مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدَّين لا يمنع الزكاة في الأموال الظاهرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خشوع الناس في الصلاة مراتب
- سؤال وجواب | من وجد أثر المني بعد نومه فليغتسل ولو أدى إلى فوات الجماعة
- سؤال وجواب | أهمية الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | ألم في القلب رغم سلامة الفحوصات، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم أكل طعام الهندوس ، والجلوس معهم ، وحضور طقوسهم .
- سؤال وجواب | شراء السلعة وقت الرخص وبيعها حين يرتفع ثمنها
- سؤال وجواب | الرد على من أنكر تحريم الخمر
- سؤال وجواب | ألم حاد في اليد يمتد حتى الضلع، فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | القدر الذي تحصل به الطمأنينة في الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام في الجانب الأيسر على شكل طعنات؟
- سؤال وجواب | الإخلال ببعض أركان الصلاة هل يخرج من الملة؟
- سؤال وجواب | حركة اليد في الصلاة بالحك بين الطمأنينة وعدمها
- سؤال وجواب | المعتدة عن طلاق تلزم بيت الزوجية
- سؤال وجواب | حكم إجراء دراسة على دواء على شخص مقابل أجرة
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

لماذا لا يشترط السلامة من الدَّين في زكاة الحرث والأنعام؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الدَّين لا يمنع الزكاة في الأموال الظاهرة؛ كالحرث, والماشية, وقد فصل ابن قدامة في المغني الحكمة من هذا الأمر حيث قال: ولا يمنع الدَّين وجوب الزكاة في الأموال الظاهرة, وهي المواشي والحبوب، قاله في رواية الأثرم.

وذلك لأن وجوب الزكاة في الأموال الظاهرة آكد، لظهورها, وتعلق قلوب الفقراء بها, لرؤيتهم إياها, ولأن الحاجة إلى حفظها أشد, ولأن الساعي يتولى أخذ الزكاة منها ولا يسأل عن دين صاحبها.

والرواية الثانية: لا تجب الزكاة فيها ويمنع الدَّين وجوب الزكاة في الأموال كلها من الظاهرة والباطنة، قال ابن أبي موسى: الصحيح من مذهبه أن الدَّين يمنع وجوب الزكاة على كل حال، وهذا مذهب أبي حنيفة، وروي ذلك عن ابن عباس, ومكحول, والثوري، وحكى ذلك ابن المنذر عنهم في الزرع إذا استدان عليه صاحبه؛ لأنه أحد نوعي الزكاة فيمنع الدَّين وجوبها, كالنوع الآخر, ولأن المدين محتاج والصدقة إنما تجب على الأغنياء.

اهـ بتصرف.وفي المنتقى للباجي المالكي: قال القاضي أبو الوليد -رضي الله عنه-: والأظهر في ذلك عندي أن يقال إن الدَّين متعلق بالذمة والدنانير والدراهم، وهما معنى الذهب والورق، ومعظم مقصودهما لا يتعين، وإنما يؤثر في قوة الذمة وضعفها، فلذلك اختص الدَّين بهذا النوع من المال وأسقط حكم الزكاة فيه؛ لأنه لما تعلق به حكم الزكاة وحكم الدين كان الدَّين مقدمًا، وذلك بخلاف زكاة الحرث والماشية، فإن الماشية والثمار والحبوب التي تتعلق بها الزكاة متعينة تتعلق الزكاة بها ولا يتعلق الدَّين بها فقدمت الزكاة فيها على الدَّين.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خبر إسلام الشاعر كعب بن زهير وقصيدته
- سؤال وجواب | يُراعي الإمام حال المأمومين ويخفف بحيث لا يخل بالطمأنينة
- سؤال وجواب | حكم قراءة آيات الرقية على ماء ورش المنزل به
- سؤال وجواب | أشعر بضغط وكتلة عند البلع مع خروج بلغم أبيض صغير وساخن
- سؤال وجواب | حكم إزالة النجاسة في المذهب المالكي
- سؤال وجواب | المرأة ومشكلة الفراغ وتأخر الزواج
- سؤال وجواب | حكم الصلاة السريعة والإتيان بالتسبيح مرة واحدة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع صديق لي يرتكب الظلم والافتراء؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | حديث موضوع في بكاء اليتيم
- سؤال وجواب | ترك الطمأنينة في الركوع والسجود. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | واجب من أحدث وهو في الصلاة وخشي خروج الوقت
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بوجود النجاسة
- سؤال وجواب | لا يصلي النافلة بسبب انعدام الخشوع
- سؤال وجواب | انحناء في الظهر يسبب لي آلامًا وإحساساً بالتعب. أفيدوني بالعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل