مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم تقصير اللحية للتمكن من لبس الكمامة خشية انتقال العدوى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط جواز البطاقات الائتمانية، وحكم الانتفاع بنقاطها
- سؤال وجواب | ما يفعل الموظف إذا أكره على عمل بطاقة ائتمان تخالف الشرع
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | سمعي ضعيف ولا أرى إلا بعين واحدة. فهل أخبرها بعيبي؟
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
- سؤال وجواب | بماذا يبدأ عند تقليم الأظفار؟
- سؤال وجواب | حالات القلق والاكتئاب وعلاقتها بالتدخين وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تراها المرأة قبل الحيض وبعده
- سؤال وجواب | يجوز حلق اللحية أو تخفيفها إذا اقتضى العلاج ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | هل يشرع الانتفاع ببطاقة الائتمان الربوية المملوكة للغير
- سؤال وجواب | فتاة تقدم لخطبتها رجل مطلق ولديه ثلاث بنات، هل توافق؟
- سؤال وجواب | مترددة في القبول بخاطب بعض أهله مصابون بالصرع، فأرشدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

يجب على أخصائيّي الرعاية الصحية العاملين في المستشفيات ارتداء أقنعة مثل n95، والتي تتطلّب حلاقة للذقن نظيفة ليكون ملائما، لم أقم بالحلاقة، بدلاً من ذلك قمت بقصّ اللحية؛ لأنني عندما أضع القناع مع اللحية لا يكون ملائما، ويتم كشف الجزء السفلي من ذقني، مما زاد من خطر تعرّضي لبعض الفيروسات، عندما كنت أتحرّك، أهتم، أفحص، وأتعامل مع المرضى المصابين، بالتالي قمت بقصّ اللحية للتأكد من ملائمة القناع، لأنّ هناك حديث قال فيه النبي للصحابة إنهم قتلوا أخيهم بأن طلبوا منه أن يغتسل، فهل أخطأت في هذا الأمر، أم هذا مقبول؟.

الحمد لله.

لا حرج على المتعامل مع المرضى المصابين بأمراض معدية أن يقص من لحيته ليتمكن من لبس القناع بطريقة سليمة تمنع-بحسب الظاهر- من انتقال العدوى إليه؛ لأن الواجبات تسقط بالعجر، ولأن الضرر يزال شرعا.

قال الله تعالى: (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ) النساء/29، وقال تعالى: (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) البقرة:195، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ) رواه أحمد وابن ماجه (2341)، وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجه".

وللقاعدة الفقهية: (الضرورات تبيح المحظورات)، (والضرورة تُقدَّر بقدرها)، فيجوز لك تخفيفها إلى الحد الذي لا تضر معه بنقل العدوى وما أشبه.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في لفظ تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالاستخارة للتقدم لمسابقة عمل، وما ينبغي أن يفعل بعدها
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مالا ويعطيه والده مبلغا كل شهر
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة أحوط
- سؤال وجواب | الاقتصاص من الظالم والدعاء عليه والعفو عنه
- سؤال وجواب | المطلقة إذا زنت وحملت أثناء العدة فلمن ينسب الولد؟
- سؤال وجواب | بشرة وجهي جافة وشعري خشن وأريد الحمل بتوائم. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يجبر الزاني على استلحاق ولد الزنا اعتمادا على تحليل الحمض النووي؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليه الختان إذا كان قد ولد مختونا لكن بقي على الحشفة بعض الجلد ؟
- سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو المشروب الذي يذيب البلغم؟
- سؤال وجواب | أحكام تقاضي رسوم وعمولة من حامل بطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | هل دواء البروستالين يعتبر علاجا فعالا للبروستاتا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل