الله.
فقلت: والله لأخبرن النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيته فأخبرته فقال: فمن يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله، رحم الله موسى قد أوذي بأكثر من هذا فصبر.
رواه البخاري ومسلم.وكلام ابن مسعود هذا ليس من باب النميمة المحرمة، بل هي من باب درء المفاسد، قال ابن علان في دليل الفالحين: قوله (لأخبرن رسول الله ) ليحذر منه وليعلم ما أخفاه من حاله، وليس هذا من باب نقل المجالس وهي بالأمانة، لأن ذاك في غير نحو هذا، أما هذا فمن النصيحة لله ولرسوله وللمؤمنين.
انتهى.وقال ابن دقيق العيد في إحكام الأحكام: النميمة إذا اقتضى تركها مفسدة تتعلق بالغير أو فعلها مصلحة يستضر الغير بتركها لم تكن ممنوعة.
ولو أن شخصاً اطلع من آخر على قول يقتضي إيقاع ضرر بإنسان، فإذا نقل إليه ذلك القول احترز عن ذلك الضرر لوجب ذكره له.
انتهى.
ونقل ذلك الشوكاني في نيل الأوطار وأقره، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:
117695
.أن النميمة وإن كانت حراما بلا خلاف، إلا أنه لو تضمن نقل الكلام وإفشاؤه حصول مصلحة أو دفع ضرر عن بعض المسلمين لا يمكن دفعه إلا بذلك، فإن النميمة حينئذ لا تكون محرمة، وانظر الفائدة في الفتوى رقم:
46214.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تلعثمي في الكلام يؤثر على شخصيتي. كيف أتخلص منه؟- سؤال وجواب | أشكو من ألم كالحرقة في باطن القدم مع الضغط على إصبعي الكبير
- سؤال وجواب | ما هو هرمون الذكورة؟ وما علاقته بالطول والبنية الجسدية وظهور الشعر؟
- سؤال وجواب | الصلح وتجاوز الخلافات التي قد تؤدي إلى قطيعة الأرحام
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء من الاكتئاب نهائيا؟
- سؤال وجواب | مدى صحة القول بأن الله مس آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | هل ستعاودني الأمراض مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | لا تيأس من رحمة الله
- سؤال وجواب | شفيت من الرهاب لكني ما زلت غير قادر على التعبير عن كوامن نفسي!
- سؤال وجواب | يذكر الله وهو يسمع الأغاني ويقوم الليل ويشاهد الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | سفر المضطر للعمل في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | طمأنينة النفس في رحاب الطاعة والذِّكر
- سؤال وجواب | تسبب المطاط والدخان الذي يصدر منه في مرض السرطان
- سؤال وجواب | معنى: لا يدخل النار إلا شقي.
- سؤال وجواب | بيع وإصلاح الهواتف وشحن الإنترنت
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا