مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم البسملة قبل الفاتحة في الصلاة .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو علاج آثار العادة السرية على المنطقة الحساسة؟- سؤال وجواب | حكم منع صاحب رأس المال من ربحه إذا لم يسحب أرباحه كل يوم
- سؤال وجواب | التداوي بتكرار اسم من الأسماء الحسنى غير ثابت
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال اللعاب في قلب الورق النقدي المحتوي على اسم الله بغرض عدِّه؟
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من التصدق بملابسها التي لا تحتاجها
- سؤال وجواب | من وكل في إخراج الزكاة هل يجوز له دفعها لأمه إذا كانت مستحقة
- سؤال وجواب | مسألة حول الزكاة في البيوت
- سؤال وجواب | حكم مشاركة النصراني في الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | الكلام أثناء الذهاب للمسجد وقت الخطبة
- سؤال وجواب | أرجح القولين في صفة صلاة الاستسقاء
- سؤال وجواب | حقيقة الدنيا والغاية من خلق الإنسان
- سؤال وجواب | قرصة البعوض تسبب لي حبوبا ومن ثم جروحا وعلامات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الالتهابات المهبلية بسبب ممارستي للعادة السرية، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | فيروس الكبد (C) . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل أقبل بمن تقدم لخطبتي أم أنتظر من أعجبت به؟
أقوم في الركعة الأولى من الصلاة بالثناء والتعوذ والبسملة ، ثم أقوم بقراءة سورة الفاتحة.
وفي الركعة الثانية لا أقول البسملة ، وأبدأ من "الحمد لله" ؛ فهل هذه كيفية مقبولة للصلاة ؟ وما هو موقف المذهب الحنفي فيما يتعلق بما إذا كان يجب قول بسم الله قبل الفاتحة في كل ركعة؟.
الحمد لله.
أولاً: الاستعاذة قبل القراءة سنة على الصحيح من أقوال العلماء رحمهم الله، والصحيح أن محلها في الركعة الأولى.
وتقدم بيان ذلك في جواب سؤال رقم (
65847
).ثانيا : البسملة قبل قراءة الفاتحة سنة من سنن الصلاة وقد تقدم بيان ذلك في جواب سؤال رقم (
22186
).وعليه: فمن تركها متعمداً أو ناسياً لم يلزمه سجود السهو، إلا أنه يستحب له السجود إذا تركها ناسياً وكان من عادته أن يأتي بها ، وإلا فلا يسن.
وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم : (
112077
) و (65847
).أما إذا تركه متعمداً فلا يسجد للسهو؛ لأن سجود السهو إنما هو في حق من تركه فعلاً أو قولاً من الصلاة ناسياً؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إِذَا نَسِيَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ) رواه مسلم (572).
ثالثاً: أما البسملة على مذهب أبي حنيفة رحمه الله فهي - أيضا - سنة عندهم.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (8/87) : " وحاصل مذهب الحنفية في ذلك : أنه يسن قراءة البسملة سراً للإمام والمنفرد في أول الفاتحة من كل ركعة , ولا يسن قراءتها بين الفاتحة والسورة مطلقاً عند أبي حنيفة وأبي يوسف; لأن البسملة ليست من الفاتحة, وذكرت في أولها للتبرك." انتهى.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل أقبل بمن تقدم لخطبتي أم أنتظر من أعجبت به؟- سؤال وجواب | ما تفعلة الزوجة المبتلاة بزوج كثير الشك والريبة
- سؤال وجواب | من أجل منع نفسي من تكرار الفعل دعوت على نفسي، فهل هناك طريقة لمنع الدعوة من أن تستجاب؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة الجماع في رمضان نقدا لمسكين واحد
- سؤال وجواب | التسحر لأجل الصيام دليل على حصول النية
- سؤال وجواب | التهابات أنفية تسبب لي ألما، فما السبب؟
- سؤال وجواب | العلم والزواج حلم ميئوس منه, فكيف أخرج من عزلتي؟
- سؤال وجواب | زواج السر لا يصح
- سؤال وجواب | أدرس في الغرب وأخشى من الصلاة في المساجد. هل لهذا الخوف مسوغ؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بزيادة الوزن خلال الحمل؟
- سؤال وجواب | يخرج الولد زكاة فطره عن نفسه إن كان قادرا مكتسبا
- سؤال وجواب | معنى حديث: "اخفضي ولا تنهكي، فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج"
- سؤال وجواب | أحكام ابتلاع الصائم الريق المختلط بالدم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري والغضب والخجل؟
- سؤال وجواب | السؤال عن من يريد زواجها وسماع ما قد يسوء عنها لا يعد غيبة محرمة.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا