مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مفاسد الميسر، والترهيب منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كثرة السؤال عن الحكمة من التشريعات
- سؤال وجواب | هل تسبب البؤرة الإنتانية حكة مزمنة؟
- سؤال وجواب | تزوجت أمهم بشخص سيء السمعة دون ولي وتضرروا بذلك فما العمل؟
- سؤال وجواب | مناقشة المخالف في حرمة المعازف
- سؤال وجواب | ارتكبت أخطاء كثيرة وأمي دعت علي، أرجو نصحكم!
- سؤال وجواب | أختي تحس بالضيق والرغبة بالبكاء اللا إرادي. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد أن كانت منتظمة!
- سؤال وجواب | هل غدة البارثولين خطيرة على الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الدمامل تحت الإبطين ومن بقع على جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | طفلتي تشكو من حكة في الفرج وظهور حبة في حلمة الثدي، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | خاصية العدد سبعة وثلاثة
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والضجر والمزاج السيء . ما سبب كل ذلك؟
- سؤال وجواب | مدافعة الوساوس عبادة يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | هل يؤثر على صحة النكاح البنت زنا أبيها بأم زوجها
- سؤال وجواب | لا تحنث بخروج زوجتك في غير اليوم الذي حددته في الحلف
آخر تحديث منذ 2 يوم
5 مشاهدة

ما حكم اليناصيب؟ صديقي قال لي إنه عندما يقوم بتعبئة كل الاحتمالات عندها لا تكون هنالك إمكانية للخسارة، إذ من المؤكد أنه سيربح ولن يخسر وعليه، فالمسألة في هذه الحالة جائزة، فهل هذا صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلم يتضح لنا مرادك: بتعبئة كل الاحتمالات ـ وعموما، فاليانصيب صورة من صور الميسر، والميسر محرم بنص القرآن الكريم، وانظر الفتوى رقم: 8904.
وأما ضمان الربح وعدم الخسارة بأن تكون اتخذت كل الاحتياطات للفوز مثلا: فهذا لا يغير من حقيقة الأمر، ما دمت دخلت في عقد تكون فيه إما غانما أو غارما، والميسر وجوه التحريم فيه كثيرة، ففيه أكل أموال الناس بالباطل، وما يزرعه في النفوس من العداوة والبغضاء، ولصده للاعبيه عن ذكر الله وعن الصلاة، قال ابن حجر الهيتمي: وسبب النهي عنه وتعظيم أمره أنه من أكل أموال الناس بالباطل الذي نهى الله عنه بقوله تعالى: ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ـ أيضا فهو داخل في قوله صلى الله عليه وسلم: إن رجالا يتخوضون في مال الغير بغير حق، فلهم النار.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: فتبين أن الميسر اشتمل على مفسدتين: مفسدة في المال، وهي أكله بالباطل، ومفسدة في العمل وهي ما فيه من مفسدة المال وفساد القلب والعقل وفساد ذات البين، وكل من المفسدتين مستقلة بالنهي، فينهى عن أكل المال بالباطل مطلقا ولو كان بغير ميسر كالربا، وينهى عما يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويوقع العداوة والبغضاء ولو كان بغير أكل مال، فإذا اجتمعا عظم التحريم، فيكون الميسر المشتمل عليهما أعظم من الربا، ولهذا حرم ذلك قبل تحريم الربا.
وأما جواب السؤال الثاني: فإنه لا يجوز الاقتراض بالربا لشراء مسكن، فإن التعامل بالربا من كبائر الذنوب، ولا يجوز إلا لضرورة، وقد بينا حد الضرورة المبيحة لذلك في الفتاوى التالية أرقامها:

106553

،

22567�

113680

، وما أحيل عليه فيها.

وأما كون الدولة إسلامية أو غير إسلامية: فلا يؤثر في تحريم الاقتراض بالربا، وانظر الفتوى رقم:

20702.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأثير علاج الزولادكس على الدورة الشهرية والحمل
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من الخروج لتعلم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب الشباب والتصبغات الجلدية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته إذا اتصلت علي من جوالك فأنت طالق
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على زوجته ألا تنام في بيت أهلها
- سؤال وجواب | هل استئصال أحد المبيضين يمثل مشكلة للحمل؟
- سؤال وجواب | منافع الحمامات المعدنية وكيف يستفاد منها
- سؤال وجواب | أختي تعاني من العزلة والتفكير الزائد والشرود الذهني، وتضحك وتتكلم مع نفسها.
- سؤال وجواب | عجزي عن الدفاع عن نفسي يجعلني أصنع في خيالي عالما أكون فيه قوية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "طالما لن تعودي للغرفة فأنت طالق" ثم عادت لها
- سؤال وجواب | خجولة وأخشى التعامل مع الأشخاص.
- سؤال وجواب | حكم كثرة السؤال عن الحكمة من التشريعات
- سؤال وجواب | هل تسبب البؤرة الإنتانية حكة مزمنة؟
- سؤال وجواب | تزوجت أمهم بشخص سيء السمعة دون ولي وتضرروا بذلك فما العمل؟
- سؤال وجواب | مناقشة المخالف في حرمة المعازف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل