مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حد المعلوم من الدين بالضرورة الذي يكفر منكره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط جواز البطاقات الائتمانية، وحكم الانتفاع بنقاطها
- سؤال وجواب | ما يفعل الموظف إذا أكره على عمل بطاقة ائتمان تخالف الشرع
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | سمعي ضعيف ولا أرى إلا بعين واحدة. فهل أخبرها بعيبي؟
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
- سؤال وجواب | بماذا يبدأ عند تقليم الأظفار؟
- سؤال وجواب | حالات القلق والاكتئاب وعلاقتها بالتدخين وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تراها المرأة قبل الحيض وبعده
- سؤال وجواب | يجوز حلق اللحية أو تخفيفها إذا اقتضى العلاج ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | هل يشرع الانتفاع ببطاقة الائتمان الربوية المملوكة للغير
- سؤال وجواب | فتاة تقدم لخطبتها رجل مطلق ولديه ثلاث بنات، هل توافق؟
- سؤال وجواب | مترددة في القبول بخاطب بعض أهله مصابون بالصرع، فأرشدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

ما هو حكم من لم يعترف مثلا بأن إظهار قدم المرأة عورة، أو لم يعترف بأي شيء محرم في الدين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمحرمات التي يكفَّر باستحلالها هي ما أُجمِع على تحريمه، وظهر حكمه بين المسلمين، بحيث لا يكون فيه تأويل ولا شبهة.

ولا يكون الحكم معلوما من الدين بالضرورة إلا إذا كان ظاهرا ظهورا يشترك في معرفته الخواص والعوام، وهذا يختلف باختلاف أحوال الناس زمانا ومكانا، فالظاهر المشتهر في زمان أو مكان قد يخفى في غيرهما.

وقد سبق لنا تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

171471

.

وبهذا الضابط يمكن معرفة ما يكفر منكره، والمحرمات التي يكفر مستحلها.

وقدما المرأة وإن كان الصواب الذي عليه جماهير أهل العلم أنهما من العورة، كما سبق بيانه في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 5780، 8116،

24370.

إلا إنه روي عن أبي حنيفة ما يفيد جواز إظهارهما.جاء في (الموسوعة الفقهية): ورد عن أبي حنيفة القول بجواز إظهار المرأة قدميها؛ لأنه سبحانه وتعالى نهى عن إبداء الزينة واستثنى ما ظهر منها، والقدمان ظاهرتان.

اهـ.فعلم بذلك أن كون قدم المرأة من العورة ليس معلوما من الدين بالضرورة، وعليه فلا يكفر منكره.

وكذلك كل المحرمات المختلف فيها، والتي يجهل مثلها.

لا يكفر منكرها، وإن كان على خطأ يستدعي نصحه وبيان الحق له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في لفظ تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالاستخارة للتقدم لمسابقة عمل، وما ينبغي أن يفعل بعدها
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مالا ويعطيه والده مبلغا كل شهر
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة أحوط
- سؤال وجواب | الاقتصاص من الظالم والدعاء عليه والعفو عنه
- سؤال وجواب | المطلقة إذا زنت وحملت أثناء العدة فلمن ينسب الولد؟
- سؤال وجواب | بشرة وجهي جافة وشعري خشن وأريد الحمل بتوائم. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يجبر الزاني على استلحاق ولد الزنا اعتمادا على تحليل الحمض النووي؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليه الختان إذا كان قد ولد مختونا لكن بقي على الحشفة بعض الجلد ؟
- سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو المشروب الذي يذيب البلغم؟
- سؤال وجواب | أحكام تقاضي رسوم وعمولة من حامل بطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | هل دواء البروستالين يعتبر علاجا فعالا للبروستاتا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل