مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يبيح القانون الوضعي لأحد أن يأخذ أكثر من حقه الشرعي في الميراث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في المعدة مع حرقة وغثيان؟
- سؤال وجواب | كيف أحضى باحترام من حولي؟
- سؤال وجواب | أمشي وأتكلم أثناء النوم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ما بي هو سحر أو مس أو تكتل بين سحر ومس؟
- سؤال وجواب | تفسير ظاهرة الكلام أثناء النوم
- سؤال وجواب | دخلت تخصصا لا أطيقه وحلمي أن أصبح طبيبة، فكيف أحققه؟
- سؤال وجواب | حقوق الزوج على زوجته بعد العقد وقبل البناء
- سؤال وجواب | مات وترك أبناء وبنات وزوجة أب وابن أخت فكيف تقسم التركة ؟
- سؤال وجواب | واجب من يواجه مضايقات في عمله
- سؤال وجواب | أتكلم أثناء نومي ولا أعي ما أقول؛ مما سبب لي مشاكل مع زوجي
- سؤال وجواب | السعي إلى الإنجاب بالوسائل المشروعة لا يعد اعتراضًا على القدر
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر ظهور علامات البلوغ وأخشى من العقد النفسية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكل والأعين تنظر إليه.
- سؤال وجواب | أحب شابًا وأريده بالحلال وصديقتي تحبه كذلك، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب البروستاتا؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
9 مشاهدة

توفي والدي -رحمه الله - وترك لنا من ضمن الميراث عقارًا، ونقدًا في بلد أوروبي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فالقانون لا يحل حرامًا، ولا يحرم حلالًا، ولا يبيح لأحد أن يأخذ أكثر من حقه الشرعي في الميراث، وينتقص من نصيب الآخرين.فالواجب على أخواتك أن يتقين الله تعالى، وأن يرضين بقسمة الله تعالى التي بينها لنا في شريعته.وقولهن: إن القسمة الشرعية غير عادلة، لكونها أعطت الأنثى نصف ميراث الذكر.

هذا كلام خطير، قد يؤدي بهن إلى الكفر -والعياذ بالله -، قال الشيخ ابن باز في هذا القول: هو نوع آخر من الكفر الصريح؛ لأنه زعم أن إعطاء المرأة نصف ما يعطاه الذكر نقص، وليس من المنطق البقاء عليه.

اهـ.وتحكيم هذا النظام المخالف للشرع، كفر أيضًا، قال الشنقيطي في أضواء البيان عن هذه الأنظمة الجائرة: وَأَمَّا النِّظَامُ الشَّرْعِيُّ، الْمُخَالِفُ لِتَشْرِيعِ خَالِقِ السَّمَاوَاتِ، وَالْأَرْضِ فَتَحْكِيمُهُ كُفْرٌ بِخَالِقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، كَدَعْوَى أَنَّ تَفْضِيلَ الذَّكَرِ عَلَى الْأُنْثَى فِي الْمِيرَاثِ لَيْسَ بِإِنْصَافٍ، وَأَنَّهُمَا يَلْزَمُ اسْتِوَاؤُهُمَا فِي الْمِيرَاثِ.

وَكَدَعْوَى أَنَّ تَعَدُّدَ الزَّوْجَاتِ ظُلْمٌ، وَأَنَّ الطَّلَاقَ ظُلْمٌ لِلْمَرْأَةِ، وَأَنَّ الرَّجْمَ، وَالْقَطْعَ، وَنَحْوَهُمَا أَعْمَالٌ وَحْشِيَّةٌ، لَا يَسُوغُ فِعْلُهَا بِالْإِنْسَانِ، وَنَحْوَ ذَلِكَ.فَتَحْكِيمُ هَذَا النَّوْعِ مِنَ النِّظَامِ فِي أَنْفُسِ الْمُجْتَمَعِ، وَأَمْوَالِهِمْ، وَأَعْرَاضِهِمْ، وَأَنْسَابِهِمْ، وَعُقُولِهِمْ، وَأَدْيَانِهِمْ كُفْرٌ بِخَالِقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَتَمَرُّدٌ عَلَى نِظَامِ السَّمَاءِ الَّذِي وَضَعَهُ مَنْ خَلَقَ الْخَلَائِقَ كُلَّهَا، وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَصَالِحِهَا سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَنْ أَنْ يَكُونَ مَعَهُ مُشَرِّعٌ آخَرُ، عُلُوًّا كَبِيرًا {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} {قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ}، {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ}.

اهــ.والقسمة الشرعية للميراث، وجعل الذكر نصيبه مثل نصيب الأنثيين، ليس من المسائل التي يدخلها الاجتهاد، وتتغير بتغير الأزمان.

فيجب على أخواتك أن يَتُبْنَ إلى الله تعالى، وليعلمن أن غمسة واحدة في جهنم، تنسي أنعم أهل الدنيا كل ما تنعم به فيها، كما جاء في صحيح مسلم من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: يُؤْتَى بِأَنْعَمِ أَهْلِ الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيُصْبَغُ فِي النَّارِ صَبْغَةً، ثُمَّ يُقَالُ: يَا ابْنَ آدَمَ، هَلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟ فَيَقُولُ: لَا، وَالله ِ، يَا رَبِّ.

الحديث.وإذا لم تتمكن من أخذ حقك الشرعي في الميراث كاملًا، ومنعنك منه، فإنه يبقى في ذمتهن، تأخذه من حسناتهن يوم القيامة إن كان لهن حسنات، وإلا طرحْ عليهن من سيئاتك، روى البخاري، وغيره من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ مَظْلِمَةٌ لِأَخِيهِ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهَا، فَإِنَّهُ لَيْسَ ثَمَّ دِينَارٌ وَلاَ دِرْهَمٌ، مِنْ قَبْلِ أَنْ يُؤْخَذَ لِأَخِيهِ مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ، أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَخِيهِ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ.

وفي لفظ لأحمد في المسند: مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ مَظْلَمَةٌ مِنْ أَخِيهِ، مِنْ عِرْضِهِ، أَوْ مَالِهِ فَلْيَتَحَلَّلْهُ.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحريم التقول على الله بغير علم ووجوب إيصال الحق للخلق بكل الوسائل
- سؤال وجواب | أدرس في الغرب حيث الفتن وأريد الزواج، ولكن أبي غير موافق. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | البنوك نوعان
- سؤال وجواب | دلالة ابتسامة الميت بعد موته
- سؤال وجواب | لا حرج في تجميد الأجنة بهذه الضوابط
- سؤال وجواب | تشخيص البقع الحمراء ذات القشور في الوجه
- سؤال وجواب | لبس العمامة تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم التلقيح الصناعي لزوجة الأسير خوف عدم الإنجاب
- سؤال وجواب | هجر الأهل بحجة الدعوة.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | سبب ظهور كدمات على الجسم بدون سبب وعلاجه
- سؤال وجواب | مات عن سبعة أبناء وبنت واحدة
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة بكثرة تؤثر على الانتصاب وضعف القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل لمرض كهرباء الدماغ؟
- سؤال وجواب | هل أقدم على الزواج بمن لديها شحنات كهربائية زائدة؟
- سؤال وجواب | يجوز تشجيع الأولاد للقيام بالقربات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04