مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يحج الفريضة ، أم يتصدق بالمال على جاره الفقير ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أستطيع المذاكرة رغم أهمية تخصصي، فما الحل؟- سؤال وجواب | صيام من رأت الدم بعد الغروب
- سؤال وجواب | هل من أمل أن يعود نظري 6/6 كما كان؟
- سؤال وجواب | زك ما بلغ نصابا بعد حساب ما عليك وما لك من دين
- سؤال وجواب | موقع مواقيت الصلاة على الشبكة العنكبوتية
- سؤال وجواب | حكم وضوء وغسل من وضع الحرقوس على بشرته
- سؤال وجواب | وجود الحكة في المنطقة التناسلية، كيف يمكنني التخلص منها؟
- سؤال وجواب | الترهيب من فضح الزاني والتشهير به
- سؤال وجواب | أبواي فضلا عليّ أخي الأكبر منذ الصغر وحتى الآن، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.إلا أخذ أيسرهما.)
- سؤال وجواب | المحرمة إذا تطيبت وانتقبت ناسية لإحرامها فهل عليها شيء
- سؤال وجواب | أصبت بألم حاد في الظهر بسبب موجة هواء قوية، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | جزاء من ماتت وهي مصرة على السفور
- سؤال وجواب | شراء شهادة يكتنفها ثلاثة محاذير
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب سوداء حول المنطقة الحساسة، أفيدوني
إذا كان الحج فرضا علي ، وأنا على وشك رحلة الحج ، ولكن جارى لا يجد قوت يومه : هل من الأفضل أن أحج أم أعطي فلوس الحج لجاري الفقير وأؤجل الحج إلى السنوات القادمة ؟ شكرا.
الحمد لله.
ذهب جمهور أهل العلم إلى أن الحج واجب على الفور على كل مستطيع.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/212) : " من وجب عليه الحج , وأمكنه فعله , وجب عليه على الفور , ولم يجز له تأخيره.
وبهذا قال أبو حنيفة ومالك ، لقول الله تعالى : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) آل عمران/97 " انتهى.
والاستطاعة هي القدرة البدنية والمالية : جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (11/30) : " الاستطاعة بالنسبة للحج أن يكون صحيح البدن ، وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام ، من طائرة أو سيارة أو دابة ، أو أجرة ذلك بحسب حاله ، وأن يملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً ، على أن يكون ذلك زائداً عن نفقات من تلزمه نفقته حتى يرجع من حجه ، وأن يكون مع المرأة زوج أو محرم لها حتى في سفرها للحج أو العمرة " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والاستطاعة نوعان : استطاعة بالبدن ، واستطاعة بالمال ، فالاستطاعة بالمال شرط للوجوب ، والاستطاعة بالبدن شرط للأداء " انتهى.
"اللقاء الشهري" (1 / 391).
وحيث إنك مستطيع فقد وجب عليك الحج وجوبا عينيا ، فهو مقدم على التصدق على جارك الفقير ؛ لأنه ممن لا تلزمك نفقته ، وصدقتك عليه ـ والحالة هذه ـ هي من باب التطوع والنفل ، والفرض مقدم على التطوع.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " والحج على الوجه المشروع أفضل من الصدقة التي ليست بواجبة.
وأما إن كان له أقارب محاويج ، أو هناك فقراء تضطرهم الحاجة إلى نفقة : فالصدقة عليهم أفضل.
أما إذا كان كلاهما تطوعا فالحج أفضل ، لأنه عبادة بدنية ومالية " انتهى.
"الاختيارات" (116).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل ننصح المسلمين أن يعتزلوا الجامعات والعمل في الشركات المختلطة ؟- سؤال وجواب | ما هو الدواء المناسب الذي يمنع الحمل ولا يؤثر على الرضاعة؟
- سؤال وجواب | العشى الليلي، هل يمكن أن ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تقسيم الموقوف
- سؤال وجواب | استزلني الشيطان ووقعت في العادة الخبيثة فكيف أقلع عنها؟
- سؤال وجواب | السهو في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم الصوم مع وجود الإفرازات البنية
- سؤال وجواب | تحريم إصدار شهادات طبية غير حقيقية
- سؤال وجواب | مشكلة فتح الفم أثناء النوم
- سؤال وجواب | قتل رجلاً ثم انتحر فهل لأولياء القتيل المظلوم حق مالي
- سؤال وجواب | ما يجب على من تبين له أن جزءا من أعضاء الوضوء لم يصله الماء
- سؤال وجواب | لا حرج في الالتحاق بالدراسة إذا تسامحت الجهة المسؤولة في بعض الشروط
- سؤال وجواب | جذبني دينها ولم يجذبني جمالها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يجوز لمن منع بعض حقه من الميراث استيفاءه بقدر مظلمته
- سؤال وجواب | شروط الرهن ومشروعية رهن البيت لصاحب الدين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا