مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التلفيق بين المذاهب في مسألة واحدة يختلف عنه في أكثر من مسألة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إسقاط جزء من الدين مقابل تعجيل بعضه
- سؤال وجواب | حكم حرمان البنات من الميراث
- سؤال وجواب | بعض الحيات والثعابين تكون من الجن والشياطين
- سؤال وجواب | ما يفعل الجنب إذا وجد ماء يكفي للوضوء فقط
- سؤال وجواب | ماتت وتركت بنتين وأبناء إخوة وبنات إخوة
- سؤال وجواب | جواز الإحرام بغير اغتسال
- سؤال وجواب | حكم وصية المسلم للكافر والكافر للمسلم
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنتي عم ، فهل يرثن بنات العم مع الزوجة ؟
- سؤال وجواب | هل تشرع الصلاة عند حصول زلزلة أو رياح شديدة ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بمشروع يتطلب سماع كلام غير حسن ليعطي إجابة عنه
- سؤال وجواب | هل في تطليق المرأة ظلم لها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الهلوسة والخيال وقت اليقظة. فهل الأسباب عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | مكتب التشغيل يستحق العمولة كاملة إن قام بتأمين العمل المتفق عليه
- سؤال وجواب | سبل السلامة والنجاة من البلاء
- سؤال وجواب | حكم تحويل ثمن كتاب إلى الحساب البنكي الربوي لدار النشر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سؤالى بخصوص التلفيق: يرى جمهور الفقهاء أن لفظ السراح هو كناية طلاق، و يراه الشافعية والحنابلة أنه لفظ صريح، و يرى المالكية أنه كناية ظاهرة لا تحتاج إلى نية.

يرى جمهور الفقهاء أن الطلاق لا يقع بالكناية مع دلالة الحال دون نية، فى حين أن الحنفية والحنابلة يرون أنه لا يحتاج إلى نية لإيقاع الطلاق.

لفظ السراح منتشر فى اللغة العربية في أغراض أخرى دون الطلاق.

و أيضا قد يحدث خلاف بين الأزواج فيقول الرجل لزوجته مثلا: "لا أريد رؤيتك" بدون قصد الطلاق..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فما ذكرته من التفصيل عن عبارة [السراح ] صحيح كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

127970

، والفتوى رقم:

149019

.وكناية الطلاق إذا صحبتها قرينة حال وقوعها كحال غضب أو بعد سؤال طلاق مثلا فلا تحتاج لنية عند الحنابلة والحنفية.

جاء في الموسوعة الفقهية : وَهَل يَحِل مَحَل النِّيَّةِ قَرَائِنُ الْحَال فِي وُقُوعِ الطَّلاَقِ بِالْكِنَايَةِ مِنْ غَيْرِ نِيَّةٍ ؟.

ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ فِي الْمُعْتَمَدِ إِلَى أَنَّ قَرَائِنَ الْحَال كَالنِّيَّةِ فِي وُقُوعِ الطَّلاَقِ بِاللَّفْظِ الْكِنَائِيِّ، كَمَا لَوْ قَال لِزَوْجَتِهِ فِي حَالَةِ غَضَبٍ: الْحَقِي بِأَهْلِكِ ، فَإِنَّهُ طَلاَقٌ وَلَوْ لَمْ يَنْوِهِ، وَكَذَلِكَ إِذَا كَانَ فِي حَالَةِ مُسَاءَلَةِ الطَّلاَقِ.

وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ، وَالشَّافِعِيَّةُ، وَالْحَنَابِلَةُ فِي رِوَايَةٍ إِلَى عَدَمِ الاِعْتِدَادِ بِقَرَائِنِ الْحَال هُنَا، فَلاَ يَقَعُ الطَّلاَقُ بِاللَّفْظِ الْكِنَائِيِّ عِنْدَهُمْ إِلاَّ إِذَا نَوَاهُ مطْلَقًا.

انتهى.

وعلى أية حال فإنه يجوز للشخص تقليد مذهب بعينه من المذاهب الأربعة أو غيرهم ممن حفظ مذهبه في محل التقليد.

جاء في الفواكه الدواني للنفراوي المالكي: ولذا قال بعض المحققين: المعتمد أنه يجوز تقليد الأربعة، وكذا من عداهم ممن يحفظ مذهبه في تلك المسألة ودون حتى معرفة شروطه وسائر معتبراته.

وراجع المزيد من كلام أهل العلم في هذه المسألة وذلك في الفتوى رقم:

31408.

وبناء على ذلك فيجوز للزوج المذكور تقليد من أفتاه بكون عبارة [السراح] لا يقع بها طلاق من غير نية نظرا لمن يقول بذلك من أهل العلم.

كما يجوز له أيضا تقليده في عدم وقوع الطلاق بالعبارة المذكورة ولو كان نطق بها أثناء الغضب نظرا لمن يقول بعدم الطلاق في هذه المسألة.

وليس في هذا تلفيق؛ لأن من أهل العلم من لا يرى وقوع الطلاق بالعبارة المذكورة إلا مع النية، سواء كان قائلها في حالة غضب أم لا.ولو افترضنا وجود حالة تلفيق في حالتين، فإن ذلك لا يدخل في التلفيق المذموم شرعا؛ إذ التلفيق المذموم إنما هو في المسألة الواحدة.

جاء في الموسوعة الفقهية: المراد بالتلفيق بين المذاهب أخذ صحة الفعل من مذهبين معا بعد الحكم ببطلانه على كل واحد منهما بمفرده, ومثاله : متوضئ لمس امرأة أجنبية بلا حائل وخرج منه نجاسة كدم من غير السبيلين, فإن هذا الوضوء باطل باللمس عند الشافعية, وباطل بخروج الدم من غير السبيلين عند الحنفية, ولا ينتقض بخروج تلك النجاسة من غير السبيلين عند الشافعية, ولا ينتقض أيضا باللمس عند الحنفية, فإذا صلى بهذا الوضوء , فإن صحة صلاته ملفقة من المذهبين معا, وقد جاء في الدر المختار: أن الحكم الملفق باطل بالإجماع.

وفي الموسوعة أيضا: والتلفيق المقصود هنا هو ما كان في المسألة الواحدة بالأخذ بأقوال عدد من الأئمة فيها.

أما الأخذ بأقوال الأئمة في مسائل متعددة فليس تلفيقا وإنما هو تنقل بين المذاهب أو تخير منها.

مع التنبيه إلى أن تقليد أي مذهب لا يجوز أن يكون من باب تتبع الرخص، بل الواجب التقيد في ذلك بالضوابط التي حددها أهل العلم، وراجع فيها الفتوى رقم: 5592وننصحك بالإعراض عن التفكير في مثل هذه الأمور فقد يترتب على ذلك ما لا تحمد عقباه.وأنفع علاج لمثل هذه الوساوس هو عدم الالتفات إليها، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 3086.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | " إذا غشي الرجل أهله فليصدقها "
- سؤال وجواب | وسائل الوقاية والعلاج في حالات أكزيما اليدين
- سؤال وجواب | حماتي خدعتني بأن خطيبي غني
- سؤال وجواب | أخروا تقسيم مال التركة، فهل عليهم اخراج زكاته؟
- سؤال وجواب | هل علاج الضغط مع الوقت يسبب فشلا في أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | حكم صيام شهر المحرم كله
- سؤال وجواب | تولى أخوهم إدارة المحل بعد وفاة والدهم ويرفض تقسيم الربح فهل لهم تنحيته من العمل؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في أذني اليسرى ترافقها دوخة
- سؤال وجواب | ما هو علاج القرحة المعوية؟
- سؤال وجواب | أفطر رمضان بسبب المرض منذ 25 سنة ولم يقض إلى الآن
- سؤال وجواب | ورم حميد في الثدي وشعر زائد في الوجه لم ينفع معهما الدواء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | احتفظت بمال من بيع أرض لوالدتها وخصصته لصيانة بيت العائلة فهل يلزم إخبار بقية الورثة به؟
- سؤال وجواب | ( مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ ‌لِذِي ‌سُلْطَانٍ فِي أَمْرٍ فَلَا يُبْدِهِ عَلَانِيَةً ) هل هو حديث صحيح؟
- سؤال وجواب | باع الورثة أرضا واشترطوا حراستها فعوضهم المشتري عن الحراسة فهل يكون التعويض لجميع الورثة؟
- سؤال وجواب | حكم نشر مواد علمية لا يسمح صاحبها بنشرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل