مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من جامع ظانا عدم طلوع الفجر فبان خلافه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحريم المنع من الميراث لمستحقه
- سؤال وجواب | المذاهب الفقهية والالتزام بها
- سؤال وجواب | عـلة حذف الياء من كلمة (نبغ) وأمثالها
- سؤال وجواب | هل السدر ضروري في الاغتسال عند الدخول في الإسلام؟
- سؤال وجواب | مبررات لا تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | شك في الرمي عن غيره هل رمى ست حصيات أو سبع؟
- سؤال وجواب | أنا صاحب استشارة سابقة، وأسأل: ما سبب الخمول والتعب وكثرة النوم؟
- سؤال وجواب | التسمية عند الطبخ أو الأكل لا تبيح اللحم المذبوح بغير الطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | هل تعلّم النبي صلى الله عليه وسلم الطب من الحارث بن كَلَدة؟
- سؤال وجواب | العنوسة وعلاقتها بغضب الله
- سؤال وجواب | نصاب الإبل والبقر والغنم
- سؤال وجواب | من نسي النية في الوضوء
- سؤال وجواب | لا تجوز رؤية مصارعة النساء
- سؤال وجواب | لدي ورم في الثدي مع بعض الأمراض المصاحبة له. فهل هو ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | لا يقع الإيلاء بكلمة لا علاقة لها بالمقصود
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

حصل الجماع وأذن الفجر ولم نعلم إلا بعد خمس دقائق من الأذان,فهل يجزئ صيامنا أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الجماع حصل قبل الأذان ثم انتهى قبله فهذا لا إشكال فيه والصوم صحيح، وإن حصل الجماع أثناء الأذان وحصل العلم به فإن نزع فوراً فلا قضاء عليه ولا كفارة، وإن استمر فعليه القضاء والكفارة، وانظر تفصيل حكم هذه المسألة في الفتوى رقم 7865.

وإن وقع الأمر المذكور بعد الأذان ظناً أن الأذان ما زال متأخراً ثم تبين أن ذلك كان بعد أذان الفجر وقت الصلاة فالصوم غير صحيح والقضاء واجب على كل، وتجب الكفارة إذا استمر المجامع على حاله بعد علمه بأن المؤذن قد أذن لصلاة الفجر، وذلك لأنه باستمراره قد انتهك حرمة الشهر فوجب عليه مع القضاء الكفارة، وإن كان قد أنهى الأمر بمجرد العلم بأن الأذان قد مضى فلا كفارة وعليه القضاء كما أسلفنا.

والمرأة مثل الرجل في هذا كله إن كانت طائعة كما أوضحنا في الفتوى رقم 1113.قال النووي في المجموع أما إذا طلع الفجر وهو مجامع فعلم طلوعه ثم مكث مستديماً للجماع فيبطل صومه بلا خلاف.

قال: ولا يعلم فيه خلاف للعلماء وتلزمه الكفارة على المذهب.

انتهى.وقال النووي أيضاً في مسألة من جامع ظاناً عدم طلوع الفجر فبان خلافه إذا أكل أو شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر فبان خلافه فقد ذكرنا أن عليه القضاء.

وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وأبو ثور والجمهور.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم 4835.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المني قد تتغير بعض صفاته لعارض ما
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فورة الشهوة؟
- سؤال وجواب | مدى أثر إسبال الإزار على الصلاة
- سؤال وجواب | جاءني الرجل المناسب للزواج ولكن أهلي غير مقتنعين به، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سبعة أشهر ولم يحصل الحمل حتى الآن، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | توبة السارق الذي لا يعلم قدر المسروقات بالتحديد
- سؤال وجواب | صفات وعمر الناس في الجنة
- سؤال وجواب | هل من علامات الفشل الكلوي ظهور بثور متفرقة في الجسم وعلى البطن؟
- سؤال وجواب | أشعر بالموت، ولا أجد طعما للحياة، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | من فقه النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم توقع المرء بما سيحصل في المستقبل
- سؤال وجواب | أرضع طفلي وأعاني من فراغات وتساقط في شعري.
- سؤال وجواب | اشتراط إسلام الكافرة بعد العقد عليها.رؤية فقهية
- سؤال وجواب | حكم اللعاب الأصفر
- سؤال وجواب | مصابة بالتهاب قصبات مزمن وبحساسية شديدة وأخشى من الكورونا!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل