مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا قرن اليمين أو النذر بمشيئة الله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تخرج من المرأة بصفة غير منتظمة- سؤال وجواب | ذكر الخلاء يقال قبل الدخول لا بعده
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قلق المخاوف وما تولد عنه من رهاب؟
- سؤال وجواب | كلمة (طال) لا يقع بها طلاق
- سؤال وجواب | أشكو من قلة دم الدورة ولونه الفاتح. هل هناك ما يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وآلام في الظهر والرحم، ما تفسير هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أسباب تمرد الأبناء على الآباء وعلاجه
- سؤال وجواب | مرض البطانة المهاجرة وإمكانية الحمل معه
- سؤال وجواب | كيف أتغير إلى شخصية قوية واثقة من نفسها؟
- سؤال وجواب | مرض الذئبة الحمراء. وأثره على الحمل
- سؤال وجواب | من هم الغارمون الذين يُعطون من الزكاة ؟
- سؤال وجواب | راتب تقاعد العجزة يستحق حسب الشروط
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس السرطان، ودائما ما أربط أي ألم به
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب نتيجة فقدان أبي وأخي. أريد علاجا
- سؤال وجواب | من معاني افتتاحيية خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
نذرت قبل اربع سنوات وقرنت نذري بمشيئة الله فقلت ( والله إن شاء الله إذا توظفت لأتصدق براتب شهر كامل) فما الواجب علي الآن ؛ حيث إن راتبي زاد عن أول ماتوظفت ، إذا كان يجب أن علي أن أتصدق ، فهل يكون بمقدار راتبي حين توظفت أو بمقدار راتبي الآن ؟ وإذا كان يجب علي وأريد أن أحج أنا وأهلي هذه السنة ، فما الأولى : أقدم النذر أم الحج ، علما بأن لدي من المال مايكفي لحجي أنا وأهلي ، ولا يكفي للوفاء بالنذر مع الحج.
شاكراً ومقدراً لكم والله يحفظكم ويرعاكم..
الحمد لله.
قولك : " والله إن شاء الله إذا توظفت لأتصدق براتب شهر كامل " هو من باب اليمين ، لا النذر ، واليمين إذا علقها الحالف بالمشيئة لم يحنث ولم تلزمه كفارة ، وكذلك النذر ، فإذا لم تتصدق فلا شيء عليك.
قال في "زاد المستقنع" : " ومن قال في يمين مكفرة: إن شاء الله ، لم يحنث ".
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه : " وقوله: يمين مكفرة أي: تدخلها الكفارة، مثل اليمين بالله، والنذر، والظهار، فهذه ثلاثة أشياء كلها فيها كفارة، وخرج بذلك الطلاق والعتق فلا كفارة فيهما.
فإن قال في اليمين المكفرة: ( إن شاء الله ) لم يحنث، أي: ليس عليه كفارة، وإن خالف ما حلف عليه.
مثال في اليمين بالله: قال: والله لا ألبس هذا الثوب إن شاء الله، ثم لبسه فليس عليه شيء؛ لأنه قال: إن شاء الله، ولو قال: والله لألبسن هذا الثوب اليوم إن شاء الله، فغابت الشمس ولم يلبسه، فليس عليه شيء.
والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين فقال: إن شاء الله فلا حنث عليه.
مثال النذر: لو قال: إن شفى الله مريضي فلله علي نذر إن شاء الله، فلا شيء عليه لو ترك، وكذلك لو قال: لله علي نذر أن لا أكلم فلاناً إن شاء الله، ثم كلمه فلا شيء عليه " انتهى من الشرح الممتع (15/ 139).
وقال رحمه الله : " لو علق النذر بالمشيئة فقال: لله علي نذر أن أفعل كذا إن شاء الله.
ففي النذر الذي حكمه حكم اليمين : ليس عليه حنث.
وإذا كان فعل طاعة ، نظرنا إذا كان قصده التعليق فلا شيء عليه ، وإذا كان قصده التحقيق أو التبرك وجب عليه أن يفعل ، حسب نيته " انتهى من الشرح الممتع (15/ 221).
والمقصود بالنذر الذي حكمه حكم اليمين : النذر الذي يقصد به تصديق شيء أوتكذيبه ، أو المنع من شيء ، أو الحث عليه ، ويسمى نذر اللجاج والغضب.
وأما نذر الطاعة ، إذا قرن بالمشيئة ، فينظر فيه : فإن قصد الناذر تعليق ما نذره على مشيئة الله : لم يلزمه شيء.
وإن قصد بقوله : " إن شاء الله " مجرد التبرك ، أو تقوية الكلام وتثبيته : لزمه الوفاء بالنذر.
وقد تقدم أن الكلام الذي صدر منك صيغته صيغة يمين ، لا نذر ، فلا تحنث ، ولا يلزمك شيء.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الرذاذ المتناثر عند الاستنجاء- سؤال وجواب | وضع لافتة على باب المسجد لتذكير الناس فأنكر أحدهم عليه .
- سؤال وجواب | حكم عدم التوالي بين آيات السورة الواحدة في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | ليس كل ابتلاء عقابا
- سؤال وجواب | حكم الصور والأشكال على المشغولات الذهبية
- سؤال وجواب | أشعر كأن شيئاً محتبساً في صدري وأوسوس بالأمراض، فما حالتي؟
- سؤال وجواب | العفو عن الظالم أولى والانتصار للنفس مشروع
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والخوف من كل شي!
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أعراض الخدر والتنميل
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | ما هو النظام الغذائي الذي يرفع الوزن؟
- سؤال وجواب | النقاط السوداء على الأنف
- سؤال وجواب | إدخال القلم في الدبر هل يعتبر من اللواط
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس سلس الودي والريح؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا