مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | انتقال غبار إسمنت عجن بآلة متنجسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نشر برامج قد يستعملها البعض في أغراض غير مشروعة
- سؤال وجواب | هل مضاعفة أجر الصلاة خاص بالمسجد الحرام أم عام في الحرم كله
- سؤال وجواب | انسداد الأذن. التشحيص والدواء
- سؤال وجواب | حكم الإعلان والترويج لشركات تداول النفط في البورصة
- سؤال وجواب | ما حكم التعامل بمحفظة الذهب في مصرف الراجحي؟
- سؤال وجواب | انسداد وطنين بالأذن
- سؤال وجواب | ظهر ادي خلل في بعض أنزيمات الكبد، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصحوب بالوساوس والتحليلات الغريبة للأحداث
- سؤال وجواب | حكم علاج الموظف في عيادة دون علم بكيفية العقد بينها وبين شركته
- سؤال وجواب | كم تعدل الصلاة في بيت المقدس
- سؤال وجواب | ما علاقة انسداد قناة استاكيوس، والتهاب الجيوب الأنفية برائحة الفم الكريهة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسات الاتصال إذا كان يستفيد منها الظلمة
- سؤال وجواب | حكم حضور الشاهدين في عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل الأفضل الحج عن الميت أو أن يدفع تكلفة الحج في صدقة جارية له ؟
- سؤال وجواب | تأثير الماء على الأذن وعلاجه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

إذا كان الإسمنت أو الجبس رطبا متنجسا؛ لأنه عجن بأداة متنجسة، وقد ذهب أثر النجاسة عنها وبقي الحكم، ودست بالنعال على هذا الإسمنت، ثم دست على أرض مبتلة، فظهر أثر الإسمنت على الأرض، واختلط بماء قليل، لكن يزول هذا الأثر بالمسح، لكن بقي طبقة رقيقة مثل الغبار من الإسمنت، ثم جفت الأرض، وبقي أثر الإسمنت، ثم وضعت كرسيا على هذا الأثر، فعلق أثر الإسمنت برجل الكرسي، مع إن كل من الكرسي والأثر جافا، ثم وضعت الكرسي على السجاد، ولست متأكدا هل علق بعض الإسمنت على السجاد من رجل الكرسي، ثم دست بقدمي المبتلة على مكان الكرسي على السجاد.

هل يطهر هذا الأثر بناء على القول بطهارة الأرض بالجفاف كما يطهر التراب، بحيث لو لمست أو لامست ملابسي المبتلة هذا الاثر لا تنتقل النجاسة إليها، أنا أعلم الخلاف بطهارة الأرض بالجفاف، وكذلك أحوال انتقال النجاسة، لكن هل الإسمنت وآثاره يعتبر من أجزاء الأرض مثل التراب؛ لأن أصله من الكلس والطين؟ أم يجب غسل قدمي، وغسل موضع الكرسي من السجاد؟.

الحمد لله.

ما ذكرته، هو من التشدد الذي نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يصح هذا التصرف لأمور ثلاثة: الأمر الأول: أن انتقال النجاسة في مثل هذه الحال ضرب من الشك، والأصل في الأشياء الطهارة، فلا ينتقل عنها إلا بعلم بانتقال النجاسة، وأما مجرد الشك – كما في حالتك - فلا يلتفت إليه.

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَيْدٍ:" أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ الَّذِي يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلاَةِ؟ فَقَالَ: لاَ يَنْفَتِلْ - أَوْ لاَ يَنْصَرِفْ - حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا رواه البخاري(137)، ومسلم (361).

قال النووي رحمه الله تعالى: " وقوله صلى الله عليه وسلم: ( حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا ) معناه يعلم وجود أحدهما، ولا يشترط السماع والشم بإجماع المسلمين.

وهذا الحديث أصل من أصول الإسلام وقاعدة عظيمة من قواعد الفقه، وهي أن الأشياء يحكم ببقائها على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك، ولا يضر الشك الطارئ عليها " انتهى من"شرح صحيح مسلم" (4/49).

وقال القرافي رحمه الله تعالى: كل مشكوك فيه ليس بمعتبر، ويجب اعتبار الأصل السابق على الشك.

" انتهى من"الذخيرة" (1/ 218–219).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " مع الشك فالأصل في ذلك الطهارة، والاحتياط في ذلك وسواس؛ فإن الرجل إذا أصابه ما يجوز أن يكون طاهرا ويجوز أن يكون نجسا لم يستحب له التجنب على الصحيح، ولا الاحتياط؛ فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر هو وصاحب له بميزاب فقطر على صاحبه منه ماء.

فقال صاحبه: يا صاحب الميزاب ماؤك طاهر أو نجس؟ فقال عمر: ( يا صاحب الميزاب لا تخبره فإن هذا ليس عليه ) " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/521).

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (5/365): " الأصل في الأشياء الطهارة فلا يحكم على شيء أو محل بأنه نجس إلا بدليل يدل على أن هذا الشيء نجس، وأن هذه النجاسة المنصوص عليها موجودة في هذا المحل، وإذا لم يتحقق هذان الأمران فإن المسلم يصلي وتكون صلاته صحيحة.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد الله بن غديان، عبد العزيز بن عبد الله بن باز" انتهى.

الأمر الثاني: أن الشيء الجاف إذا لاقى نجاسة جافة فالأصل أنها لا تنتقل إليه.

نقل السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه "الأشباه والنظائر"(ص 432)، قاعدة تنص على أنّ: " النجس إذا لاقى شيئا طاهرا، وهما جافان: لا ينجسه" انتهى.

الأمر الثالث: لو تيقنت انتقال النجاسة من الآلة إلى الأسمنت.

وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " عن طين جبل بزبل حمار، وطيّن به سطح فوقع عليه قطر فتعلق به ما حكمه؟ فأجاب: ، إن كان يسيرا عفي عنه.

في أحد قولي العلماء.

وهو إحدى الروايات عن أحمد لا سيما إذا كان الزبل قد خلط بالطين الذي طين به السطح، فقد يكون قد استحال، وإن لم يستحل فالذي تعلق بالقطر شيء يسير" انتهى من "مجموع الفتاوى"(21/622).

والنصيحة لك أيها السائل أأن تعرض نفسك على طبيب نفسي مختص بعلاج الوسواس القهري، فإن الذي يظهر لنا من سؤالك حالة وسواس ظاهر، وتوهم لما لا حقيقة له.

فإن طمأنك الطبيب إلى صحتك النفسية، فأنت بحاجة إلى فقه في دين الله، وسعة أفق يعالج لك التنطع ، وفرط التشديد على النفس.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ قَالَهَا ثَلَاثًا" رواه مسلم(2670).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الأفضل الحج عن الميت أو أن يدفع تكلفة الحج في صدقة جارية له ؟
- سؤال وجواب | تأثير الماء على الأذن وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم التهرب من دفع الأقساط في بلد غير مسلم
- سؤال وجواب | أخذ الابن من مال أبيه دون علمه سرقة
- سؤال وجواب | قصة المسجد الأقصى .
- سؤال وجواب | حكم بيع (اللايكات) الإعجابات والمال المكتسب منها
- سؤال وجواب | هل يلزم المصمّم التفتيش عن نشاط من سيعمل له لوحةً لمتجره؟
- سؤال وجواب | حكم زيارة المساجد الأثرية
- سؤال وجواب | تضعيف ثواب الصلاة في المساجد الثلاثة يشمل أي صلاة
- سؤال وجواب | هل يجوز للطالبة التي توفي زوجها أن تخرج من أجل الدراسة ؟
- سؤال وجواب | انسداد قناة استاكيوس وأثر ذلك على السمع
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للابن وابن البنت والأخت والخالة
- سؤال وجواب | مضاعفة ثواب الصلاة في المساجد الثلاثة يشمل الفرض والنفل
- سؤال وجواب | الجحوظ المفاجئ في العين هل من الممكن معالجته؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06