مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | صلى صلوات بغير طهارة صحيحة فكيف يقضيها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شرح حديث(لو كنت آمرأ أحدا أن يسجد لأحد.)- سؤال وجواب | معنى أحاديث مجيء القرآن يوم القيامة
- سؤال وجواب | خوف الاحتلام لا يبيح العادة السرية
- سؤال وجواب | تَعَمُّد رفع البصر إلى السماء في الصلاة مكروه
- سؤال وجواب | أحكام زيادة الزوج لزوجته على صداقها بعد العقد
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالمياه المعدنية وذبح الخراف عندها
- سؤال وجواب | أشعر بألم في رأس المعدة بعد الأكل بساعة، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة
- سؤال وجواب | هل ينبغي علينا أن نخاف ممن لا يخاف الله ؟
- سؤال وجواب | موت الضامن لا يبطل الضمان
- سؤال وجواب | ما الفرق بين كراهة التشريع ، وكراهة الطبع؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | العرش معروف عند العرب قبل الإسلام
- سؤال وجواب | هل يلزمه أن يخبر الهندوسي بأن الطعام المقدم له لحم بقر ؟
- سؤال وجواب | الحذر من مكائد الشيطان
كنت مصاباً بمرض احتقان البروستاتا ، وكان يسبب لي نزول قطرات من البول بعد التبول حتى بعد التطهر ، فكنت أتوضأ وبعد الوضوء لا يزال البول يخرج وينجس ملابسي وأذهب أصلي مع الجماعة ، الآن أنا شفيت من هذا المرض لكن قرأت في الفتاوى أن لا يصلي حتى يتأكد من طهارة الثوب وإن فاتته الجماعة ، وأيضا : الوضوء لكل صلاة لمن لديه السلس.
وأنا الآن أصلي مع كل فرض صلاة إعادة حتى أتم إن شاء الله ما كنت أصليه على نجاسة ، فهل عملي صحيح ؟.
الحمد لله.
أولا : نزول قطرات البول يكون على حالتين : الأولى : أن يكون ذلك مستمرا ، بحيث لا ينقطع وقتا يتسع للوضوء والصلاة ، فهذا يسمى سلس البول ، ويلزم صاحبه أن يتطهر ويتحفظ بشيء يمنع انتشار البول ، ويتوضأ بعد دخول وقت الصلاة ، ثم يصلي مع الجماعة كسائر الناس ، إلا إذا خاف تلويث المسجد ، فإنه لا يحل له دخوله ، ويصلي في بيته جماعةً إن تيسر له ، أو منفرداً.
الثانية : أن يكون الخارج ينقطع عنه زمنا يتسع لوضوئه وصلاته ، كمن علم أنه بعد قضاء حاجته بنحو ساعة – مثلاً - يتوقف عنه خروج البول ، فهذا يلزمه أن يؤخر الصلاة إلى وقت انقطاع البول ، ولو أدى ذلك إلى تركه الصلاة مع الجماعة.
وينبغي حينئذ أن يصلي مع أهله إن تيسر له ذلك ليدرك فضل الجماعة.
ثانيا : إذا كنت قد صليت صلوات بغير الطهارة المعتبرة ، على النحو المذكور في الحالتين السابقتين ، وكان ذلك جهلا منك بالواجب حينئذ ، فيرى بعض أهل العلم أنه لا يلزمك القضاء.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وعلى هذا لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟ فيه قولان هما روايتان عن أحمد.
ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر.
والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ، ولأنه قال : (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ : لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يُصَلِّ عمر وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ، وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ، كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء.
ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها - كما نقل عن مالك وغيره – ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ( إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام ) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/101).
وبناء على هذا القول فلا يلزمك القضاء ، وعليك أن تكثر من صلاة النافلة فإنها تكمل النقص الحاصل في الفريضة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أحل مشكلة عدم الاستيقاظ من النوم بسهولة؟- سؤال وجواب | مراتب الأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | هل صح في عدد الأنبياء والرسل شيء ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة دون تجويد الفاتحة لمن يستطيع تجويدها في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | كيف نرد على من يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم يزوره حيا ؟
- سؤال وجواب | هل أُرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى كل مخلوق من الجن والإنس وغيرهم ؟
- سؤال وجواب | ما الكريم المناسب لعلاج الندبات وحب الشباب؟
- سؤال وجواب | يسأل عن قول النبي صلى الله عليه وسلم (من قال: أنا خيرٌ من يونُسَ بنِ متَّى، فقد كَذب) ونحوها من الأحاديث
- سؤال وجواب | أعاني من نقص في هرمون الغدة الدرقية، فهل يسبب ذلك الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | لماذا عاتب الله يونس عليه السلام على ترك قومه ولم يعاتب إبراهيم عليه السلام؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج لكني مترددة بسبب تصرفات الرجال في بلدي
- سؤال وجواب | هل إبليس من الجن أو من الملائكة
- سؤال وجواب | رؤية جبريل عليه السلام يوم القيامة ؟
- سؤال وجواب | لا تشرع الإقامة إلا للصلوات الخمس فقط
- سؤال وجواب | كفارة اليمين الغموس
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا