مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن عين مالا صدقة لوجه الله ثم أراد الرجوع فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أداء العمرة كل شهر
- سؤال وجواب | هل يجزئ تنازل من له على الشركة مبلغا يعادل ما اختلسه منها
- سؤال وجواب | وزني ثابت منذ خمسة أشهر رغم التزامي بالحمية والرياضة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة التبول والإحساس الدائم بامتلاء المثانة ؟
- سؤال وجواب | ماذا يعني سماعي لأصوات وهمية؟
- سؤال وجواب | إذا اقتطعت الحكومة بعض الراتب لصالح محدودي الدخل فهل يحسب من الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من شعور النقص وضعف الشخصية، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بالحج ولم يلبس ملابس الإحرام ثم رجع إلى بلده قبل دخول مكة
- سؤال وجواب | وضع الجريد الأخضر على القبر.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل على من اشترى أرضا للبناء ونوى بيعها إن وجد أفضل منها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخرج زكاة ماله لسنوات بغير حساب دقيق
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب اللسان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نسي الذكر المسنون عند دخول الحمام
- سؤال وجواب | لبس العاري والقصير وحدود عورة المرأة أمام المرأة
- سؤال وجواب | حكم عمل برنامج محاسبة يتضمن الديون البنكية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لدي مبلغ صغير وهبته لله, وعلمت أن عليّ كفارة تأخير قضاء الصيام, فهل أدفع الكفارة من ذلك المال؟ أم أن زوجي يدفعها عني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالظاهر أن مراد السائلة أنها أخرجت هذا المبلغ وعيَّنته صدقة لوجه الله ، ولكنه ما زال في يدها, فإن كان كذلك فقد اختلف أهل العلم في لزوم الصدقة إذا لم يتم إقباضها وحيازة الفقير لها، قال أبو الوليد بن رشد في المقدمات الممهدات: في المسألة أربعة أقوال، أحدها: أنها تلزم بالقول, وتتم به, ولا تفتقر إلى حيازة، كالبيع سواء, والثاني: قول مالك ومن تابعه أنها تنعقد بالقول, وتلزم به, ولا تتم إلا بالحيازة, والثالث: أنها تنعقد بالقول, ولا تجب به، وإنما تجب بالقبض والحيازة، وهو مذهب أهل العراق, والرابع: التفرقة بين الهبة والصدقة على ما حكيناه.

اهـ.وقال ابن رجب في القواعد: أما الهبة التي تملك بالعقد بمجرده فيجوز التصرف فيها قبل القبض, وأما الصدقة الواجبة والتطوع فالمذهب المنصوص أنها لا تملك بدون القبض.

اهـ.

وقال أيضًا: الصدقات إذا عينها المالك من ماله وأفردها فلا يصير بذلك صدقة, ولا يخرج عن ملكه بدون قبض المستحق أو قبوله، وقد نص أحمد على أنها إذا تلفت بعد تعينها لم تبرأ ذمته من الزكاة، وأما إن كانت صدقة تطوع فاستحب إمضاءها وكره الرجوع فيها, ونقل عنه ما يدل على خروجها عن ملكه بمجرد التعيين, ونقل عبد الله عنه أنه قال: كل شيء جعله الرجل لله يمضيه ولا يرجع في ماله, وذلك أنه قد خرج من ملكه فليس هو له من صدقة, أو معروف, أو صلة رحم, وإن كان قليلًا أمضاه.

اهـ.وجاء في كشاف القناع: (ومن أخرج شيئًا يتصدق به أو وكل في ذلك) أي: الصدقة به (ثم بدا له) أن لا يتصدق به (استحب أن يمضيه) ولا يجب; لأنه لا يملكها المتصدق عليه إلا بقبضها.

اهـ.وقال السرخسي في المبسوط: الصدقة بمنزلة الهبة في المشاع وغير المشاع, وحاجتها إلى القبض.

وجاء في تبيين الحقائق: (والصدقة كالهبة لا تصح إلا بالقبض, ولا في مشاع يحتمل القسمة)؛ لأنه تبرع كالهبة, ويلزم فيها ما يلزم في الهبة, فامتنعت بدون القبض كالهبة.

اهـ.وقال ابن أبي زيد في الرسالة: لا تتم هبة ولا صدقة ولا حبس إلا بالحيازة اهـ.

قال العدوي في حاشيته على شرح الرسالة: هذه المذكورات تصح, وتلزم بمجرد القول أو الفعل الدال عليها, ويقضى على الفاعل بدفعها على المذهب, وليس له رجوع فيها, وحيازتها كالرهن في معاينة البينة على القبض, ولا يكفي الإشهاد.

اهـ.وأما إذا قبضها الفقير فلا يجوز الرجوع فيها اتفاقًا، قال ابن حجر في فتح الباري: لا فرق في الحكم بين الهدية والهبة، وأما الصدقة: فاتفقوا على أنه لا يجوز الرجوع فيها بعد القبض.

اهـ.قال ابن بطال شرح صحيح البخاري: لا خلاف بين العلماء أن العمرى إذا قبضها المعمر لا يجوز الرجوع فيها، وكذلك الصدقة لا يجوز لأحد أن يرجع فى صدقته؛ لأنه أخرجها لله تعالى.

اهـ.وقد بان بهذا أن أكثر اهل العلم على أن الصدقة لا تلزم إلا بالقبض، فيجوز الرجوع فيها قبل ذلك، لكن يستحب المضي فيها.وعلى هذا القول يجوز للسائلة أن تخرج الكفارة التي وجبت عليها من هذا المبلغ, ولا حرج في أن يخرج الزوج عن زوجته الكفارة بإذنها, وانظري الفتويين:

105269

،

78528.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي التي تعاني من متلازمة داون؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالوخز والتنميل والحرقان في أغلب مناطق الجسم؟
- سؤال وجواب | ألم غريب مفاجئ ناحية القلب عند العطاس أو الكحة المفاجئة ما سببه؟
- سؤال وجواب | لماذا بعد الإغماء أصاب بحالة شديدة من التصلّب في الأطراف والوجه؟
- سؤال وجواب | هل يجف البلغم والإفرازات في قناة الأذن؟
- سؤال وجواب | هل تزكى السيارة المعدة للاستعمال وحكم الحلي المعد للادخار
- سؤال وجواب | هل يحق للوالدين منع الابن من الاستقلال بحياته؟
- سؤال وجواب | هل يأثم بسبب شعوره بالميل للرجال فقط من غير وقوعه في اللواط
- سؤال وجواب | هل يتوجب على الزاني أن يتزوج ممن زنا بها
- سؤال وجواب | هل الصلاة في البنطلون باطلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود تكيس على المبايض، فبماذا تنصحونني من أجل الحمل؟
- سؤال وجواب | يعاني من وسواس قهري فيسب ويلعن فهل هو مؤاخذ شرعاً ؟
- سؤال وجواب | حكم صنع توابيت لموتى الكفار
- سؤال وجواب | كيف أسترد قدرتي على الحفظ والاستيعاب؟
- سؤال وجواب | وسواس الإصابة بمرض الإيدز يدمرني. فكيف أتخلص منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل