مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترديد ذكر معين في وقت معين .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلام نفيس في مسألة الشر المقدر
- سؤال وجواب | حكم نسبة الأمور الخِلقية التي تحدث للإنسان بغير اختياره إليه
- سؤال وجواب | النقود كغيرها في شأن النجاسة التي تصيبها
- سؤال وجواب | ما ذنب من أضله الله ؟ سؤال خاطئ
- سؤال وجواب | حدود جواز الاقتراض بالزيادة
- سؤال وجواب | الرد على شبهة (لماذا خلقنا الله ؟!)
- سؤال وجواب | بيان مشكل ما ورد عن الأحاديث من أمور القضاء
- سؤال وجواب | معنى: رب كل شيء ومليكه
- سؤال وجواب | (اعملوا فكل ميسر لما خلق له)
- سؤال وجواب | كفارة من أقسم أنه إذا فعل شيئا ما فإن الله يخلده في نار جهنم
- سؤال وجواب | القدر المقسوم لا ينافي الأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في العظام، ورقة في الجلد. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر الدم على الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | ظهرت في رقبتي بقعة بنية خشنة، هل هي معدية؟
- سؤال وجواب | مشروعية التبحر في مسائل القضاء والقدر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم ترديد ذكر معين طول الوقت ؟ مثل ترديد بدون عدد معين سيد الاستغفار فقط قبل أذان الفجر ، وترديد الصلاة الإبراهيمية كاملة بدون عدد فقط ليلة الجمعة ويوم الجمعة فقط ..

الحمد لله.

أولا : تخصيص وقت معين لذكر الله أو الاستغفار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، يقع على صورتين : الأولى : أن يكون على سبيل التعبد واعتقاد الفضل في إيقاع العبادة في هذا الوقت ، وهذا لا يشرع إلا فيما ثبت تخصيصه من قبل الشارع.

والثانية : ألا يكون على سبيل التعبد ، بل يقع التخصيص لكونه وقت فراغ الإنسان ونشاطه ، ونحو ذلك ، وهذا لا حرج فيه.

ثانيا : قبل الفجر وقت السحر يشرع فيه الاستغفار ؛ كما قال تعالى : ( وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الذاريات/ 18 ، قال السعدي رحمه الله : " (وَبِالأسْحَارِ) التي هي قبيل الفجر (هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) الله تعالى ، فمدوا صلاتهم إلى السحر ، ثم جلسوا في خاتمة قيامهم بالليل ، يستغفرون الله تعالى ، استغفار المذنب لذنبه ، وللاستغفار بالأسحار ، فضيلة وخصيصة ، ليست لغيره ، كما قال تعالى في وصف أهل الإيمان والطاعة : (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأسْحَارِ) آل عمران/17 " انتهى من "تفسير السعدي" (ص 809).

وعلى ذلك : فتخصيص هذا الوقت بالاستغفار ، من بين غيره من الأدعية والأذكار : هو عمل فاضل مشروع ، فإن كان أثناء الصلاة في ذلك الوقت فهو أفضل ، قال ابن كثير رحمه الله : " فَإِنْ كَانَ الِاسْتِغْفَارُ فِي صَلَاةٍ فَهُوَ أَحْسَنُ " انتهى من "تفسير ابن كثير" (7/ 390).

ثم ، لا يظهر لنا حرج في أن يلزم الصيغة المذكورة في الاستغفار : "اللهم أنت ربي لا أنت" ، فقد ثبت في السنة أنها صيغة فاضلة : "سيد الاستغفار" ؛ لكن لو نوع بينها وبين غيرها من صيغ الاستغفار الواردة : لكان أولى وأحسن.

ثالثا : روى أبو داود (1047) عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ قُبِضَ وَفِيهِ النَّفْخَةُ وَفِيهِ الصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فِيهِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ) قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرِمْتَ - يَقُولُونَ : بَلِيتَ ؟ فَقَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ ) صححه الألباني في "صحيح أبي داود".

قال ابن علان رحمه الله : " ( فأكثروا عليّ من الصلاة فيه ) ليزكو ثوابها وينمو فضلها، لأن العمل الصالح يشرف بشرف زمانه ومكانه " انتهى من "دليل الفالحين" (6/ 627).

وروى البيهقي (5994) عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ؛ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا ) وحسنه الألباني في "الصحيحة" (1407).

قال علماء اللجنة الدائمة : " الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مستحبة دائما، وتتأكد في يوم الجمعة من غير تخصيص بساعة معينة منه " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (24/ 162).

وعلى ذلك : فالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : يوم الجمعة ، وليلته : عمل فاضل مشروع ، ثبت في السنة الندب إليه.

ثم إن الصلاة الإبراهيمية : هي أفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فاختيارها للوقت الفاضل : حسن مشروع ، لا حرج فيه إن شاء الله.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اعملوا، فكل ميسر لما خلق له
- سؤال وجواب | حكم الماء إذا لاقى النجاسة وانفصل عنها
- سؤال وجواب | هل المرض الناتج عن المعصية من قضاء الله ؟ وهل كان سيصاب به لو لم يعمل المعصية؟
- سؤال وجواب | حكم من يشتري سلعة من النت يطلبها زبون ولا يلتزم الزبون بشرائها إلا بعد معاينتها
- سؤال وجواب | الجمع بين إثبات القضاء والقدر وبين إثبات اختيار العبد وكسبه لفعله
- سؤال وجواب | حكم تغيير أهل المسجد الإمام دون علمه
- سؤال وجواب | هل يقوم الصائم بأعمال الورنيش
- سؤال وجواب | الحكمة من إخفاء الله تعالى الغيب عن عباده
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر توأم دراسياً وضعف مقدرتهما على الفهم؟
- سؤال وجواب | الغاية من خلق الجن والإنس
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني وينغص علي حياتي
- سؤال وجواب | دفع قدر الفقر بقدر الدعاء
- سؤال وجواب | هل التهاب المجاري التناسلية يسبب ضعف الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند الطفل وعلاقته بالاستقرار النفسي
- سؤال وجواب | من الخطأ ترك الأسباب ثم إيقاع اللوم على القدر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل