مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يستحب الاشتراط لكل من أراد الإحرام بالحج أو العمرة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطورة الوسوسة على دين العبد ودنياه وضرورة الإعراض عنها
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع ريق امرأة
- سؤال وجواب | الهواجس العارضة لا تترتب عليها ردة، ولا تحبط العمل
- سؤال وجواب | ما هو علاج حصوات المرارة؟
- سؤال وجواب | أسباب تعرض المواليد للتشوهات وأنواعها ووسائل كشفها
- سؤال وجواب | يتصرف تصرفات يشك في أنها بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | يدعي أنه تزوجها عرفيا بلا ولي وهي تنكر وتريد الزواج من غيره
- سؤال وجواب | التعوذ من شيطان الوسوسة في الصلاة
- سؤال وجواب | هل ينفسخ نكاح الزانية؟
- سؤال وجواب | كيفية تربية البنت اليتيمة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حالة وجود فتحتين في العضو الذكري للمولود
- سؤال وجواب | لدي تكيس وضعف في التبويض، فهل هذه الأدوية مناسبة لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم جريمة الاغتصاب ؟
- سؤال وجواب | العلم يطرد الجهل والوساوس
- سؤال وجواب | تحصين المجتمعات من الزنا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

هل يستحب لكل من أراد الحج أو العمرة أن يشترط عند الإحرام ؟.

الحمد لله.

"الاشتراط في الحج هو أن يشترط الإنسان عند عقد الإحرام : إن حبسه حابس فمحله حيث حبس.

وقد اختلف العلماء رحمهم الله في مشروعية الاشتراط فمنهم من قال : إنه ليس بمشروع مطلقاً ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم حج واعتمر ولم ينقل عنه أنه اشترط في حجه ولا في عمرته.

ومن المعلوم أنه يكون معه المرضى ولم يرشد الناس إلى الاشتراط ، فها هو كعب بن عجرة رضي الله عنه في عمرة الحديبية أتى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه مرض والقمل يتناثر على وجهه من رأسه فقال صلى الله عليه وسلم : (ما كنت أرى الوجع بلغ بك ما أرى) وأمره أن يحلق رأسه وأن يفدي ، أو يصوم ، أو يطعم ، والقصة معروفة في الصحيحين وغيرهما.

ومن العلماء من قال : إنه مشروع مطلقاً ، وأن الإنسان يستحب له عند عقد الإحرام أن يشترط : إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ، وعللوا ذلك بأنه لا يأمن العوارض التي تحدث له في أثناء إحرامه وتوجب له التحلل ، فإذا كان قد اشترط على الله سهل عليه التحلل.

ومن العلماء من قال : إن خاف من عائق اشترط وإلا فلا.

والصحيح أن الاشتراط ليس بمشروع إلا أن يخاف الإنسان من عائق يحول دونه وإتمام نسكه ، مثل أن يكون مريضاً ويشتد به المرض فلا يستطيع أن يتم نسكه فهنا يشترط ، وأما إذا لم يكن خائفاً من عائق يمنعه ، أو من عائق يحول بينه وبين إتمام نسكه فلا يشترط ، وهذا القول تجتمع به الأدلة ، ووجه ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر وحج ولم يشترط ، ولم يقل للناس على سبيل العموم : اشترطوا عند الإحرام ، ولكن لما أخبرته ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب رضي الله عنها أنها تريد الحج وهي شاكية ، أي : مريضة ، قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ، فإن لك على ربك ما استثنيت ) فمن كان في مثل حالها فإنه يشترط ، ومن لم يكن فإنه لا يشترط" انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/26- 28) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج بامرأة من محارمه من كبائر الذنوب وليس من أسباب الردة
- سؤال وجواب | من أحكام الصيام
- سؤال وجواب | ولادة طفل بكف مشوهة ناقصة الأصابع، هل له علاقة بالكروموسومات؟
- سؤال وجواب | لدي تكيسات في المبايض وأرغب في الحمل. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم تأجير العقار المشترك بدون رضا الآخر
- سؤال وجواب | لم تخرجي من الملة بهذه الوساوس
- سؤال وجواب | هل تُعطى الزكاة لطفل أمه من نسل النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | هل إذا عملت حقن مجهري لحالتي ممكن يحصل حمل؟
- سؤال وجواب | الحالة الصحية للجنين ذي الكلية الواحدة وإمكانية علاجه وكيفية ولادته
- سؤال وجواب | أرغب في الإنجاب ولكن التبويض لدي ضعيف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انقطعت عني الإفرازات أيام التبويض، فهل هذه علامة لانعدام التبويض؟
- سؤال وجواب | حكم وصول المفطر إلى حلق الصائم
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طرق علاج آلام أسفل الظهر؟
- سؤال وجواب | الوساوس لا تؤثر على صحة الإيمان ما دام ينفر منها
- سؤال وجواب | موقف المسلمين من فاحشة اللواط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل