مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بحث حول المراد من " توفير اللحى " !
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)- سؤال وجواب | التعامل (بالفيزاكارد) خاضع لشروطها التي تصدر بموجبها
- سؤال وجواب | حدود عورة المرأة أمام المرأة
- سؤال وجواب | رمي الأظافر بعد قصها
- سؤال وجواب | ضوابط جواز استخدام البطاقة الائتمانية في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | كيفية الاستمرار في ترك التدخين وعدم العودة إليه
- سؤال وجواب | مسائل في بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | أنواع بطاقات الائتمان وأحكامها
- سؤال وجواب | المبتعث لدولة أجنبية هل يشرع له التعامل ببطاقة الشحن المغطاة
- سؤال وجواب | هل تدخل الجماعات الإسلامية في الافتراق المذموم؟
- سؤال وجواب | أسباب وعلاج تأخر التسنين عند الأطفال، وإجراءات التأكد من ذلك.
- سؤال وجواب | ما يلزم من قتل بسيارته طائرا في مكة المكرمة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ من المال لقاء السحب ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | متردد في خطبة فتاة لكبر سنها!
- سؤال وجواب | الطرق السليمة للمذاكرة
جاء أحد المشايخ ودحض فكرة عدم جواز الأخذ من اللحية ، حيث استدل بأن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وفّروا اللحى.
) لا يقصد به هنا عدم الأخذ مطلقاً ؛ لأن الشخص قد يكون له مال مُدخر في البنك ، وقد يكثر هذا المال أو يقل ، وفي كلتا الحالتين يُعتبر موفراً ، ويستطيع أن يقول إنه وفّر ماله في البنك حتى لو لم يكن المبلغ الموفّر إلا ريالاً واحداً ، فما قولكم في هذا ؟ ..
الحمد لله.
أولاً: سبب الإشكال الذي وقع في كلام الشيخ المتكلم في هذه المسألة ، أو من وافقه على ذلك البحث المذكور في السؤال هو أنه حمل الاستعمال اللغوي في كلام الشرع على معنى عامي ، أو استعمال عرفي حادث ، دون النظر لكلام أهل اللغة في " اشتقاق" الكلمة ، واستعمال النصوص الشرعية لها.
وهنا كلام لأحد المختصين باللغة العربية في بيان معنى كلمة " التوفير " لغة ، وعرفاً ، ووجه الخطأ في الاستعمال وصوابه : قال الأستاذ الدكتور مكّي الحسَني الجزائري – وفقه الله - : جاء في معاجم اللغة وكتبها : أ.
وَفَرَ الشيءُ يَفِرُ وَفْراً و وُفُوراً : كَثُر واتسع فهو وافر ( واسم التفضيل أوفر ؛ يقال : فلانٌ أوفرُ من فلانٍ حظّاً في النجاح ).
فالوَفْر : مصدرٌ بمعنى الكثرة والاتساع ، كالوفرة ، ويوصف به فيقال : مالٌ وَفْرٌ ، ومتاعٌ وَفْرٌ : أي كثير واسع ، كالوافر ( ومن المولَّد : الوفير بمعنى الوافر ).
والوَفْر: الغنى [ تستعمل العامة ( الوفر ) بمعنى ما اقتُصد ، ما أمكن استبقاؤه وعدم إنفاقِه / استهلاكه ، ونرى أنْ لا أثَرَ لهذا المعنى في اللغة ].
قال الجاحظ ( البخلاء / 264 ) : ".
ومَن كان سبباً لذهاب وَفْرِه : لم تعدَمْه الحَسْرةُ من نفسه ، واللائمة من غيره ، وقلّة الرحمة وكثرة الشماتة ".
[ وَفْرِه = سَعَتِه ].
أما الموفور ( = الوافر ) فهو التام من كل شيء ، يقال : أتمنى لكم موفور الصحة.
ب.
وَفَّرَ الشيءَ توفيراً : كَثَّره.
وَفَّر لفلانٍ طعامه : كَمَّلَه ولم يَنْقُصْه وجَعَلَه وافراً.
وفّر له الشيءَ توفيراً : إذا أَتَمَّه ولم يَنْقُصه.
جاء في ( محيط المحيط ) : " والعامة تستعمل ( التوفير ) في النفقة بمعنى التقتير ، وضد الإسراف ".
أقول : بل الشائع لدى العامة الآن هو استعمال ( التوفير ) بمعنى الاقتصاد في النفقة واختصارها ( لا التقتير ).
ويمكن توجيه هذا الاستعمال ، باعتبار أن الاقتصاد في النفقة يُوفِّر ( يُكثِّر ) الباقي في حوزة المنفِق.
ج - تَوَفَّر الشيءُ ( مطاوع وَفَّر ) : إذا تَحَصَّل دون نقص.
ومن المجاز : توفّر على كذا : صرف هِمَّته إليه.
تَوَفَّر على صاحبه : رَعَى حُرُماتِه وبَرَّه.
( " وأرجو مخلصاً أن يتوفر المؤتمر على حلّ هذه المشكلة " ، الكلام موجَّه إلى مؤتمر مجمع القاهرة ).
حكى صاحب الأغاني قَوْلَ بشّار : " إن عدم النظر يُقوِّي ذكاء القلب ، ويقطعُ عنه الشغل بما ينظر إليه من أشياء ، فيَتَوفَّر حِسُّه ".
وقال المرتضى في أماليه : " فيتَوفَّرُ اللبنُ على الحَلْب ".
وقال أبو علي المرزوقي في شرح الحماسة : " وإن العناية متوفّرة من جهتهم ".
وقال أبو حيّان التوحيدي في مُقابساته : " ولهذا لا تتوفَّر القُوَّتان للإنسان الواحد ".
وبهذا يستبين أن : ( تَوَفَّر الشيءُ ) يعني : وَفَرَ وتَجَمَّع.
د.
تَوافَرَ الشيءُ : تَوَافُراً : كَثُر واتسع فهو وافر.
جاء في معجم ( متن اللغة ) : " وهُم متوافرون : هُم كثير ، أو فيهم كَثْرة ، متكاثرون ".
انتهى باختصار من مقال بعنوان : " نحو إتقان الكتابة باللغة العربية " ( مقالة رقم 4 ).
وقد ذكر الكاتب في آخر مقاله استعمالات للكلمة جانبها التوفيق ، وذكر الصواب في استعمالها ، ومنها : = قولهم : " كان همّه أن يوفر أكبر قدْرٍ من دخله ".
والصواب : كان همه أن يدّخر / يستبقي / يستفضل / أكبر قدر من دخله.
= وقولهم : " استطاع أن يوفر هذا المبلغ الضخم في سنة واحدة.
والصواب : استطاع أن يقتصد / يدّخر هذا المبلغ الضخم في سنة واحدة.
انتهى.
وكما لاحظنا فإن استعمالات كلمة " وفَّر " ومشتقاتها لم تخرج عن الاتساع والكثرة وعدم الإنقاص.
وقد جاءت هذه الكلمة ببعض مشتقاتها بما يدل على معناها في كتاب الله تعالى : قال تعالى : ( قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا ) الإسراء/ 63.
قال الطبري – رحمه الله - : ( جزاءً موْفُوراً ) : يقول : ثواباً مكثوراً مكملاً.
" تفسير الطبري " ( 17 / 490 ).
وقال ابن كثير – رحمه الله - : قال مجاهد : وافراً ، وقال قتادة : مُوَفّرا عليكم ، لا ينقص لكم منه.
" تفسير ابن كثير " ( 5 / 93 ).
فمن الواضح أن استعمال الكلمة في هذه النصوص الشرعية ، هو موافق لما قرره أهل اللغة في معناها ، دون ما ذكر من العرف الحادث.
ثانيا : كلام أهل العلم وشراح الحديث على معنى الكلمة الواردة في حديث اللحية ، لا يخرج عما قرره أهل اللغة ، ولا شك أن هذا هو الواجب : حمل كلام الشرع على متقضى لغة العرب ، لا على الاصطلاح الحادث ، أو العرف المتأخر.
قال بدر الدين العيني – رحمه الله - : وقوله ( وفِّروا ) بتشديد الفاء : أمرٌ من التوفير ، وهو الإبقاء ، أي : اتركوها موفرة.
" عمدة القاري شرح صحيح البخاري " ( 22 / 46 ).
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : أما قوله وفروا فهو بتشديد الفاء ، من التوفير ، وهو الإبقاء ؛ أي اتركوها وافرة.
" فتح الباري شرح صحيح البخاري " ( 10 / 350 ).
ثالثا : ورد الأمر بتوفير اللحية في السنة ، بألفاظ أخرى مرادفة لكلمة " التوفير" ، تؤكد ما سبق بيانه من معناها ، مثل : ( أعفوا ) و ( أرخوا ) و ( أرجوا ) و ( أوفوا ) ؛ وكلها ألفاظ نبوية جاءت في أحاديث صحيحة تحمل المعنى نفسه وهو ترك اللحية وعدم التعرض لها بحلق أو قص ؟!.
قال ابن منظور - رحمه الله - : وعَفا القومُ : كَثُرُوا ، وفي التنزيل ( حتى عَفَوْا ) أَي : كَثُرُوا ، وعَفا النَّبتُ والشَّعَرُ وغيرُه يَعْفُو فهو عافٍ : كثُرَ وطالَ ، وفي الحديث " أَنه صلى الله عليه وسلم أَمَرَ بإعْفاء اللِّحَى " هو أَن يُوفَّر شَعَرُها ويُكَثَّر ولا يُقَصَر كالشَّوارِبِ ، من عَفا الشيءُ : إذا كَثُرَ.
" لسان العرب " ( 15 / 72 ).
وقال النووي - رحمه الله - : وأما ( أوفوا ) فهو بمعنى ( أعفوا ) أي : اتركوها وافية كاملة ، لا تقصوها.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( وأرخوا ) معناه : أخروها ، واتركوها ، وجاء في رواية البخاري - ( 5553 ) - : ( وفِّروا اللحى ) ، فحصل خمس روايات : ( أعفوا ، وأوفوا ، وأرخوا ، وأرجوا ، ووفروا ) ومعناها كلها : تركها على حالها ، هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه ، وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا ، وغيرهم من العلماء.
" شرح مسلم " ( 3 / 142 و 143 ).
وبما سبق يتبين خطأ ذلك التكلف في توجيه معنى " التوفير " في الحديث ، وأنه أقرب إلى تحريفه ، أو تحميله معاني حادثة ، أو استعمالات عرفية لا يجوز حمل كلام الشرع عليها.
وينظر أجوبة الأسئلة : (
100909
) و (137251
) و (48960
) و ( 6657 ).والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شبهات وإشكالات على حكم وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها- سؤال وجواب | حد المعلوم من الدين بالضرورة الذي يكفر منكره
- سؤال وجواب | حكم تقصير اللحية
- سؤال وجواب | من شروط جواز استصدار بطاقة ائتمان
- سؤال وجواب | تكون طبقة بيضاء فوق اللسان . ما مدلول ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تشققات في اللسان مع ألم عند الأكل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لنقص الوزن ومشاكل النوم وعلاقتها بالتهابات المعدة.
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد النفاس بشهر
- سؤال وجواب | ما حكم تقصير اللحية للتمكن من لبس الكمامة خشية انتقال العدوى؟
- سؤال وجواب | هل يقطع الصلاة من أجل الوساوس والسرحان
- سؤال وجواب | نصحتْه فجاء ليشكرها فوقعا في الزنا !
- سؤال وجواب | الصبر على البلاء وترك الحزن على ما فات من الدنيا
- سؤال وجواب | الصلوات المتروكة دين يجب قضاؤه
- سؤال وجواب | هل يلزم الموسوس أن يكفر عن أيمانه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا